التجارة و الصناعةخدمة العملاء

الشركة السعودية لحملات

495063 | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الحج من أسمى الفرائض الدينية التي يسعى المسلمون دائما لأدائها، حيث إن الحج هو من أركان الإسلام الأساسية، وأمر الله به وفرضه على من استطاع السفر إليه. ويوجد الكثير من الشركات التي تشرف على عمل رحلات الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، كما يجب على كل شخص التعرف على البيانات والخطوات اللازمة لأداء هذه الفريضة. ولذلك، قمنا بجمع جميع البيانات الخاصة بحملات الحج والعمرة المتاحة في المملكة العربية السعودية في هذا المقال.

جدول المحتويات

التعرف على أنواع حملات الحج:

تتوفر مجموعة من البرامج للحجاج، وتختلف هذه البرامج حسب المقدرة والرغبة الشخصية للحاج، وتشمل الحج العام والحج المخفض والحج الميسر، وسنتعرف على جميع هذه البرامج على النحو التالي:

أولا: حملات الحج العام:

يدخل الشخص الذي يرغب في التسجيل في برنامج الحج على موقع وزارة الحج، وبعد اختيار اللغة، يظهر له البرنامج العام للحج كخيار من بين خيارات أخرى. ويحتوي هذا البرنامج على العديد من الحملات المختلفة للحج، ويظهر للشخص جميع الحملات المشتركة في هذا البرنامج. ولكن الشخص يختار الحملة المناسبة له عن طريق اختيار السعر واسم الشركة التي يفضلها، ونوعية الخدمات التي تقدمها تلك الشركة، ومسافة الشركة من الجمرات وفئتها وكذلك حالة الحالة سواء كانت مستعجلة أم لا. يقوم الشخص بالاختيار بناءً على الأمور المذكورة، وتكون التكلفة ما بين ٦٠٠٠ ريال سعودي و١٢ ريال سعودي.

ثانيا: الحج الميسر:

الحج الميسر هو برنامج يتوفر بأسعار معقولة ومناسبة لجميع الأشخاص، حيث يكون سعره حوالي ثلاثة آلاف ريال سعودي.

ثالثا: الحج المخفض:

هذا البرنامج من البرامج التي تتميز بأسعار مناسبة للجميع، وتختلف الأسعار وفقًا لاحتياجات الأشخاص، وتتراوح بين ثلاثة آلاف ريال سعودي وخمسة آلاف ريال سعودي فقط.

الخطوات التي يجب إتباعها للتسجيل في حملات الحج:

  • يجب أولاً الدخول إلى موقع وزارة الحج الإلكتروني.
  • بعد ذلك، ستظهر نافذة ويمكنك اختيار اللغة العربية لاستكمال بياناتك بسهولة.
  • بعد ذلك، يتم عرض عدة خيارات مختلفة للحج، بما في ذلك الحج العام والحج الميسر والحج المخفض.
  • بعد اختيار الخيار المطلوب من بين الخيارات السابقة، تظهر جميع الحملات التي قامت بها مجموعة كبيرة من الشركات، ويختار الحاج الحملة التي تناسبه من حيث المكان أو طريقة التوصيل أو الخدمات وغيرها من الأمور التي تناسبه.
  • بعد اختيار الحملة المناسبة، سيظهر نافذة أخرى تطلب من المستخدم إدخال بعض البيانات الخاصة به، بما في ذلك رقم الهوية الخاص به ومصدرها وتاريخ إصدارها وتاريخ انتهائها، ويجب تعبئة هذه البيانات بشكل صحيح.
  • ثم يظهر مجموعة من الخيارات التي يمكن للحاج الاختيار من بينها بعد ذلك، وتشمل تلك الخيارات: الحج عن شخص متوفى، أو الحج البديل، أو الحج كمرافق، وليس على الحاج سوى اختيار الخيار المناسب له.
  • بعد ذلك، يتم قبول طلب الشخص بعد استكمال جميع البيانات وملء الحقول
  • ويتم إرسال رسالة نصية للحاج بعد إيداع المبلغ المطلوب في وزارة الحج، وهذه الرسالة تُعد دليلاً على قبول الطلب وتحديد الموعد لأداء فريضة الحج.
  • بعد إكمال الخطوات السابقة، سيتم إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الهاتف المحمول الخاص بالشخص الذي قام بتسجيل بياناته، وتحتوي هذه الرسالة على رقم العقد وتاريخ العقد.
  • بعد تسجيله للحج، يمكن للشخص الدخول إلى موقع وزارة الحج الخاص به، ومن ثم طباعة العقد والحصول عليه بسهولة، وذلك باستخدام المعلومات الخاصة بالعقد التي تم إرسالها له عبر الرسالة النصية القصيرة على هاتفه.
  • ثم يتم تسليم العقد المطبوع من الموقع الإلكتروني مع إرفاق صورة لبطاقته وصورة شخصية خاصة به وفصيلة دمه.
  • وبهذا يكون قد اكتملت جميع إجراءات التسجيل في حملة الحج بحسب الشركة التي يرغب فيها المعتمرون، حيث تتوافر العديد من الحملات المختلفة، ولكن تختلف حسب ما يتناسب مع احتياجات كل شخص، وتحذر وزارة الحج دائماً من الحملات التي تتضمن الدفع والتسجيل على المواقع الإلكترونية فقط، لأنها يمكن أن تتلاعب بالأشخاص فيما بعد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى