السفرالسياحة

السياحة في رمضان في تركيا

Istanbul Turkey Houses Temples Birds Clouds 512150 1920x1139 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرَّف على مظاهر السياحة في رمضان في تركيا، فتجربة شهر رمضان لها بريقها ونكهتها الخاصة. إذ يعتبر الشعب التركي شهر رمضان شهرًا للتجمُّع والاحتفال، فتتحول المدن التركية إلى شعلة من الأمور المضاءة بكل أنحائها، فنجد الأكشاك التي تقوم بعرض الكتب الإسلامية والهدايا والمقتنيات الصغيرة منتشرة في كل حي، إلى جانب الطبول التي تدق كل ليلة لإيقاظ الناس في وقت السحور. وتحرص المطاعم الحلال في تركيا على تقديم كافة الأصناف التركية الشهية بمختلف أنواعها، وتتحول الأسواق التركية في رمضان إلى خلية نشاط وتجارة، فضلًا عن أمسيات الرقص الصوفي التي يتم إقامتها بعد صلاة التراويح. فكافة الأجواء الروحانية تعج بالشوارع والمساجد في تركيا، وإليكم أهم التفاصيل على موسوعة .

جدول المحتويات

أهم التقاليد الرمضانية التي يتبعها الشعب التركي :

  • المسحراتي: يعد تقليد المسحراتي من التقاليد القديمة لدى الأتراك، حيث يقوم رجل بحمل طبلة صغيرة وطرقها بقوة مع ترديد بعض الأناشيد الدينية الجميلة بصوت عذب لإيقاظ الناس، وعلى الرغم من اختفاء هذا التقليد بسبب تطور وسائل التكنولوجيا مثل المنبهات والهواتف المحمولة، إلا أن المسحراتي لا يزال موجوداً في المناطق التاريخية في اسطنبول وفي المدن التركية الصغيرة.
  • السحور التركي: تعتبر بعض الأطعمة التقليدية من أهم تقاليد الأتراك في شهر رمضان، مثل البيض المخفوق مع البصل والطماطم وشرائح الفلفل وأطباق العجة والعسل والجبنة التركية وشرب الشاي التركي.
  • إضاءة المآذن: عندما يقترب وقت الإفطار وتغرب الشمس قبل آذان المغرب، يتم إضاءة مآذن المساجد بمصابيح خضراء اللون.
  • الإفطار في رمضان: الإفطار هو الشيء الذي يحرص جميع أفراد الأسرة على الالتزام به طوال شهر رمضان، كما أنه فرصة هائلة لجمع الأسرة والأصدقاء لتناول الطعام معًا على نفس الطاولة. ومن عادة الأتراك أن يشربوا العديد من المشروبات قبل الإفطار مثل عصير البرتقال والتمر الهندي والخشاف والتفاح والليمون. وفيما يتعلق بالطعام، يشتهر الأتراك ببعض الأطعمة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يقومون بإعداد الفطائر المحشية بالجبن أو اللحم أو التمر والسكر وتكون مدهونة بالبيض ومرشوشة بالسمسم، إلى جانب وجود ألذ الأطعمة التركية على مائدة الإفطار، مثل حساء البطاطا والعدس وشوربة العدس الأحمر، إلى جانب أطباق الخضروات المتنوعة.

السياحة في رمضان في تركيا في اسطنبول :

تتميز مدينة اسطنبول بأجواء رمضانية مميزة، حيث يشعر الزائر بالروحانية والتأمل :

  • جامع السلطان أحمد: الجامع الأزرق، أو ما يعرف بـ “الجامع السلطاني”، يختلف عن بقية المساجد في إسطنبول خلال شهر رمضان، حيث يتم تزيين المآذن الست التابعة للجامع بالأنوار بما يتناسب مع وقت الغروب وتغير ألوان السماء، كما يجذب الجامع العديد من المصلين لأداء الصلوات الخمس خلال شهر رمضان الكريم، ويتوافد الصائمون إلى ساحات الجامع الأزرق الخارجية لتناول الإفطار.
  • منطقة الأورتكوي: تتحول المقاهي الرصيفية والبحرية في هذه المنطقة خلال شهر رمضان إلى واحدة من أجمل المناطق في اسطنبول، حيث يأتي الصائمون إليها للاستمتاع بأطباق الكباب الأورفللي وتناول البطاطا الكومبير التي تُباع في المناطق المنتشرة بالمنطقة.
  • مضيق البوسفور: تكثر الفعاليات الرمضانية في مضيق البوسفور، حيث يذهب الكثيرون على متن يخت أو مركب لتناول الإفطار وقضاء أمسيات رمضانية ممتعة مع الأصدقاء أو العائلة.
  • شارع الإستقلال: تصبح شارع إستيكلال في تركيا واحدًا من أجمل الشوارع في شهر رمضان، حيث يتميز بمطاعمه ومقاهيه، ويحرص العديد من الأشخاص على الإفطار هناك والاستمتاع بالأجواء الجميلة وتناول القهوة التركية والحلويات التركية المختلفة.
  • جزيرة الأميرات: يستخدم عشاق الأكلات البحرية هذه الجزيرة لتناول الإفطار، فهم يتوجهون إليها قبل موعد الإفطار بساعة ونصف ويركبون المركب المتجه إلى الجزيرة لتناول أشهى الأطباق البحرية من الأسماك المقلية أو المشوية وتناول الإفطار بجوار البحر.
  • السهرات المولوية: تتواجد الأضرحة بكثرة في الأحياء الصوفية في اسطنبول، خاصةً في المناطق المحيطة بقصر توبكابي ومنطقة السلطان أحمد، حيث تتميز بأجواء روحانية رائعة.
  • التجول في الأسواق باسطنبول: يتوفر العديد من الأماكن المختلفة في السوق، وخاصة سوق البازار الكبير، لشراء المصوغات التقليدية والأقمشة المزخرفة والقطع الأثرية والإكسسوارات وفوانيس رمضان وغيرها، ويمكن الاستمتاع بأجواء رمضانية شعبية مميزة في السوق.

أوزون جول خلال شهر رمضان :

تتميز المناطق الريفية الأصيلة بالرقصات التقليدية الفلكلورية ونمط الحياة البسيط، بالإضافة إلى الأطعمة الطبيعية والمساحات الخضراء وجمال الطبيعة، ويتماشى الطقس البارد في تلك المناطق مع المصلين بشكل كبير.

رمضان في بورصة :

تتميز مدينة بورصة بدرجات حرارة معتدلة ووجود العديد من المساجد التاريخية والجوامع، لذلك يعتبر شهر رمضان في بورصة رائعًا ومميزًا للغاية، حيث تهتم معظم المساجد في بورصة بتنظيم حفلات للإنشاد الديني وقراءة القرآن، بالإضافة إلى وجود العديد من الأسواق التي تتميز بالطقوس الجميلة والتنوع والعجائب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى