السفرالسياحة

السياحة في تركيا القرية العثمانية

تركيا القرية العثمانية | موسوعة الشرق الأوسط

تقع القرية العثمانية في شرق مدينة بورصة على طريق العاصمة التركية أنقرة، وتبعد عن الوداغ خمس قرى، ويعود تاريخ هذه القرية إلى ما يقارب 700 سنة، وتمكنت القرية من الحفاظ على تراثها وطرازها المعماري دون تغييرات حتى الآن، وتحتفظ بالعادات والتقاليد العثمانية القديمة.

جدول المحتويات

اجمل اماكن تركيا القرية العثمانية:

تعد قرية جومالي كيزيك واحدة من المزارات السياحية الرئيسية في تركيا، وتضم المزار العديد من الأشياء التاريخية القديمة، كما تقام فيها كل عام مهرجان التوت في شهر يونيو، وهو مهرجان مميز.

تُعد هذه القرية وجهة مهمة لمخرجي ومصوري البرامج التلفزيونية والمسلسلات التاريخية القديمة، حيث يتم تصوير الأعمال فيها نظرًا لأنها القرية الوحيدة التي تحتفظ بعراقة التاريخ وأصالة الماضي.

مواصفات بيوت هذه القرية:

  • تم بناء بيوت هذه القرية من الخشب والحجر، وكانت معظم هذه البيوت ذات ثلاث طوابق، ويمكن الدخول إلى المنزل من خلال باب خشبي يفتح على فناء مرصوف بالتراب أو الحجر، وكان الطابق الأرضي يستخدم في فصل الشتاء وكان السقف مصنوع من الخشب.
  • ويتكون الطابق الثاني من المنزل من طابق صيفي، وكان سقفه مرتفعًا لتحسين التهوية، وكان الطابق الثالث مكشوفًا. ويتم استخدام المواد الصخرية مع الخشب في الطبقات الأرضية، أما الطبقات العلوية فيتم تشييدها باستخدام الخشب والطوب. ويتكون الطابق الأخير من المواد الخشبية والقرميد.
  • كانت جدران هذه البيوت في الغالب مطلية باللون الأصفر أو الأزرق أو الأبيض، وكانوا متمسكين بتقاليد الحرملك، حيث لا يوجد أي نوافذ في الدور الأرضي حفاظًا على خصوصية الأشخاص الموجودين في المنزل.
  • يحتوي هذا القرية على 270 منزلاً فقط، يستخدم معظمها للسكن، وبقي حوالي 70 منزلاً للتجديد ومشاهدة السياح.

أفضل الأنشطة التي يمكنك أن تقوم بها عند زيارة القرية العثمانية القديمة:

يمكن القيام بجولة في بيوت وشوارع المدينة للاطلاع على تاريخها والتقاط الصور التذكارية مع البيوت العثمانية القديمة.

إذا كنت ترغب في تناول وجبة فطور تقليدية على النمط العثماني القديم، يمكنك زيارة أحد مطاعم هذه القرية التي تقدم مجموعة كبيرة من الأطباق المحلية المصنوعة من مواد طبيعية بدون أي إضافات صناعية، وبين هذه الأطباق العثمانية اللذيذة التي يمكن تجربتها هناك طبق المأنتي.

إذا كنت ترغب في الحصول على منتجات عثمانية أو منسوجات وهدايا مصنوعة بشكل يدوي على النمط العثماني التقليدي، يمكنك زيارة سوق القرية الذي يقام في الساحة الرئيسية للقرية، حيث يتم عرض مجموعة كبيرة من الإكسسوارات والمشغولات التركية، ولا تنسى في النهاية شراء العسل الطبيعي الذي لا مثيل له.

يمكنك زيارة بقايا الكنيسة القبطية البيزنطية، والتي تم اكتشافها في عام 1969م وتقع في شرق القرية، ولكن يعود تاريخ هذه الكنيسة الحقيقي إلى ما يقرب من ألف عام.

يمكنك استئجار فندق قريب من القرية العثمانية القديمة، حيث تعد القرية قريبة جدًا من مدينة بورصة، لذلك يجب عليك حجز فندق في مدينة بورصة التي تقع على بعد حوالي عشر دقائق فقط من القرية، ولا تنسى زيارة المنطقة في شهر يونيو لحضور مهرجان التوت الذي يقام سنويًا فقط في هذا الوقت.

موقع القرية العثمانية في بورصة :

تقع قرية جومالي كيزيك، القرية العثمانية القديمة، على بعد 10 كم فقط من شرق مدينة بورصة. يمكنك الوصول إليها بسهولة عن طريق ركوب المترو والنزول عند محطة جومالي كيزك، ثم المشي لبضع دقائق لاستكشاف القرية العثمانية التي تأخذك إلى ما يقرب من 700 عامًا من الماضي. وإذا لم تستطع المشي، يمكنك ركوب إحدى الحافلات التي تمر من هناك والتي توصلك إلى قلب القرية.

لذا عندما تفكر في زيارة تركيا، ينبغي عليك زيارة القرية العثمانية القديمة والتقاط الصور التذكارية التي ستأخذك في رحلة سريعة إلى العصر العثماني القديم.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى