السفرالسياحة

السياحة بروسيا : أفضل برنامج سياحي لروسيا

السياحة بروسيا | موسوعة الشرق الأوسط

هذا دليل شامل عن السياحة في روسيا، ويتضمن معالمها السياحية وأهم مزاراتها. تتميز روسيا بطبيعتها المتغيرة ولها مواسم مختلفة. ونظراً لاقتراب موعد كأس العالم ولعب منتخبنا الوطني هناك لأول مرة منذ سنوات، ينبغي على الزوار والسياح الجدد الذين يتوجهون إلى هناك لأول مرة معرفة معالمها السياحية وأهم مزاراتها، بالإضافة إلى حضور المباراة.

معلومات قبل السياحة بروسيا

كانت روسيا إحدى الدول الرئيسية في الاتحاد السوفيتي السابق الذي جمع دولًا ومناطق مجاورة، وانشقت وانقسمت بعد هزيمته على يد الأمريكيين. تقع روسيا في الشمال الوراسي وتحكم بنظام جمهوري، وتحتوي على حدود مشتركة مع ست دول، بما في ذلك دولة مشتركة بولاية، وهذه الدول هي:

تشترك بولندا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا والنرويج وفنلندا في الحدود المشتركة، كما تحدها أذربيجان وجورجيا وجمهورية الصين الشعبية وكوريا الشمالية ومنغوليا وراجستان الأبيض، وتضم مجموعة من الكيانات الاتحادية التي يصل عددها إلى 83 كيان.

تعتبر المساحة الروسية أكبر مساحة في العالم، ونسبة التغطية السكانية فيها هي الأعلى بالنسبة للأراضي المسكونة في العالم.

تحتل روسيا المركز التاسع عالمياً من حيث عدد السكان، ويتجاوز عدد سكانها 142 مليون نسمة، وتمتد روسيا على أجزاء من آسيا وأخرى من أوروبا، وتعتبر 40% منها أوروبية فقط. وتغطي روسيا مناطق زمنية كثيرة تصل إلى تسع مناطق، بالإضافة إلى تضاريسها الواسعة واحتياطياتها العالمية العالية من الموارد الطاقوية والمعدنية.

كما تحتوي الغابات الروسية والبحيرات الموجودة في المناطق الخاضعة والتابعة لروسيا على نسب شجرية ونسب مائية عالية، ويشير الإحصاء إلى أن بحيراتها تشكل حوالي ربع مياه العالم العذبة.

علم دولة روسيا وشعارها:

يتكون علم روسيا من ثلاثة خطوط متوازية باللون الأبيض، يليها خط باللون الأزرق الداكن، ثم خط باللون الأحمر، ويتكون شعار روسيا من نسر يحمل رأسين على خلفية حمراء، ويظهر في المنتصف رجل يرتدي كابًا أزرقًا يرفع سيفًا، وللنسر جناحان ويرفع كل منهما شيئًا مختلفًا بينما ينتهي بذيل مزركش.

محاذير قبل السفر والسياحة بروسيا

تطبيق قوانين روسيا مهم جدًا ويتم تنفيذه بصرامة على الجميع حتى السائحين، ولكن مع التحضير وتجنب المخاوف السابقة للسفر إلى تلك الدولة يمكن أن يسير كل شيء على ما يرام، طالما أنه لا يتم ارتكاب مخالفات، ومن الاحتياطات التأمينية قبل التوجه إلى هناك:

يمكن الحصول على تأشيرة الدخول إلى روسيا من خلال القنصلية الروسية في بلد الإقامة الخاص بك، أو من خلال شركة سياحية توفر لك جميع المعلومات اللازمة لتقديم طلب تأشيرة الدخول.

يتم الاستعلام حول طبيعة الدولة والمناطق السياحية التي تستحق الزيارة بشكل أكبر، ومن ثم يتم تحديد فئة الفنادق والتكلفة المناسبة للإقامة هناك، وذلك يساعد على تجنب أي عوائق خلال الإقامة ويساعد على توفير الوقت لرؤية ما يرغب الشخص فيه.

يجب التنبه عند عبور الحدود، حيث قد تتعرض لتفتيش صارم من قبل ضباط الجمارك بغض النظر عن جنسهم، ويجب أن تتحلى بالصبر لأن الفحص والتفتيش قد يستغرق وقتًا طويلاً. قد يطلب منك التحدث بشكل فردي، لذا ينبغي عدم حمل أي ملفات أو جوازات سفر أو تأشيرات تثير الشكوك.

تُطبق إجراءات التفتيش والأمن على الجميع، سواء المواطنين أو السياح، وخاصة العرب والوافدين من الدول التي يكرهها الروس. وبعد ذلك، ينبغي عليك التحدث باللغة الإنجليزية، ومع ذلك، ستحتاج إلى دليل إذا كنت تشتري من متاجرهم، لأن ليس كلهم يجيدون اللغة الإنجليزية المشتركة أو الترجمة. لذلك، يجب أن تكون عندك فكرة جيدة عن اللغة الروسية، أو استخدم دليل سياحي من الفندق الذي ستقيم فيه.

السياحة بروسيا من حيث أهم المعالم والمزارات الصالحة للسياحة:

تتنوع أنماط السياحة في روسيا حسب طبيعتها، وتتمحور حول الأنشطة الرياضية الجبلية، وخاصة الأنشطة التي تتعلق بالثلج مثل التزلج وركوب الدراجات في الجبال والثلوج، والتجديف على الأنهار، والجولات السياحية سواءً على الأقدام أو على متن الزوارق، كما يمكن زيارة الكهوف.

تتوفر أيضًا السياحة العلاجية في المنابع والينابيع التي تحتوي على مياه معدنية، فضلاً عن وجود أنهار مثل فولغا وينسي ولينا، والتي تتميز بعمقها واتساعها وطول امتدادها الكبير، ويبدو أنها مخصصة بتدبير إلهي لتصبح موطنًا للأنشطة الرياضية والرحلات المتنوعة، بالإضافة إلى الصيد وركوب الأطواف الخاصة والقوارب النهرية.

يمكنك شرب المياه العالية النقاء من بحيراتها في كاريليا وبايكال، ومن غاباتها الموجودة على السفوح الروسية مع الجبال القوقازية والسيبرية. ففي هذه المناطق، يمكن مشاهدة مجموعة من الحيوانات والطيور المتنوعة، مما يجذب الصيادين وهواة الصيد للتجمع هناك. والأفضل هو زيارة تلك المناطق التي تحتفظ بالحفاظ الرباني المدهش، حيث يستطيع الإنسان الاسترخاء والتمتع بالجولة والنزهة في تلك المناطق الخالية من التلوث والفساد البشري.

تتوفر في روسيا فرص سياحية ليست مقتصرة على الأماكن التاريخية القديمة والقلاع والقصور، بل يمكن العثور أيضًا على أماكن التعبد المجددة وفقًا للطوائف التي تعيش هناك، مما يدل على ثراء التراث الثقافي في هذه البلاد.

أشهر مدن سياحية بروسيا:

العاصمة موسكو:

تُعد موسكو المحطة الأولى للسائحين الذين يتوجهون إلى روسيا، حيث تتميز بالعديد من المنشآت الأثرية والمتاحف والقصور والمنتزهات. ومن بين أشهر هذه المعالم السياحية الكرملين، الذي يشكل تجمعًا للقصور التاريخية التي كانت تمثل المقر الحكومي الدولي للسلطة في روسيا القديمة، والآن يعد مزارًا سياحيًا متحفيًا شهيرًا.

يشير الميدان الأحمر المربع إلى موقع بناء المباني والهندسة المعمارية، ويقع في منطقة متوسطة بين الكرملين والسوق التاريخي الشهير في كيتاي جورود.

يقع متحف استيت هيستروكيل ميوزيم التاريخي للدولة في الميدان الأحمر على بوابة القيامة، ويحتوي على بقايا أنثروبولوجية ومجموعات من التراث الأثري القديم.

كاتدرائية باسيل: يتجاور برج أجراس إيفان، الذي يعد مثالًا على استخدام الألوان في التصميم المعماري والزخرفة، الكرملين وهو أحد العديد من القصور الواقعة فيه، ويعتبر برج أجراس إيفان معلمًا بارزًا لارتفاعه الذي يصل إلى 81 مترًا وتم بناؤه في عام 1508، ويستقبل زوارًا من مختلف أنحاء العالم بشكل مستمر، ويتميز بتصميمه الغير تقليدي الذي يشبه التصاميم الأوروبية القديمة في العصور الوسطى.

الحديقة الحيوانية بموسكو:

يضم موقع الحديقة الحيوانية المتزايد في أعداد الحيوانات باستمرار منذ عام 1864، ويقع بالقرب من محطة باريكادنايا للمترو، مما يجعلها سهلة الوصول إليها من أي منطقة في موسكو.

تعد حدائق غوركي المخصصة للثقافة والترفيه من أهم المعالم السياحية في موسكو، وتقع بالقرب مباشرة من نهر موسكو ومحطة مترو كولتوربار. وتعتبر وجهة سياحية شهيرة في روسيا.

منتزه كولومينسكوي المطل على نهر موسكوفا، وحديقة نيسكوشنين، وحديقة لوزيني، هي حدائق ومنتزهات ذات طبيعة خاصة ووصول ميسر.

سوتشي الروسية:

تطل هذه المدينة على بحر الأسود وتستضيفت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 2014، وتجذب العديد من الهواة وعشاق رياضات الشتاء مثل التزلج والتزلج على الجليد وغيرها، وتحتوي على مناطق منتجعية ثلجية مخصصة، وتضم شواطئ مناسبة للاسترخاء والتأمل.

مدينة السانت بطرسبرغ الروسية:

تقع هذه المنطقة في الشمال الغربي الروسي، وتطل على البحر البلطيق في خليج فنلندا. وتعتبر المدينة الأكبر في أوروبا الرابعة والثانية في روسيا، وتتميز بشتاء قارس وصيف معتدل إلى متوسط. وتحوي على ثمانية آلاف معلم أو موقع ذو قيمة تراثية مما يجعلها محط جذب سياحي مهمة.

عند زيارتها يجب زيارة شارع نيفسكي والبتروبافلوفسك وقرية القيصرية وقصر الشتاء.

كازان:

تعود هذه المعالم إلى أكثر من ألف عام، فهي تحمل شهادة تاريخية مميزة، وتضم مجموعة من المعماريات الدينية، بما في ذلك المساجد، ومن بينها مسجد قول شريف، والمراكز الدينية لديانات أخرى مثل الكرملين والكنائس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى