السفرالسياحة

السوق المصري اسطنبول – مواعيده موقعه ومميزاته

السوق المصري اسطنبول1 | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر السوق المصري في إسطنبول من أشهر الأسواق الشعبية في المدينة، وهو ثاني أكبر أسواق إسطنبول بعد السوق المسقوف، ويسمى السوق المصري لأنه في السابق كان موطنًا لجميع التوابل والبضائع المستوردة للسوق من آسيا والهند عبر مصر أولاً، ثم وصلت البضائع إلى إسطنبول عن طريق البحر. يعود تاريخ بناء هذا السوق إلى عهد السلطان مراد الثالث عام 1597، وكان الهدف من بنائه هو تمويل بناء مسجد جديد كان يعرف باسم “يني جامع” ويقع المسجد مباشرةً مقابل السوق.

يتميز السوق المصري بتصميمه الفريد الذي يجمع بين أصالة الشرق وعراقة الدولة العثمانية، وبسبب شهرته الواسعة يجذب الكثير من السياح العرب والأتراك والعالميين، ويعتبر هذا السوق واحداً من أهم الأسواق التي تختص ببيع التوابل في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص. يُعرف السوق باسم سوق العطارين أو سوق التوابل بسبب التنوع الكبير في البضائع المتوفرة فيه، حيث يمكن العثور على أعشاب وتوابل وغيرها.

كيفية الدخول للسوق المصري :

يمكن الوصول إلى سوق مصر في إسطنبول من خلال أيٍّ من أبوابه الستة المنتشرة على أطرافه، ويعُد المدخل الموجود مقابل الجامع الجديد هو المدخل الرئيسي للسوق، وتتوزع المحلات داخل السوق على شكل حرف L، وعند الدخول إلى السوق يشعر الزوار برائحة الأعشاب والتوابل العطرية، وتبدو السوق أمامهم كسوقٍ كاملٍ للمحلات التجارية المختصة في بيع الأعشاب والبهارات والحلويات والمكسرات والملابس، بالإضافة إلى بعض محلات الذهب.

أهم المنتجات الممكن شرائها من السوق المصري :

 

محلات الأعشاب بالسوق المصري | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد عدد من المحلات التجارية في السوق المصري التي تبيع مختلف المنتجات المتنوعة مثل الأعشاب والتوابل والمكسرات والفواكه المجففة ومحلات للحلوى التركية مثل اللقم والحلقوم والملبن، بالإضافة إلى المحلات التي تبيع الألبان والأجبان والعسل، والمحلات التي تبيع الذهب التركي الأصلي، والعديد من محلات بيع الهدايا الفاخرة مثل الأواني المزخرفة والأقمشة التركية والأواني النحاسية المنقوشة والمنحوتة يدويًا مثل غلايات القهوة والصواني، ومحلات لباس الحمام ومحلات النسيج ومحلات الهدايا التذكارية.

أفضل الأنشطة الممكن القيام بها في السوق المصري :

  • تجوّل في شوارع وزقاقات السوق المصري المزدحم الذي يتميز بالكثير من الألوان والروائح العطرية النباتية النادرة والأعشاب، والتقط بعض الصور التذكارية.
  • يوجد العديد من متاجر الهدايا والتحف والثياب والهدايا التذكارية في السوق.
  • التجول في وسط المحلات التجارية المتخصصة في بيع التوابل، والتعرّف على أفضل أنواع التوابل النادرة والأعشاب الطبية وشراءها.
  • يُمكن الجلوس في أيٍّ من المطاعم المميزة الموجودة داخل السوق لتناول أشهى الأطعمة التركية التقليدية.
  • بعد الانتهاء من الجولة في سوق مصر وزيارته، يتم الانتقال لزيارة الجسر الشهير غلطة والاستمتاع بالمشي عليه والاستمتاع بإطلالته على البحر.

موقع السوق المصري باسطنبول :

السوق المصري | موسوعة الشرق الأوسط

يُعتبر سوق مصر المعروف في منطقة أمينونو في الجانب الأوروبي من إسطنبول، ويقع بجوار الميناء والجامع الجديد، ويمكن الوصول إلى السوق عن طريق ركوب مترو الأنفاق من ميدان تقسيم F1 للوصول إلى محطة كابتاش، ثم الانتقال إلى الترام T1 للوصول إلى محطة أمينونو، ويتطلب المشي مسافة 10 دقائق للوصول إلى السوق.

يمكن الوصول إليه من منطقة السلطان أحمد، عن طريق منطقة جولهانة ومنطقة سيركجي، للوصول إلى منطقة أمينونو والتوجه إلى السوق.

مواعيد العمل في السوق : 

يعمل سوق العمل من الساعة الثامنة صباحًا حتى السابعة والنصف مساءً طوال أيام الأسبوع، ويتم إغلاق الأسواق في الأيام الدينية والعطل الرسمية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى