القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

الحصول على إقامة في الإمارات

الحصول على إقامة في الإمارات | موسوعة الشرق الأوسط

كيف تحصل على تأشيرة الإقامة بدولة الإمارات

تتيح دولة الإمارات العربية المتحدة فرص العمل للمهاجرين إليها من الدول النامية والدول العربية وذلك لانخفاض تكاليف الهجرة إليها مقارنة بالدول الاوروبية وهناك بعض الأمور التي يجب اتباعها من أجل الحصول على  الإقامة في الإمارات العربية المتحدة، وأولى تلك الخطوات هي كيفية استخراج تأشيرة إقامة بها، وفي هذا المقال سوف نوضح لك عزيزي المسافر كيفية الحصول على تأشيرة الإقامة بدولة الإمارات ، والأوراق المطلوبة لذلك.

 

الفئات المستحقة للحصول على تأشيرة الإقامة بدولة الإمارات

موظفي القطاع الخاص

يمكن لموظفي القطاع الخاص الحصول على تأشيرة السفر، حيث تقوم الشركات التي يعملون فيها بإعداد جميع الأوراق المطلوبة وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة. ويتراوح سعر هذه التأشيرة بين 2400 و 4500 درهم، بالإضافة إلى 1000 درهم لتكاليف الفحوصات الطبية، وتستغرق حوالي عشرة أيام لإصدارها.

الزوج والزوجة

يمكن للزوجين الحصول على تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات في حال كان الزوج عاملًا، ويكون الزوج هو الكفيل في هذه الحالة، وتتحمل الشركة التي يعمل بها الزوج التكاليف اللازمة لاستخراج تلك التأشيرة. وعندما ترغب الزوجة في العمل في الإمارات، يجب عليها الحصول على تصريح من شركة العمالة التابعة لها والحصول على موافقة زوجها على السفر للإقامة في الإمارات. وفي حال رغبة الزوجة في أن تكون هي الكفيلة لزوجها، يجب أن تكون عاملة في وظائف مؤهلة مثل التدريس والطب والهندسة، ويجب أن يكون المرتب الأدنى لها 5000 درهم إماراتي.

مالكي العقارات  

يمكن لأصحاب العقارات السفر إلى الإمارات من خلال الحصول على تأشيرة الاستثمار العقاري، حيث يمكن الحصول عليها مقابل 1100 درهم إماراتي، وتتيح لهم الإقامة في الإمارات لمدة نصف عام، كما يمكن منحهم ترخيص تجاري يسمح لهم بالإقامة لمدة سنتين مقابل 3500 درهم إماراتي.

مؤسسي الشركة الخاصة

يمكن للمسافر الحصول على تأشيرة الإقامة في دولة معينة عن طريق إنشاء شركة خاصة في إحدى المناطق الحرة في الإمارات والإقامة تحت رعاية كفيل محلي، ويتميز هذا الإجراء بسرعته في عملية التأسيس، فبعد الانتهاء من مرحلة التأسيس يتم التواصل مع وزارة العمل والهجرة لترتيب أوراق تعيين العمال، ثم التواصل مع الجهات المختصة في المنطقة الحرة التي تنتمي إليها الشركة والحصول على التأشيرات اللازمة للعمال.

رجال الأعمال

توفر هيئة واحة دبي الترخيص اللازم لرجال الأعمال لإقامة مشاريعهم في مجال السيليكون، وتتيح مدينة دبي للإنترنت تصاريح السفر بتكلفة منخفضة لرجال الأعمال المشاركين في برامج تعنى بتسريع بدء تلك المشاريع.

العامل الحر

يمكن للعامل الحر الحصول على تأشيرة العمل بالإمارات كعامل حر، ويجب عليه أن يكون لديه ترخيص تجاري يسمح له بالعمل، ويتراوح سعر تكلفة ذلك بين 2500 درهم و 16,000 درهم إماراتي، وبعد ذلك سيكون لديه الحق في العمل في الأعمال التجارية الحرة المختصة به هناك.

 

الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات

  • توافر مطبوع مستكفى الرسوم
  • يتم توفير وثيقة تثبت الراتب المستحق للموظف الحكومي
  • يجب توفر عقد مصدق عليه من جهة عمل الموظفين في القطاع الخاص
  • عمل كشف حساب للأشخاص الذين قضوا فترة من شهر إلى ثلاثة أشهر في الإمارات
  • المستندات المطلوبة لتأجير مكان الإقامة تشمل عقد الإيجار الموثق وبطاقة العمل والهوية الإماراتية
  • يتطلب وجود وثيقة زواج موثقة من الجهات المعنية في دولة الإمارات
  • بالنسبة للمقيمين المتزوجين أو المنحدرين من البلد الأصلي
  • توافر جواز سفر للكفيل وأفراد الأسرة
  • ينبغي إجراء فحص طبي للزوجين والأبناء الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا في العيادة المعتمدة
  • يتم طلب ثلاث صور من كل شخص يرغب في الإقامة في الإمارات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى