التعليموظائف و تعليم

الجبل الذي رست عليه سفينة نوح

الجبل اذي رست عليه سفينة نوح | موسوعة الشرق الأوسط

الجبل الذي رست عليه سفينة نوح

سنتناول في مقالنا هذا على موسوعة، الجبل الذي رست عليه سفينة نوح، فأرسل الله سبحانه وتعالى نبيًا عظيمًا إلى قومه، وهو سيدنا نوح عليه السلام، لدعوتهم إلى الإسلام وعبادة الله الواحد الأحد، وإبعادهم عن عبادة الأصنام المختلفة، ولكن رفض قومه دعوته وكذبوه كثيرًا، وأصروا على عبادة الأصنام، فدعا سيدنا نوح الله سبحانه وتعالى للقضاء على الكافرين وحسابهم، وأن لا يتركوا أثرًا في الأرض.

استجاب الله سبحانه وتعالى لدعوة سيدنا نوح، عليه السلام، لهلاك الكفار، الذين يعبدون الأصنام ويشركون بالله الواحد الأحد، وأمر سيدنا نوح ببناء سفينة لحماية المؤمنين ونجاتهم من الغرق، وعندما انتهى من بناء السفينة، دعا المؤمنين للصعود معها لحمايتهم من الغرق الذي سيصيب الكفار. وقد أمر الله سبحانه وتعالى بإغراق الكفار، واستمرت سفينة سيدنا نوح في الإبحار داخل المياه العالية حتى جفف الله الأرض ورست السفينة على جبل، وستتعرف في هذا المقال على الجبل الذي رست عليه سفينة نوح.

أين رست سفينة نوح

تحدث القرآن الكريم في العديد من الآيات عن قصة سيدنا نوح وابنه وقومه الذين عصوه واستكبروا، وظلوا يعبدون الأصنام حتى تم هلاكهم. وعُرف المكان الذي رست عليه سفينة نوح بعد اكتشاف بعض بقايا السفينة على قمة الجبل، وعُثر على بعض الأخشاب القديمة الباقية من السفينة في عهد بني العباس. ولقد قام علماء الجغرافيا بالاستناد إلى آيات القرآن الكريم التي تشير إلى اسم الجبل الذي رست عليه سفينة نوح.

  • يعرف الجبل الذي رست عليه سفينة سيدنا نوح باسم جبل الجودي، حيث قال الله تعالى: `يا أرض ابتلعي ماءك ويا سماء أمطري وانحسر الماء وقضي الأمر وثبت على الجودي وقيل بعد ذلك للقوم الظالمين`، في سورة هود، الآية 44).
  • يأتي في هذه الآيات الشريفة دلالة واضحة على أن الله سبحانه وتعالى أمر الأرض بأن تشرب الماء، وأن السماء تمسك عن المطر وتتوقف، وأن أمر الله قضى في هلاك جميع الكافرين، وأن السفينة استقرت على قمة جبل جودي وعلى متنها سيدنا نوح والمؤمنون.

أين يقع الجبل الذي رست عليه سفينة نوح

توجد العديد من الأقاويل والأحاديث حول موقع الجبل الذي وقعت عليه سفينة سيدنا نوح عليه السلام وهو جبل الجودي، وتم اقتراح أربعة احتمالات من الباحثين والمؤرخين:

  • يُقال، على لسان الأصفهاني، أن الجبل الذي رست عليه سفينة نوح عليه السلام هو واحد من الجبال الواقعة في منطقة قبيلة طيء، وهو متواجد في شبه الجزيرة العربية.
  • يقع جبل الجودي ضمن سلسلة جبلية تسمى الكاردين، وتم تحديد موقع السلسلة الجبلية شمال شرق جزيرة تسمى جزيرة ابن عمر، والتي تقع في منطقة دجلة باتجاه الشرق.
  • وفقًا للكتب الدينية، يقع جبل الجودي في جبال تسمى بالآرارات، وتحديدًا في منطقة جبل ماسيس في أرمينيا.
  • بالإضافة إلى تحديد موقع الجبل في منطقة شرناق بدولة تركيا.

التسميات المختلفة للجبل

لقد تم تسمية الجبل الذي رست عليه سفينة نوح بأسماء مختلفة من قبل المؤرخين والشعوب في مختلف العصور التاريخية، بما في ذلك العصر اليوناني، ومن بين هذه التسميات التي تم إطلاقها على جبل جودي:

  • يطلق على هذا الجبل اسم جبل جودي، وتعني كلمة جودي باللغة العربية، لذلك فإن التسمية من أصل عربي.
  • أطلق أهل إيران على جبل جودي اسم جبل نوح، نظرًا لاستقرار السفينة التي حملت سيدنا نوح والمؤمنين على قمة الجبل.
  • الجبل الذي رست عليه سفينة نوح في تركيا والذي يعرف بجبل الكرداغ، ويعني كلمة كرداغ في اللغة العربية الجبل المنحدر.
  • لم ينتهِ الجدل حول تسمية الجبل، إذ قام أهل الأكراد بإطلاق اسم جبل كاردو عليه.
  • وتم تسمية الجبل الذي وصلت إليه سفينة نوح في العصر اليوناني باسم جبل جوردي.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الجبل الذي رست عليه سفينة نوح. حيث أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا نوح لهداية الأمة ودعوتهم لعبادة الله وحده، والابتعاد عن الأصنام. لكن قومه وأهله رفضوا تلك الدعوة حتى تم هلاكهم. كما تحدثنا عن موقع جبل جودي الصحيح الذي استقرت عليه سفينة سيدنا نوح أثناء الفيضان وغرق الكافرين، بالإضافة إلى معرفة التسميات المختلفة للجبل عبر العصور التاريخية المختلفة.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عبر الموسوعة العربية الشاملة.

1-قصة نوح عليه السلام كاملة مع قومه

2- اين يقع جبل جودي

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى