أخبار التكنولوجياالقوانين والحكومات

التكنولوجيا تعريفها واهميتها وسلبياتها مقال شامل

تكنولوجية تقنيات | موسوعة الشرق الأوسط

 نبذة عن التكنولوجيا

كلمة “التكنولوجيا” ليست عربية الأصل، وتعني التطور العلمي الحديث بعد ظهور الآلات والأنظمة الرقمية في جميع جوانب الحياة والأعمال المختلفة.

أهم العناصر في هذا الموضوع:

  1. أصل اللفظة التكنولوجية
  2. تعريفات التكنولوجيا
  3. التكنولوجيا في حياة البشرية ومجالاتها: تتواجد الخبرة والتقنيات الحديثة في كلٍ من الصناعة والطب والتعليم والتجارة والأعمال الإدارية والاتصالات والإعلام والمجالات العسكرية والترفيه
  4. أضرار التكنولوجيا
  5. خصائص التكنولوجيا

استخدم هذا المصطلح لدراسة جميع المجالات والوسائل المستخدمة فيها لتحقيق أهداف محددة، وهو المفهوم الشامل لما يعرف بالتكنولوجيا.

يُعَدُّ هذا المصطلح وما يدل عليه جديدًا تمامًا منذ فترة ما قبل القرن العشرين، وبالتحديد مع ظهور الثورة الصناعية وخاصةً الثورة الصناعية الثانية، ومنذ ذلك الحين تغيرت معانيها وتبدلت مفاهيمها، وأصبحت تشير إلى الفن الصناعي نفسه.

في الوقت الحالي، بدأ العلماء في توسيع مفهوم الكلمة ليشمل الأمور الأخرى بجانب الوسائل الآلية أو غير الآلية المتطورة والتي تختلف عن النمطية الأساسية، وهذا يجعلها مصطلحًا أكثر شمولية وتضمنًا، ويطلق عليها “التقنية.

تقنية أو تقانة أو تكنولوجيا هي مظاهر حديثة أصبحت ضرورة لا غنى عنها في الحياة اليومية للأفراد والشركات والدول والعالم بأسره، فقد تم دمجها في العديد من الصناعات التي يستخدمها الأفراد يوميا ويستهلكونها سواء عبر منتجاتها أو بالاستخدام المباشر لها.

تعني التكنولوجيا أي تغيير يقوم به الإنسان في شيء موجود مسبقًا باستخدام الموارد المتاحة لتحسين علاقته اليومية مع بيئته. وبالتالي، فإن معاني التكنولوجيا لا تقتصر على الاستخدام الآلي فحسب، وهذا يشير إلى أن التكنولوجيا قديمة، ويعود ذلك بالتحديد إلى وجود الإنسان واكتشافه للأنماط التي تساعده على العيش في البيئة المحيطة به.

عند التفكير في هذا الموضوع بشكل تأملي، يمكننا ملاحظة أن الحياة القديمة كانت بدائية وتعتمد على العمل اليدوي وتحمل الأعباء، ومع زيادة عدد الناس والخطر والاحتياجات، بدأ الإنسان في البحث عن وسائل لتسهيل الحياة، فبدأ بصنع الرمح للصيد والدفاع عن النفس، ثم بناء المباني للحماية والسكن، وقبل ذلك صنع الملابس البدائية لتغطية الجسم.

تطورت حياته وبدأ يفهم ويتعلم ويتأمل الآثار القديمة مثل الأهرامات والمسلات والمعابد ويزينها ويجددها بأشكال مختلفة، ولتحقيق هذه النتائج يستخدم الأدوات والمواد للرفع والتجديد والتحضير، وعلى الرغم من بدائية بعض هذه الأدوات فإنها تدل على التطور الفكري الذي تمتعت به الحضارات البشرية عبر التاريخ.

من أمثلة التقدم التكنولوجي هو اختراع العجلات الحربية التي تجرها الحيوانات، وتحديدا الخيول، وهي الأساس في عربات الجر حاليا.

أصل اللفظة التكنولوجية:

يعتقد الكثيرون أن هذا المصطلح نشأ في اليونان وقد تم تقسيمه إلى قسمين، الأول هو تكنو ويشير إلى المهارات الحرفية واليدوية المهنية أو غير ذلك، والثاني هو لوجيا ويشير إلى العلم أو التخصص المعرفي لهذا الفن.

وبناءً على هذا التقسيم، يمكن أن تشمل التكنولوجيا علم دراسة الحرف والصناعات والمهارات المستخدمة في الفن الصناعي، ويمكن وصفها بأنها علم يدرس التطبيقات العملية للحرف والصناعات.

تعريفات التكنولوجيا:

بالنسبة للتعاريف الاصطلاحية أو التعريفات، فهي كثيرة ومتنوعة، ويختلف الباحثون فيها بناءً على تخصصاتهم ورؤيتهم، دون أن يتخلىوا عن المعاني الأساسية التي ذكرناها، وتعتمد بشكل أساسي على التطور الدائم للفكر الإنساني.

وبناءا على ذلك نسبها المعرفون إلى الفكر فوصفوها بأنها: تعني هذه العبارة طريقة التفكير في استخدام المعارف والمهارات والمعلومات، بهدف تحقيق نتائج تلبي حاجات الإنسان وزيادة قدراته

المصدر*:موضوع

“وفقًا لتعريف استنجر وبرنارد للتقنية، يتمثل الهدف منها في “السعي وراء الحياة بطرق مختلفة عن الحياة”، كما أنها تعتبر “مادة غير عضوية منظمة

المصدر: ويكبيديا

تعتبر المبادرة البشرية الرائدة، من حيث الطريقة المتبعة لتطوير واستغلال جميع المعلومات والمهارات والخبرات والعناصر البشرية أو غيرها المتاحة في مجال معين، وتطبيقها في إيجاد وسائل تقنية متطورة لحل المشكلات الإنسانية وتلبية الحاجات البشرية وزيادة القدرات في تحسين الحياة والصحة العامة.
يعني هذا برمجة الأفكار والمعلومات والمهارات والمعرفة .

تعاريف أخرى للتكنولوجيا*

التكنولوجيا تحديد المواقع | موسوعة الشرق الأوسط

  1. وفقًا للتعاريف العلمية المنهجية، فإنه يتمثل العلم في تحقيق العمليات التطبيقية المنهجية للبحوث أو النظريات، ويمكن استخدامها في العناصر البشرية أو الآلات غير البشرية في جميع المجالات المطلوبة بدقة. وذلك من أجل تحديد ومعالجة مشكلات تلك المجالات، وتصميم أو ابتكار حلول مناسبة لها تصلح لجميع الفئات المستخدمة، ويتضمن ذلك تطويرها واستخدامها وتقييمها لتحقيق أهم الأهداف المحددة مسبقًا .
  2. عرفها أيضا عادل سلامة(بتصرف مني): التكنولوجيا هي تطبيق عملي للمعرفة والعلم في مختلف المجالات، بما في ذلك العلوم الطبيعية، وتستخدم لتحقيق نتائج محددة مسبقًا.
  3. وتعرفها كوثر كوجك:

يتمثل الجهد الإنساني الفكري والبدني في القدرة على استخدام وتطبيق المعلومات والمهارات لحل المشكلات الإنسانية، مع توفير احتياجاته اللازمة وتطوير قدراته على مواجهة التحديات في الحياة.

وغيرها تعرف التكنولجيا على أنها:تربط التكنولوجيا بين عناصر مختلفة من الإنسان والآلية والمواد الخام أو المصنعة، وأن التفاعل بين هذه العوامل هو ما يحقق التكنولوجيا

 التكنولوجيا في حياة البشرية:

يعتبر المصدر الأول للتكنولوجيا هو المصدر الأول للعلم والمعرفة، حيث علم الله تعالى آدم عليه السلام وامتد منه ليشمل البشرية بالنسبة للعلم والمعرفة. وقد خلق الله تعالى العقل البشري وأوجده في الإبداع والصناعة. وقد أثبتت الدراسات الحديثة التي أجريت في تكوين المخ العضلي للإنسان قدرة الطاقة الفكرية المذهلة التي يمكن إنتاجها من خلال نظام دقيق من الأعصاب وغيره. وما زال الناس يتعجبون من قدرة الخالق في خلق هذا الجزء الصغير من الجسم البشري داخل الجمجمة.

ربما اقتبس مكتشفو الشبكة العنكبوتية ومطورو الوسائط الشبكية هذا النظام من تكوين المخ، حيث يحتوي المخ على موصلات عصبية دقيقة تربط كل جزء من الجسم وتتفاعل مع بعضها البعض لتخزين المعلومات واسترجاعها وتحويلها لإنتاج أفكار جديدة ومبتكرة تثير الدهشة والإعجاب.

تستخدم تقنية الصناعة في العديد من المجالات في الحياة، مثل:

مجالاتها مثل:

  • في الصناعة:

تعتبر الصناعة أساساً حيوياً للتقنية والتكنولوجيا، فهي تعتمد على الجهد والتفكير الفني والتنفيذ الآلي، ويمكن القول بأن الثورة الصناعية والتكنولوجية هما وجهان لعملة واحدة، متكاملين ومتصلين بشدة.

أشار عالم الاجتماع ريد بين إلى أن “التكنولوجيا” تشمل جميع الأدوات والآلات والأواني والأسلحة والأجهزة والملابس ووسائل الاتصال وأجهزة النقل والمهارات التي يتم إنتاجها واستخدامها، وفقًا لويكيبيديا

تدخل عناصر التكنولوجيا الصناعية في النمو الاقتصادي للدول، حيث تعتمد الصناعات على هذه العناصر في إنتاج المنتجات ومعالجة المواد الخام والموارد الطبيعية وتجهيزها للاستهلاك، كما تساهم في تطوير صناعة السيارات ووسائل النقل والاستثمار وصناعة الملابس ومنتجات الاتصال التكنولوجي مثل الهواتف الذكية والحواسب اللوحية والمحمولة والعادية وغيرها.

إنها أيضًا وسيلة لفحص الآلات وصيانتها، وكذلك اختبار النماذج الأولية قبل التصميمات النهائية للطائرات والمباني وغيرها، وكذلك الاختراعات التي تعتمد على التكنولوجيا الصناعية مثل الساعات ووسائل تحديد الاتجاه مثل البوصلة الإلكترونية أو العادية ونظام تحديد المواقع الحديث في السيارات والأقمار الصناعية التي تتيح الاتصال وتوفير الرفاهية والتواصل بين الناس، كلها من نتائج التكنولوجيا الصناعية.

تعتبر صناعة الربوتات وأجهزة العالم الافتراضي من أهم المخترعات التقنية التي يتم تطويرها وتسهيل استخدامها على المستوى العالمي، بالإضافة إلى أنظمة المعدات الألية والمنزلية. فعالم الصناعة لا ينتهي، وكلما استخدم أساليب تقنية أحدث، قام بتحقيق المزيد من الإقبال والتغيير نحو الأفضل وفقًا للضوابط.

  • في الطب:

لا يمكن للقطاع الطبي الآن الاستغناء عن استخدام التقنية، حيث أصبحت وسيلة مساعدة أساسية في تسريع عمليات الشفاء وإنقاذ الجرحى والمرضى، وأصبحت أيضًا سببًا في القضاء على الأوبئة، ومن خلالها يتم صناعة الأدوية لمعظم الأمراض التي كانت صعبة العلاج في الماضي.

لقد

مع تطور الصناعة في الماكينات والتكنولوجيا الصناعية، بدأ استخدامها في تجهيز معامل التجارب للأدوية وإجراء البحوث والدراسات، واكتشاف عناصر جسم الإنسان والنظرة الفاحصة للمكونات وأهم الأضرار وكيفية تلافيها أو معالجتها بأسس صحيحة.

دخلت التقنية الحديثة في مجال الطب التجميلي، وأصبحت أساسية في عمليات زراعة الشعر، وربما تكون تقنية روبوت أرتاس هي الأهم، حيث تستخدم تقنيات لتحديد مواقع البصيلات وتكوين صورة عامة قبل وبعد العمليات الجراحية المتعلقة بالشعر.

كذلك، تشمل صناعة التكنولوجيا عمليات إنقاص الوزن والمناظير الجراحية والكشف بأشعة مختلفة للمعدة، وكل ذلك يشكل الأساس لهذه الصناعة.

تشمل التبادلات المعرفية الطبية نقل المعرفة والخبرات عبر وسائل التقنية، سواء كانت مؤتمرات وندوات مباشرة أو اجتماعات عبر الإنترنت.

أصبحت مراحل الحمل أسهل مع المتابعة الخاصة عبر السونار أو المنظار الطبي وفحص التشوهات وإجراء العمليات الجراحية الداخلية بالليزر بدون شق جراحي، بالإضافة إلى تحديد نوع الجنين ومعالجة مشاكل الولادة والأمراض الخاصة بالأطفال والبالغين.

توفرت المعلومات الطبية والوقائية لكل الأسر بسهولة عبر التكنولوجيا الحوسبية، مما يوفر عليهم تكاليف التشخيص للأعراض البسيطة والقابلة للعلاج.

ساهمت وسائل التواصل في تسهيل التواصل بين المرضى والأطباء والمستشفيات أو المراكز الطبية، وساعدت في الحفاظ على السجلات الطبية وتاريخ المرضى والأفراد، مما يساعد على تحسين التشخيصات المستقبلية والوعي بما يجب تجنبه وما يجب اتباعه لتحسين جودة الرعاية الصحية.

ساهمت في رفع معدل رعاية كبار السن.

  • في التعليم:

كان التعليم القديم يعتمد على إرادة المتعلم والتشجيع والاهتمام البشري من قِبَل المعلمين وأولياء الأمور، ولكنه كان يعاني من نقص في الموارد والقدرات والتعلم العالي.

مع دخول التكنولوجيا التعليمية بشكل كبير في العمليات التعليمية، بدأت التحسينات تظهر في محتوى التعليم ومواقعه، وتوفير استراتيجيات ووسائل لجذب الطلاب وزيادة اهتمامهم بالمدرسة والتعلم والبحث عن المعرفة بشكل ذاتي.

دخلت التعليم بنمط تدريجي، حيث تم تخصيص حصص مخصصة للتكنولوجيا مثل حصص الحاسوب، ثم بدأت تتطور إلى استخدام العروض التقديمية وعرض الشرائح باستخدام جهاز العرض، وبعد ذلك تحولت بيئة التعلم إلى دمج التكنولوجيا في عملية التعليم، وتم تخصيص أساليب ونظم أساسية للاستخدام داخل الفصل وأثناء الشرح.

كذلك ظهرت أنواع من التعلم المعتمد على التقنية منها : تشمل التكنولوجيا التعليمية المختلفة التعلم الإلكتروني، وتقنيات المعلومات والاتصالات، والتعليم المدمج وغيرها.

من أهم الأدوات التكنولوجية المستخدمة تعليميا:

يشمل استخدام الحواسيب، السبورة الذكية، عروض الشرائح، برامج التعليم، والوسائط المتعددة

أصبح استخدام النقاشات المتنوعة عبر الإنترنت أو في الحضور الشخصي والاستبيانات الإلكترونية أسلوبًا مهمًا في التعليم، وأصبح من السهل على المعلم تقديم التغذية الراجعة للطلاب عبر الإنترنت، كما أن المحاكاة والواقع الافتراضي هما نظامان مهمان في التعليم والتجريبات لتجنب المخاطر والتعرض للوضعيات الحياتية الحقيقية، وهذا يجعل التطبيق العملي دليلًا قويًا للمفاهيم النظرية.

يميِّز التعلم عن بعد أو الحصول على شهادات علمية عالية من دول بعيدة بتوفير تكاليف كبيرة، مع الحصول على منافع تبادلية في جمع المعلومات الموثوقة من مصادر متعددة وغيرها.

مزايا تكنولوجيا التعليم : 

1. عدم إهدار الوقت: تعمل المؤثرات البصرية على تحفيز الحواس، سواء بالبصر أو اللمس أو أي حاسة بشرية أخرى، وتستخدم لتحقيق فهم كامل للمعاني المرادة، وهي بديل مثالي للعبارات والجمل اللفظية فقط، والتي تصعب على الطرفين في عملية التدريس تذكرها، بالنسبة للعديد من المزايا والتأثيرات التي تتمتع بها على الحواس.

2. مزايا المدرك الحسي: يتمثل المفهوم في الصورة المرسومة أو الرمزية التي تعبر عن معنى ما، وعلى الرغم من أنها لا تعطي تطابقًا كاملاً مع الواقع المعبر عنه، إلا أن التجسيم والحركة يوفران أكثر إيضاحًا وتأثرًا في الذاكرة من المعلومات المطبوعة أو المنطوقة التي لا تتمتع بحيوية مرئية أو سمعية، والتي تصعب من الوصول إلى السلوك لدى المتعلم.

3. الفهم: الفهم هو القدرة الفردية على التمييز بين جميع المتغيرات الحسية والتفريق بينها وترتيبها وإعادة ترتيبها، ويعود ذلك إلى أن أصل فهم الأشياء والظواهر من حولنا هو التواصل معها والتعرف عليها ومعرفة أسمائها، وبعد ذلك يتكون الوعي الرمزي حولها مما يساعد في فهم اللفظ الذي يعبر عنها، وهذا يمثل خطوة إضافية في الفهم. ولذلك، تمثل التكنولوجيا الخطوة الأولى في تحقيق الفهم السريع والاستيعاب.

4. الحل العلمي للمشكلات: تتجاوز حدود التكنولوجيا في التعليم والاستخدام إلى إثارة التساؤلات حول الوسائل التكنولوجية المستخدمة، سواء كانت ذات صلة بموضوع الدرس أم لا، وهذا يعني إمكانية تحفيز الفضول وإثارة الحماس للاستكشاف والتعلم واستخدام أحدث أساليب التفكير وحل المشكلات بشكل متوافق مع التكنولوجيا، وبذلك يتم التخلص من الأساليب التقليدية والنمطية في التعليم.

5. التنمية المهارية: تُستخدم تقنيات التعليم المتنوعة، بما في ذلك التقنيات المرئية والمتحركة والسمعية، لتوضيح وإظهار الطريقة الصحيحة لاكتساب وتطبيق المهارات، وهذا يؤثر بشكل عملي وعلمي ويحقق فوائد عديدة.

6. سرعة الاستيعاب للمعاني وبالتالي فقد القيمة الهامة للحفظ والتلقين اللفظي: هناك طلاب يعانون من صعوبات تعليمية وربما لا يستطيعون فهم المعاني الخفية والظاهرة وراء الجمل، وبالتالي يصبح لديهم قلة وعي وفكر، ومن ثم تنتج مشكلات حياتية ناتجة عن الجهل الذي لا يزال مستمرًا بسبب صعوبات اللفظ التلقينية.

يساعد تطوير المهارات العقلية وتوسيع الذاكرة في تحسين القدرة على تذكر المعلومات بسرعة والاحتفاظ بها لفترة أطول لدى الطلاب.

تُساعد عروض التقنية التعليمية في قتل الملل وتجديد الروح الانتباهية والاستثارة الفكرية نحو وسيلة العرض والمواد المعروضة التي تحمل الجديد، مما يشجع على التعلم والانتظار للدروس القادمة التي يتم عرضها بتقنيات متنوعة.

يعزز استخدام التكنولوجيا تطبيق الفهم العملي مع التعليم، مما يدعم الهدف التعليمي العام والخاص.

تعزيز التنمية الذاتية ونمط التعلم المستمر الفردي عالي الجودة.

يهدف تنمية وتقوية الإحساسات الجمالية إلى إخراج أعمال فنية متناسقة وجميلة من خلال الإخراج الجيد والتناسق اللوني، خاصةً في حالة التنظيم والتسلسل الواضح

يتضمن التعلم الحسي مشاركة جميع الحواس والأعضاء البدنية، مما يعزز عمل هذه الحواس وذاكرتها الخفية، وقد أثبت العلم أن التعلم باستخدام أكثر من حاسة له تأثير إيجابي أكبر من التعلم باستخدام حاسة واحدة.

13. التقنية التكنولوجية هي وسائل مساعدة لتنظيم العملية التعليمية.

تزيد التكنولوجيا الذكية من فاعلية وإيجابية المستخدمين والطلاب وتحفزهم على العمل والتفاعل.

يمكن علاج مشكلات النطق وأمراض اللسان، مثل الثأثأة وغيرها، من خلال بعض التقنيات والأساليب.

يهدف تقوية الشخصية العامة للطلاب إلى زيادة ثقتهم في أنفسهم وتعزيز مهاراتهم العملية والنظرية، وتحسين قدرتهم على التطبيق العملي وفهم النظريات.

17. تنمية التفكير  الناضج والابتكاري الإبداعي.


  •  في التجارة والاقتصاد:

تكنولوجيا ألات | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر التكنولوجيا أفضل استثمار وأكثر إنتاجية، إذ تشمل العديد من الآلات المصنعة والتعبئة والتغليف والدعاية والترويج وغيرها من متطلبات التجارة الحديثة، ووصلت حتى البيع والتسوق عن بعد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا، وبالتالي يمكن للمستثمرين الاستفادة من فوائد عديدة، مثل تقليل عدد الإداريين، وتحقيق نشر سريع وفعالية أكبر، والابتعاد عن الروتين ومواكبة التطورات الحديثة.

تتغير التجارة بشكل يومي، وأثبتت التجارة الإلكترونية تفوقًا واضحًا مما زاد من عدد المستثمرين والمعلنين والمستهلكين أيضًا.

أصبحت التكنولوجيا عصبًا أساسيًا في كل شيء، ودخلت في كل المنتجات الورقية والإلكترونية والمادية، وأصبحت صناعة المال والعملات وتداولها تتم عبر الحواسيب الشبكية بأنظمة معينة كما في البورصات المختلفة. وتحققت الدولة من زيادة الدخل الاقتصادي بفضل تنوع المشاريع العمرانية والسياحية والصناعية باستخدام التقنيات اللازمة والمناسبة، والتي ساعدت في رفع تصنيف الدولة إلى المراتب المتقدمة.

كما أن صناعة التقنية، مثل الأجهزة الإلكترونية والأدوات المنزلية ومستلزمات الأسرة، هي واحدة من أهم الاستثمارات التجارية التكنولوجية التي تحقق أكبر الثروات، وتعتبر الهواتف الذكية والحواسيب والإنترنت تجارات ناجحة ومستمرة في النمو والتطور يومًا بعد يوم، حيث تتجدد باستمرار بالتكنولوجيات الحديثة.

تعتبر السفن ووسائل التنقل الأخرى مثل السيارات واليخوت والقوارب المخصصة للصيد وأدوات الصيد نفسها، كلها وسائل تكنولوجية شهدت رواجًا وأرباحًا كبيرة نتيجة استخدامها بشكل واسع.

  • في المجالات الإدارية:

تعتمد مؤسسات حكومية أو خاصة أو عامة على استخدام شبكات عمل داخلية مرتبطة بوثائق تخص مختلف العملاء، سواء كانت ترخيصية أو قانونية أو غير ذلك. وقد أدى هذا الأمر في الماضي إلى تكديس كميات كبيرة من الورق والاضطرار لتخصيص مساحات تخزينية كبيرة لحفظ الملفات والمستندات. ومع ذلك، فإن خطورة فقدان المعلومات لا تزال موجودة، سواء بسبب الحرائق أو التلف الناتج عن التعاقب الزمني المستمر.

مع استخدام التكنولوجيا، بدأت الحواسيب تستخدم في العمل الإداري، وأدت هذه التطورات إلى تغييرات جذرية في العمل، حيث تم توفير مساحات أكبر لأغراض أخرى، وتم حفظ المعلومات لفترات أطول، كما أصبح التنقل والتواصل المباشر أسهل وأكثر سهولة دون الحاجة إلى الانتقال الجغرافي إلى أبعد المناطق، بالإضافة إلى إمكانية إجراء الاجتماعات المباشرة عن بعد صوتيًا ومرئيًا، وتقييم أداء الموظفين بسهولة وفعالية أكبر وتوفير الوقت.

ونظرًا للسهولة التي يتيحها، بدأت الحكومات في استخدام الإنترنت كنظم إدارية تفاعلية للتواصل مع الإعلام والمواطنين، مع وجود أنظمة حماية خاصة بينها وبين المؤسسات الأخرى

ولاستخدام تكنولوجيا المعلومات في العمليات الإدارية للدولة عدة مستويات : يشمل المستوى الإعلامي نشر البيانات والمعلومات مثل القوانين، ويشمل المستوى التفاعلي إدخال المواطن للبيانات المطلوبة حول موضوع معين مثل الإحصاءات، ويشمل المستوى المعاملاتي توفير المعلومات لإصدار شهادات الميلاد وطلب تجديد جواز السفر.

  •  الاتصالات والإعلام:

تغيرت أنظمة الاتصال من الكتابة على الورق عبر البريد أو السفر عبر الحيوانات أو النقل العام إلى الاتصال السريع عبر الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي وأنظمة البريد الإلكتروني والدردشة المباشرة التي قللت المسافات بين الناس، وهي تعتمد على بروتوكول VOIP

على صعيد الإعلام، غيرت التقنية العديد من جوانب الوعي البشري، حيث تطورت التلفزيون والإذاعة من تقنيات قديمة إلى وسائل الحوسبة والبرمجة التطبيقية وغيرها، مما جعل المعلومات تصل للجماهير بشكل مرئي ومسموع ومتحرك وثابت عبر برامج وأغاني وإنشاد وغيرها.

تحولت القراءة من النوع الورقي إلى النوع الرقمي الإلكتروني، وهو متوفر بدون تلف ويمكن الوصول إليه من أي جهاز قارئ كتب أو حتى لوحي متصل بالإنترنت. كما أن نظم التسجيل للمحاضرات أو البرامج تستخدم كوسيلة لحفظ ونشر المعلومات الإعلامية أو الدعائية بناءً على نوع المعلومات المتاحة.

  • العسكرية والحروب:

بدأ الإنسان القديم استخدام الرمح كأداة صناعية لحماية نفسه من المخاطر ومواجهة أعدائه الذين يهددون حياته، وتطور هذا السلاح إلى أشكال أقوى مثل الأسلحة الحادة والبنادق والمواد القاتلة الصلبة أو السائلة أو غيرها.

دخلت تلك الأسلحة بكافة أشكالها إلى البشرية وأفسدت الحروب والنزاعات والطغيان، ودمرت وأزهقت الأرواح، وربما كانت أخطرها اليورانيوم المتفاعل الذري الذي لا يزال يسبب أضرارًا خطيرة في كوريا والصين حتى الآن.

ليس هذا فحسب، بل تم صنع الأقمار الصناعية التي يستخدمها معظمها للتجسس وانتهاك الخصوصية، وأدوات المراقبة الحساسة وغيرها وفقًا للاستخدامات البشرية لها. وقد طورت الدول المعادية للحق أنظمة القتل والإبادة باستخدام طائرات بدون طيار تستهدف تفجير وتدمير مناطق محددة مسبقًا، كما ظهرت أحدث أنواع الأسلحة القنص لتقريب المسافات وغيرها، مما أثر في طبيعة تعامل الجنود مع مواقف الحرب.

  • الترفيه والتسلية:

لقد أدت التكنولوجيا إلى تحقيق رفاهية للإنسان بشكل كبير، حيث تمثل أول تأثير لها تخفيف الحياة والأعباء البدائية والتطور إلى حد الرفاهية، ولكنها لم تتوقف عند هذا الحد، فقد ابتكرت أشكالًا مختلفة من التخفيف عن الإنسان، بما في ذلك الصحيح والخطأ، مثل التلفزيون والإنترنت والألعاب الإلكترونية والهواتف الذكية وسهولة الوصول إلى المعلومات والتعلم والتنقل وغيرها.

تم تصميمها بتمييز بين التجسيمات والصور ثلاثية الأبعاد عالية الجودة والصوت المتناغم، كما تم تصميم عوالم افتراضية مختلفة للألعاب والتجارب والتعليم

من بين الإنجازات البارزة للتكنولوجيا أيضا التصوير الرقمي وأجهزة التصوير، التي أثبتت جدواها في الاستخدام وتوثيق الهوية، وكذلك للترفيه والحفاظ على الذكريات لأولئك الذين يهتمون بهذه الأمور .

يتميز عالم صناعة الألعاب والأفلام الكرتونية والمسلسلات والبرامج الترفيهية الأخرى بنمط تكنولوجي متكامل يشمل التصميم والتطوير والشكل النهائي والتنفيذ والتعبئة وصولًا إلى المستهلك، ولهذا السبب أصبح هذا القطاع تخصصًا يُدرَّس فيه الكليات والمعاهد الخاصة.

تشمل أشكال الترفيه التكنولوجي المتطورة الألعاب الذكية وألعاب الفتيات والشطرنج الإلكتروني والسباقات والرياضات الإلكترونية وغير ذلك، كما تتضمن القصص الصوتية وتطوير الكتب والأجهزة اللوحية للأطفال بأشكال مختلفة وصوت متعدد اللغات.

أضرار التكنولوجيا

تم تطوير الأدوات والآلات واختراعها لتشكل ثورات صناعية تتضمن كل ما يمكن تسميته بالتكنولوجيا، وتم تفوق ذلك حتى أصبحت هذه التقنيات عالمية ومنتشرة في جميع أنحاء العالم تحت مسمى العولمة أو الأمركة، وعلى الرغم من الفوائد العديدة والفوائد الكبيرة التي توفرها للإنسان وتساعده في فهم العالم والكون والإشباع بفضوله، فإن لهذه التقنيات تأثيرات سلبية ومخاطر كبيرة أيضًا:

  1. الإدمان على استخدام التقنيات، وخاصة الهواتف الذكية والحواسيب، يسبب ضررًا بصريًا للعينين والشبكية والأعصاب والمخ.
  2. يؤدي الانحناء الزائد للجسم إلى الإضرار بالعمود الفقري بسبب الجلوس بشكل غير صحيح
  3.  توجد أخطار على الأطفال وتأثيرات الإشعاع والرنين المغناطيسي على جسم الإنسان
  4. تشمل الاستخدامات غير الأخلاقية التي يتم استخدامها ضد الأبرياء التجسس والاختراق وانتهاك الحقوق
  5. الابتزاز والتغرير بالشباب، والفتن، والعنصرية، ونشر ثقافات الإلحاد والتكفير
  6. تشمل الأسباب التي تؤدي إلى تفكك الأسرة وانعدام الروابط والآراء المتعددة والتعصب الشديد للرأي
  7. توفير المعلومات الجاهزة يعني إعاقة القدرة على البحث والقراءة والتفكير الناقد والتحليل والربط
  8. أدت الأنشطة البشرية إلى استنزاف ثروات البيئة والإضرار بالتوازن الطبيعي وتلويث البيئة في جميع الأنحاء والجوانب البشرية والحيوانية وغيرها
  9.  يؤدي استخدامُها إلى تعرض الإنسان لأمراضٍ خطيرةٍ مثل السرطانِ والإيدزِ أو السيدا نتيجةِ نواتجِها.
  10. التنابذ والاعتداء اللفظي عبر الانترنت وغيره
  11. تجنب الحركة والنشاط وعدم ممارسة الرياضة يزيد من مشاكل السمنة وأمراضها.
  12. يؤدي تكرار رؤية المشاهد العنيفة إلى التبلد الشعوري لدى الأطفال وتعزيز المشاعر القاسية لدى المستخدمين
  13. تسبب احتباس الحرارة وارتفاع درجات الحرارة في ثقب الأوزون وتسرب أشعة ضارة إلى الأرض، مما يؤدي إلى ذوبان الثلوج وتهديد العالم بالفيضانات المائية
  14. يؤدي التسابق في التسلح بالأسلحة، وخاصة النووية، إلى تكوين مخلفات ذات أثر طويل المدى ونفايات مشعة تلوث الغذاء والتربة والمياه وغير ذلك.
  15. يمكن أن يؤدي سوء استخدام المستحضرات إلى الأرق الشديد واضطرابات النوم لفترات طويلة
  16. تنتشر الصناعات وتفتقر الحرفية والمهارات اليدوية، ويتم قمع المبدعين بسبب التفضيل للمنتجات الجاهزة.
  17. يتفاوت التعليم بين المدن التي تتمتع بالقدرة المالية للاستخدام الحديث للأجهزة والمناطق الفقيرة والنادرة التي تستخدم تلك الوسائل.
  18. تؤثر الحواسيب المحمولة بشكل كبير على صحة الذكور، خاصة فيما يتعلق بقدرتهم على الإنجاب
  19. تزداد أعداد الأمراض النفسية مثل الانطوائية والرهاب الاجتماعي والتجنب من الأعمال التطوعية بسبب تعمُّق هذه السلوكيات
  20.  يعني إهمال العبادات والروحانيات الدينية، والفقد الواضح للهوية والثقافة، وهيمنة الأمركة على الثقافات دون خصوصيات ودون الاعتراف بحقوق إنسانية عادلة.
  21. كثرة الأكاذيب والإشاعات وترويج الأكاذيب حول الشركات والمؤسسات والأشخاص والنصب والاحتيال على المتسوقين عبر الإنترنت
  22. يتمثل احتقار كبار السن وعدم توقيرهم في عدم قدرتهم على فهم طبيعة العمل التكنولوجي ومستجداته
  23. يؤدي النقل والاقتباس والتقليد بدون تفكير أو ربط بين المقبول دينياً أو عرفياً أو اجتماعياً والمرفوض إلى اختلال منظومات القيم وتغييرها
  24. النفايات الإلكترونية الكثيرة صعبة التحلل أو إعادة التدوير

خصائص التكنولوجيا*:

  1.  تتميز التكنولوجيا بأنها علم عملي تطبيقي يستقلالي، حيث لا يترك التطبيق والتعميم للنظريات المختلفة بشكل منتظم على أرض الواقع .
  2. من مزايا التكنولوجيا هو أنها ذات غايات وأهداف؛ إذ توفر ترفيهًا للبشرية وتساعدهم في حلّ مشاكلهم الصعبة.
  3. تتميز بأنها منظمة؛ حيث تنتج مدخلات ومخرجات تتفاعل وتتكامل مع بعضها البعض.
  4. تشمل التكنولوجيا جميع المجالات والمواضيع التي تهم البشر وتتعلق بالواقع والمستقبل.
  5. تتطور التكنولوجيا باستمرار، حيث يبتكر الإنسان الجديد فيها كل يوم، ولذلك مع نضج الإنسان العلمي، يتم تطويرها وابتكار أحدث الأفكار فيها، ومع خضوعها لعمليات المراجعة والتعديل والتحسين، تزداد أهمية وانتشارًا.
  6. إنها عملية ديناميكية تتفاعل باستمرار مع المكونات التي تدخل فيها ومع البيئة البشرية، إذا تم استخدامها بشكل صحيح ووفقًا للمبادئ.
  7. تعتبر التقنية التدويرية استخدامًا فعالًا لجميع الإمكانيات المتاحة، سواء كانت مادية ولم تستخدم من قبل، أو مستخدمة بالفعل، أو غير مادية، بهدف تحقيق نتائج احترافية عالية المستوى وخالية من الأخطاء، وبأعلى معدل دقة.
  8. أما عن التكنولوجيا المعلوماتية فهي تتمتع بعدة خصائص ،هي:
  • تمثل القدرة على جمع ونقل وتبادل المعلومات بسهولة تحدٍ كبير، ومن المهم التركيز على تحسين هذه القدرة لتحقيق الفعالية والاستفادة القصوى من المعلومات المتاحة.
  • نحصل من خلال وسائل مختلفة على جميع المعلومات الهامة أو الغائبة عنا أو المكتشفة حديثًا في كل المجالات تقريبًا.
  • يمكن التواصل مع البشر في جميع المناطق والتعرف على أنماط الفكر والتفكير والعادات والثقافات في جميع الدول، وذلك من خلال خدمات الحوسبة المميزة والتي تكلف قليلاً.
  • التميز السريع الذي يجعل المدينة أكثر حضارية واختلافاً عن الماضي، يعتبر أسلوبًا جيدًا للحصول على فرص عمل والتغلب على مشكلات التوظيف في الحكومة للعاطلين، كما أنها تتميز بالتوفير الجغرافي عن طريق الاجتماعات الاجتماعية عن بُعد.
  • تحول دون وجود وسطاء وتقوم بإتاحة الفرصة للمؤسسة للاختيار المباشر وفقًا للمهارات عبر الإنترنت، دون التعرض للعوامل الشخصية التي قد تؤثر فيها مشاعر إنسانية متحيزة للأقارب أو الآخرين.
  • تنظيم العمل داخل أي مؤسسة أو شركة أو حكومة، والتواصل بسرعة وأمان مع العملاء الآخرين والمؤسسات الأخرى، وتقديم المعلومات الضرورية عن أي منتجات، وهذا يشكل أهمية بالغة للشركات الناشئة الحديثة، خاصةً إذا كانت تعمل في مجال الإعلانات أو الترويج لمنتجات خاصة بها أو لمنتجات الآخرين.
  • تساعد تطبيقات الفكر التكنولوجي في الإسهام في التطوير المستمر لكافة المجالات العلمية والأبحاث والدراسات المختلفة في جميع المجالات، من خلال جمع المعلومات الحديثة عن آخر الدراسات المنجزة في أكثر المناطق تنوعًا في العالم.

 

* المصدر: عالم التكنولوجيا & موضوع. كوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى