الصحة العامة و السلامةصحة

التدخين السلبي أضراره وكيف يمكن تجنبه

التدخين السلبي | موسوعة الشرق الأوسط

التدخين السلبي:

التدخين السلبي هو نوع من الأنواع المندرجة تحت تصنيف المدخنين وغير المدخنين، وهو أخطر أنواع التدخين رغم عدم وجود أداة التدخين بشكل مباشر حول الجسم، ويمكن أن نطلق عليه اسم التدخين الهوائي، أو التدخين الاستنشاقي.
هذا النوع من السلوك هو نتيجة جانبية ورد فعل لتصرفات سيئة من الآخرين وعدم الالتزام بالقواعد الأخلاقية والآداب في المناطق العامة ، وعدم احترام حقوق الإنسان، وكذلك المشاركة في العديد من الأعمال الأخرى المخالفة مثل الانتحار وإيذاء الآخرين وقتل الأطفال والجنين ، والمساهمة في التلوث البيئي والاحتباس الحراري والمطر الحمضي .
السيجارة هي سلاح قاتل أخطر من الأسلحة التقليدية، فالأسلحة الأخرى تقتل بسرعة، بينما تقتل السيجارة ببطء، كما أنها تقتل العديد من الأرواح بدلاً من روح واحدة، خاصة إذا كانت الشخصية ذات سلوك أو جسم سيئ.

هل يمكن أن يكون المرء مدخنا بلا سيجارة؟

يمكن أن يتعرض غير المدخنين لأمراض أكثر خطورة من تلك التي يتعرض لها المدخنين المباشرين، لأن الدخان الناتج عن الاحتراق في السيجارة يحتوي على مئات المواد السامة المتراكمة.
يُطلق على المتعرض للتدخين غير المباشر اسم المدخن السلبي، وهو الشخص الذي يتعرض للتواجد بجوار مدخنين للسجائر أو الشيشة أو اللفائف المخدرة. وبذلك، يتعرض لاستنشاق السموم التي تنبعث من هذه المواد، وتصل إلى رئتيه وتتسبب في الضرر بشكل مضاعف لصحته، حيث تحتوي الكمية المستنشقة على ملوثات أكثر وتعرض الجسم لمخاطر صحية أكبر، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى أزمات قلبية وحادة وغيرها.

التدخين السلبي هو أحد المخاطر التي تهدد التجارة التبغية أيضا، فخطورته على الأبرياء أكثر بكثير، ومن أجل هذا حاول المصنعون وضع عقبات في أوجه تطبيق قواعد مانعة لهذه المنتجات، ورغم هذا فالخطورة الأكثر تكلفة على المستوى البشري والمادي اضطرت الدول لتقنين استعمالها، فسنت القوانين لمنعها في المناطق العامة وأماكن العمل ووسائل النقل وأماكن التجمعات وغيرها،بالرغم من هذا تبقى هذه الظاهرة متعلقة بالأفراد وسلوكياتهم.

الأضرار الناجمة من التدخين السلبي على غير المدخنين:

تتعلق الأمراض الخطرة التي تؤثر على الدم والأعضاء، مثل السرطانات، بتلف وضرر الخلايا البشرية، ويعتبر السرطان الرئوي من بين الأكثر شيوعًا وخطورة.
٢. التعرضُ لتليفاتِ الشرايينِ وأمراضِ الجلطاتِ القلبيةِ والذبحاتِ الصدريةِ المتعلقةِ وضعفٍ في العضلةِ القبليةِ وأوعيتِها الدمويةِ.
يؤدي التأثير الضار لفيروس كورونا إكس إكس بي على عملية التنفس وتوازن الأكسجين والكربون في الدم إلى تطورات ومضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة مباشرة، ويعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية للقلق حول هذا المرض.
يعتبر الربو والحساسيات من أكثر ما يتعرض له الطفل بسبب التدخين، وبالنسبة للرضع، فقد يصل بعض الأحيان إلى التسبب في وفاة الرضع المفاجئة.
تشير العيوب والتشوهات الخلقية التي تطرأ على الأجنة خلال فترات الحمل، وخاصة خلال فترة التشكيل، إلى الآثار السلبية على صحة الأم وتفاقم الأضرار في الدم إذا كانت الحامل مدخنة أو تتعرض بشكل مستمر للتعرض للدخان.

تكون السموم التي تنتج عن أضرار التدخين على المدخنين هي نفسها على المدخنين غير النشطين أو غير الإراديين أو المجبرين.

كيف نقي أنفسنا من أثر سلبية التدخين اللاإرادي؟

الخطوة الأولى هي منع النفس عن التدخين، ورفض دخول المدخنين إلى المنازل.
يجب تجنب صحبة المدخن تمامًا ما دام يدخن في وجودك.
3. نشر التوعية الثقافية والملصقات الجاذبة الواضحة حول خطر التدخين وحرمانيته دينياً.

تجنب التدخين بالكامل، وخاصة في المناطق المغلقة أو غير المفتوحة.
يتم دعوة الناس للتعبير عن النفور الجماعي من المدخنين، وإظهار الاحتقار لهم.
6. يجب منع شراء السجائر والإبلاغ عن بائعيها وتجريمهم قانونًا والإبلاغ عن المدخنين في وسائل النقل والأماكن العامة .
يشمل الإكثار من مراقبة الموظفين ومعاقبة المدخنين العاملين ومنع الموظفين المدخنين من أخذ إجازات مرضية عقوبةً لهم، كما يعد رادعًا للمدخنين ومن يؤذون الآخرين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى