السفرالسياحة

الأماكن السياحية في المدينة المنورة

الأماكن السياحية في المدينة المنورة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال أفضل الأماكن السياحية في المدينة المنورة التي ننصحكم بزيارتها، حيث تعتبر المدينة المنورة واحدة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية، بسبب مكانتها الكبيرة ووجود المسجد النبوي فيها. تعالوا معنا لنتعرف على أهم معالمها وأماكنها السياحية.

جدول المحتويات

أفضل الأماكن السياحية في المدينة المنورة:

تُعدُّ المدينة المنورة من الأماكن الجاذبة للزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث يأتون للاستمتاع بمشاهدة معالمها السياحية وخاصةً المعالم الدينية الموجودة فيها. ويعتبر الكثير من الزوار يزورون هذه المعالم، ومن بين أهم الأماكن السياحية الموجودة في المدينة المنورة:

أولًا: المسجد النبوي:

يُعَدُّ المسجد النبوي واحدًا من أهم المواقع السياحية في المدينة، حيث يجذب الكثير من الزائرين من مختلف أنحاء العالم، وخاصة المسلمين، لأنه يُعَدُّ واحدًا من أهم المباني التي شيدتها رسالة الإسلامية النبوية، وهذا ما يجعله يتمتع بمكانة كبيرة في الإسلام.

يضم المسجد النبوي قبر الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، بالإضافة إلى قبر اثنين من أعز الصحابة عند الرسول عليه الصلاة والسلام، وهما الصحابي الجليل أبو بكر الصديق، وكذلك الصحابي عمر بن الخطاب.

يتميز المسجد بتصميمه المعماري الفريد، ولونه الجذاب الذي يجعله واحدًا من أجمل المساجد في العالم الإسلامي.

ثانيًا: مسجد القبلتين:

يُعتبر مسجد القبلتين من المساجد الشهيرة والذي يحمل أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين. يعود تاريخ إنشاء المسجد إلى عام 623 ميلادية، ويعتبر المسجد من بين المساجد القديمة جدًا. ومن أهم مميزات المسجد هي أن الصلاة تؤدى فيه باتجاه قبلتين.

يتميز المسجد بوجود قبلتين، ومآذنين، وقبتين، مما يجعله من بين المساجد الفريدة والمميزة، ومن أهم ما يميزه هو لونه الأبيض الجميل الذي يجعل شكله الخارجي رائعًا ومشرقًا.

ثالثًا: مسجد قباء:

يُعَدُّ مسجدُ قُبَاء من أهمِّ المساجدِ التي تتواجدُ في المدينة، وهو مصدر جذبٍ كبيرٍ للزوارِ المسلمين. كما أنَّ مسجدَ قُبَاء يُعَدُّ أول مسجدٍ بُنِيَ في الإسلام، حيث يعود تأسيسُه إلى عام 622 ميلادية. ولمسجدِ قُبَاء أهميته الكبيرة في الإسلام، وذلك بسبب وضعِ الرسولِ الكريمِ صلى الله عليه وسلم حجرَ الأساسِ بنفسه لهذا المسجد.

يتميز المسجد بتصميمه المعماري الجميل، وذلك بفضل المآذن العالية الموجودة فيه، بالإضافة إلى منبره المصنوع من الرخام ومحرابه المميز، ويعد من بين المساجد الجميلة.

تم توسيع المسجد بعدة طرق مختلفة، مما زاد من مساحته الإجمالية إلى أكثر من 5000 متر مربع، بعدما كانت 1600 متر مربع فقط عند إنشائه.

رابعًا: مقبرة شهداء أحد:

تُعَدُّ مقبرة شهداء غَزْوَة أُحُدٍ من أكثر الأماكن جذبًا للزوار في المدينة، حيث تضم المقبرة جثث العديد من الصحابة، وعددهم يزيد عن سبعين صحابيًا.

يعد حمزة بن عبد المطلب عم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، والصحابي مصعب بن عمير من بين أشهر الصحابة الذين دفنوا في تلك المقبرة.

تقع مقبرة شهداء أحد بالقرب من جبل أحد، وتبعد حوالي خمسة كيلو مترات عن المسجد النبوي في الجهة الشمالية، وتحديدًا عند سفح جبل أحد.

خامسًا: جبل أحد:

يُعَدّ جبل أحد واحدًا من أهم معالم المدينة المنورة، حيث يعتبر هذا الجبل واحدًا من أهم المعالم الطبيعية الموجودة في المدينة. يقع الجبل في الناحية الشمالية من المدينة، وهو أكبر وأعلى الجبال الواقعة في المدينة المنورة، حيث يبلغ ارتفاع الجبل حوالي ألف مترٍ تقريبًا أو أكثر.

تعتبر جبل أُحد مهمًا للمسلمين نظرًا لأنه شهد غزوة أُحد الشهيرة التي وقعت في السنة الثالثة للهجرة، والتي استشهد فيها عم الرسول عليه الصلاة والسلام.

سادسًا: مدائن صالح:

تُعَدّ مدائن صالح واحدةً من أشهر المعالم الأثرية في المدينة المنورة، حيث تعود إلى عهد النبي الكريم صالح عليه السلام وكانت تلك المدائن تابعةً لقوم ثمود، والذين ذُكِرَوا في القرآن الكريم.

تتواجد مدائن صالح في الناحية الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية في منطقة العلا التابعة للمدينة المنورة، وكانت تعرف أيضًا باسم مدينة الحجر.

سابعًا: متحف دار المدينة:

يُعتبر متحف دار المدينة من أهم المعالم السياحية في المدينة، حيث يجذب العديد من الزوار لزيارته والاستمتاع بمشاهدة المقتنيات الموجودة به.

يعرض المتحف جميع التفاصيل المتعلقة بالسيرة النبوية، بالإضافة إلى بعض القطع التاريخية المتعلقة بتاريخ المدينة المنورة وحضارتها.

يوجد في المتحف وسيلة للاطلاع على تاريخ الحجرة النبوية منذ بنائها وحتى الآن، بالإضافة إلى المنازل الخاصة بالصحابة التي كانت حول المسجد النبوي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى