التغذيةصحة

الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم ضد الفيروسات

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

اطلع على أهم الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الفيروسات بشكل مفصل. يُعد جهاز المناعة داخل الجسم واحدًا من أهم الأجهزة الحيوية، حيث يقوم بحماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا ويمنع الإصابة بالعدوى. إنه جهاز معقد التركيب الحيوي يتضمن آلاف الخلايا والأنسجة المنتشرة في أجزاء مختلفة من الجسم ويساعد في مقاومة الأجسام الغريبة وطردها خارج الجسم.

يعاني الكثير من الأشخاص من ضعف جهاز المناعة، خاصةً الذين يعانون من فقر الدم بسبب سوء التغذية، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية من غيرهم.

يقدم المقال التالي أبرز الأطعمة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي لمقاومة البكتيريا والفيروسات، والمأخوذ من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم ضد الفيروسات

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

  • يعد فيتامين ج من أهم الفيتامينات للجسم، حيث يمثل واحداً من مضادات الأكسدة الطبيعية الذي له تأثير كبير على الجسم، ويساهم بشكل كبير في تحسين أداء جهاز المناعة في الجسم وحمايته من الأمراض.
  • تناول كمية يتراوح بين 100 إلى 200 ملليجرام من فيتامين ج يوميًا يكفي لتلبية احتياجات الأشخاص الأصحاء، وذلك لحماية الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة. فالفيتامين ج يعد من مضادات الأكسدة التي تساعد في منع انتشار الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية والأمراض القلبية، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على سلامة عمل الأجهزة الحيوية في الجسم مع تقدم العمر
  • على الرغم من أن قدرة الجسم على تخزين فيتامين ج قليلة نسبيًا بسبب قابليته للذوبان في الماء، فإنه من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين يوميًا للحفاظ على صحة جيدة.
  • من الأطعمة الغنية بفيتامين ج البروكلي، والكيوي، والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، والفلفل الرومي بألوانه الأحمر والأخضر، والفراولة والكرنب.

الشاي الأخضر

  • يعد كل من الشاي الأخضر والأحمر من المشروبات الطبيعية المضادة للأكسدة الغنية بالفلافونويدات، التي تحسن وظائف الجهاز المناعي داخل الجسم.
  • مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأسود أقل بكثير من الشاي الأخضر، وذلك بسبب التخمر الذي يتعرض له الشاي الأسود، بينما لا يتعرض الشاي الأخضر لهذه العملية، مما يجعل محتواه من مضادات الأكسدة أعلى وأكثر فعالية في حماية الجسم من الأمراض.
  • يحتوي الشاي الأخضر على الحمض الأميني “L-theanine” الذي يرتبط بالخلايا المناعية في الجسم لتكوين مركبات فعالة في محاربة الجراثيم والبكتيريا.

العسل الأبيض

  • يتفق علماء التغذية على فوائد العسل الأبيض في تقوية جهاز المناعة وحمايته من العديد من الأمراض، وذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة الطبيعية مثل الفلافونويد وحمض الأسكوربيك، التي تحسن عمل الأجسام المضادة وتمنع انتشار الجذور الحرة، مما يساعد على حماية الخلايا من الفيروسات والبكتيريا.

البطاطا الحلوة

  • تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب1 وبروفيتامين أ، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (البيتا كاروتين) التي تمنحها اللون البرتقالي الفريد، وهذا يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي في مقاومة الجراثيم.

الكركم

يحتوي بهار الكركم الذي يستخدم في العديد من وصفات الطهي العربية على المادة الفعالة الكركومين (Curcumin)، ويتصل بالعناصر الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم لتخفيف قدرتها السامة والحفاظ على صحة خلايا الدماغ. ويتميز الكركم بخصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، مما يساعد على منع تكاثر البكتيريا والفيروسات في الجسم وتحسين قدرة الجهاز المناعي على مقاومتها، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالأمراض.

اللوز النيء

  • يعتبر اللوز النيء من بين أهم المكسرات الغنية بنسبة عالية من الفيتامينات والدهون الصحية للجسم، حيث يتم تناول نحو 65 حبة من اللوز النيء بدون قشرها (حوالي نصف كوب) لتزويد الجسم بحاجته اليومية من فيتامين هـ الضروري لحماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، والحفاظ على صحة وسلامة خلايا جهاز المناعة في الجسم.
  • أشارت العديد من الدراسات الطبية إلى فعالية اللوز غير المقشور في حماية الجسم من الفيروسات، وذلك بفضل تأثيره المضاد للفيروسات مثل فيروس الهربس، كما يُحسِّن مؤشرات عمل الجهاز المناعي المرتبطة بالاستجابة المناعية للجسم مثل إنترفيرون ألفا.

الأسماك الدهنية

  • تعد الأسماك الدهنية مثل سمك التونة والسلمون وغيرها من الأسماك من العناصر الطبيعية الأكثر غنى بالأحماض الدهنية، وخاصة حمض الأوميجا 3، الذي يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو حالة مرضية تصيب الأشخاص عندما يهاجم جهازهم المناعي جزءًا من جسمهم بالخطأ، مما يعتبر إحدى الحالات المرضية لأمراض المناعة الذاتية المزمنة.

السبانخ

  • لا يمكن إخفاء فوائد أوراق السبانخ الخضراء في الحفاظ على صحة الجسم وسلامة الجهاز المناعي، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد وفيتامين سي وفيتامين هـ والكاروتينات والفلافونويدات، مما يجعلها فعالة في تقوية جهاز المناعة وزيادة قدرته على مكافحة البكتيريا والفيروسات، ومن ثم يمنع الجسم من الإصابة بأمراض مثل فقر الدم ونزلات البرد الموسمية وضعف النظر.

الشوكولاتة الداكنة

  • تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، خاصة الثيوبرومين، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم وحمايته من التأثيرات الضارة للجذور الحرة التي تنشأ نتيجة تلوث الجسم أو تحطيم الطعام، وبالتالي يحمي من الأمراض الخطيرة.
  • على الرغم من فوائد الشوكولاتة الداكنة للجسم، إلا أنه يجب الحذر عند تناولها، نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى كونها غنية بالسعرات الحرارية، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، لذا يجب الاعتدال في تناولها دون الإفراط.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى