أخبار التكنولوجياالقوانين والحكومات

افضل الكتب الخاصة بالتكنولوجيا

افضل الكتب الخاصة بالتكنولوجيا | موسوعة الشرق الأوسط

تعرَّف على تجارب أفضل الكتب الخاصة بالتكنولوجيا والتقنية وأسمائها وملخَّص محتواها، فالتكنولوجيا تُعَدُّ من أهم مصادر المعرفة في يومنا هذا، حيث إن عصرنا هو عصر التكنولوجيا وانفجار المعلومات، ومن خلالها نبحث في عناصر بعض الظواهر وحقيقتها ومراحل تطورها بالإضافة إلى قوانينها. وسنقوم هنا بتقديم أهم وأفضل الكتب الخاصة بالتكنولوجيا، فلا تفوتها من خلال هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

أفضل الكتب الخاصة بالتكنولوجيا:

كتاب الكون الرقمي :

  • يتناول هذا الكتاب تطور تقنية الاتصالات والمعلومات الرقمية، حيث يبدأ المؤلف بالحديث عن تاريخ اختراع التلغراف وصولاً إلى الهواتف النقالة في الوقت الحاضر، ويوضح تأثير هذه التقنيات على المجتمع، كما يعرض آراء الانتقاد التي تلقاها انتشار هذه التقنيات، ويتحدث أيضاً عن الجانب المظلم في الإنترنت، والقرصنة الإلكترونية، واختراق الخصوصية، بالإضافة إلى الفجوة الرقمية.
  • تحدث المؤلف بالتفصيل أيضًا عن التكنولوجيا الحديثة للاتصالات، مثل عالم الواقع الافتراضي.
  • ذكر الكتاب كذلك عددًا كبيرًا من العلماء والمخترعين وأهم النقاد، بالإضافة إلى الفنانين، وقدم مزيجًا مميزًا من الحديث عن التاريخ التكنولوجي وعرض آثار تطور التكنولوجيا على المجتمع والثقافة، ويعتبر كل ذلك مجرد تمهيد ومقدمة للحديث عن التكنولوجيا والاتصالات.
  • أثناء قراءتك لهذا الكتاب العظيم، ستنطلق في رحلة عبر عالم رقمي، وستكتسب معلومات هامة تتعلق بالذكاء الرقمي.

كتاب الشيفرة :

  • يُعد هذا الكتاب واحدًا من أهم الكتب التي يبحث عنها الكثيرون الذين يهتمون بأمن المعلومات وعلم التشفير.
  • رواية “Crypto” من تأليف ستيفن ليفي، تأخذك في رحلة ممتعة لتعلم أهم المعلومات حول التشفير وتاريخه ومبادئه. يقدم الكتاب العديد من الأمثلة لعباقرة حرب الشيفرة التي تركت بصمة كبيرة في تاريخ الكمبيوتر .

كتاب المعلومات :

  • الكثير من المعلومات المختلفه التي نتلقاها من وسائل متنوعة مثل: يتمثل عصرنا الحالي في تفجر المعلومات من خلال وسائل الإعلام المختلفة مثل التلفزيون والإنترنت والكتب إضافة إلى الراديو، ولكن السؤال المهم هو ما هي تلك المعلومات؟ فهي من المفاهيم العميقة التي تلعب دورًا كبيرًا في حياتنا، ومن خلال تلقي المعلومات يمكننا التعلم، ويتم تبادل المعلومات والتواصل بيننا بمختلف الطرق مثل الحديث وسماع الدروس.
  • قدم المؤلف لوتشانو فلوريدي كتابًا يعد مقدمة غاية في الأهمية، وقد بين من خلال الدراسات العلمية أثر هذا الكتاب على جوانب حياتنا، بدءًا من علم الرياضيات والوراثة وصولًا إلى المعنى الاجتماعي .

كتاب عصر الآلات الروحية :

  • يتحدث هذا الكتاب الذي ألَّفه راي كيرزويل عن مصيرنا إذا ما تفوق الكمبيوتر على الإنسان في الذكاء، وما ستكون النتيجة عندما تتساوى التكنولوجيا بالإنسانية.
  • يعد هذا الكتاب من الكتب الممتعة جدًا، كما يتحدث عن التوقعات المستقبلية للتكنولوجيا، ويتوقع أن نصل إلى عصر يسود فيه المساواة بين الإنسان والذكاء الاصطناعي.

كتاب نحو ثقافة إبداعية جديدة :

  • يتحدث لورنس لسيجن في كتابه عن الحرب الأكثر ضرراً في الثقافة وهي الحرب التي تستهدف أبناءنا والمبدعين والمستخدمين للفنون. يحاول من خلال كتابه التأكيد على أهمية توفير الدعم المناسب لهؤلاء المبتكرين والمبدعين. وفي الوقت الحالي، نرى بداية لاقتصاد جديد يقوم بجمع الأعمال التقليدية ويوزع الأرباح بسرعة عبر مواقع الإنترنت مثل يوتيوب.
  • يهدف الكتاب إلى دعوة الجميع للوقوف ضد الحرب التي تستهدف أبنائنا وتؤذيهم من خلال استخدام التكنولوجيا، كما يقدم نظرة على عالم آخر بعد تلك الحرب، حيث يتوفر الكثير من الفرص لمحبي الفن والإبداع دون أن يتم تحويلهم إلى سلع تُباع وتُشترى.

كتاب تأملات في التنمية :

  • نعيش في عصر يهتم بالوصول إلى المستقبل بشكل سريع، والتنمية هي أحد أهم الأهداف، وخاصة في المجتمعات العربية التي تعاني من واقعها المتردي. ما هي الخطوات التي يجب اتباعها للوصول إلى مستقبل أفضل؟
  • ويعرض الدكتور حامد الموصلي، من خلال العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، أهم القضايا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في كتابه، كما يقدم بعض الأمثلة المشابهة لواقعنا وحياتنا وهي نماذج حية لنتعلم منها، في ظل جميع التحديات التي تواجهنا من كل جانب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى