السفرالسياحة

افضل الأماكن في ليوبليانا ينصح بزيارتها

افضل الأماكن في ليوبليانا | موسوعة الشرق الأوسط

تضم ليوبليانا، العاصمة السلوفينية، بعضًا من أفضل الأماكن للسياحة والترفيه، إذ تعدُّ واحدةً من أكبر المدن وأجمل المناطق الأوروبية بالخضرة والجمال. وتتوسط هذه المدينة العديد من المعالم التاريخية والأماكن السياحية، حيث يركز معظمها في قلب المدينة القديمة التي تزخر بالتاريخ. وتتميز هذه البلدة الجميلة التي تقع في وسط أوروبا بالمناظر الطبيعية الخلابة، حيث تضمُّ تضاريسها بحيرات وجبال وغابات كثيفة، وتتوافر بها منتجعات للتزلج على الجليد. وتقع ليوبليانا في إحدى الأراضي المنخفضة في سلوفينيا، لذا يُطلق عليها سكانها اسم “جاباري”، الذي يعني “الضفادع”، وتحيط بها الجبال، مما يجعلها محصنةً جيداً من كل النواحي، وتتميز هذه المدينة بموقعها المتميز، الأمر الذي جعل منها مركزًا ثقافيًا لسلوفينيا.

جدول المحتويات

افضل الأماكن في ليوبليانا :

تعود أصول هذه المدينة إلى العصور الوسطى، وتتميز المباني فيها بطرازها المعماري القديم. وهي العاصمة الإدارية والثقافية والتجارية والسياسية لسلوفينيا، وتضم المدينة العديد من مراكز التسوق والمؤسسات الحكومية. يمتاز مناخ المدينة بالقاري، حيث يكون شديد البرودة في بعض الشهور ويميل للدفء في شهور أخرى. ويتميز هذه المدينة بمزيج رائع من الثقافات، حيث تجمع بين الثقافة السلوفينية والألمانية وثقافة البحر المتوسط، الأمر الذي يضفي على المدينة الإبداع والتنوع.

السياحة في ليوبليانا :

لأن مدينة ليوبليانا هي عاصمة دولة سلوفينيا، فإن ذلك يجعلها واحدة من المدن السياحية الأساسية. تجذب المدينة أعدادًا كبيرة من السياح الذين يزورونها للاستمتاع بمجموعة من الأنشطة المثيرة، من زيارة المكتبات والتسوق في المتاجر، إلى تناول الطعام الشهي في المطاعم السياحية في المدينة. كما يمكن زيارة المتاحف والتجول في شوارع المدينة بين الأبنية القديمة الجميلة. وتحتوي المدينة على العديد من المقاهي الرائعة، حيث توفر أغلب المقاهي والمطاعم إطلالة رائعة على نهر ليوبليانا وتتيح فرصة الاسترخاء والاستمتاع بالمشروبات والطعام وسط إطلالة النهر الساحرة.

أهم معالم ليوبليانا :

  • حديقة الحيوانات :

تُعد هذه المنطقة واحدة من أهم المعالم السياحية في المدينة، وهي جزء من حديقة طبيعية محمية تقع على مسافة قصيرة من وسط المدينة، مما يجعل الوصول إليها سهلاً. تم إنشاء الحديقة على تلة روزنيك في المنحدر الجنوبي للتلة، وتحيط بها المروج والغابات والمساحات الخضراء الواسعة. تضم الحديقة العديد من الحيوانات المختلفة من جميع أنحاء العالم، ويمكن رؤية الحيوانات داخل الحديقة والتفاعل معها مباشرةً.

  • قلعة ليوبليانا :

تُعَدُّ هذه القلعة واحدة من أهم الأماكن السياحية في المدينة، وتقع في وسطها على تلة محاطة بالأشجار من جميع الجهات، يُمْكِنُ الوصول إليها سيرًا للاستمتاع بجمال الطبيعة، كما يُمْكِنُ ركوب السكة الحديدية المعلقة أو القطار للصعود إلى القلعة، وعند الوصول إلى القلعة يُمْكِنُ مشاهدة المدينة بأكملها من أعلى الارتفاع.

  • جسر التنين :

يعتبر جسر التنين واحدًا من رموز مدينة يوبليانا التي يتعين على الزوار المرور به خلال رحلتهم في المدينة. يتميز جمال الجسر بتصميمه الفريد الذي يحاكي الطراز المعماري في العصور الوسطى، ويبدو وكأنه يعيد الزائر إلى عصر آخر بمجرد رؤيته. يتزين الجسر بتماثيل عديدة على شكل تنانين، مما جعله يحمل اسم جسر التنين.

  • الحديقة النباتية :

تُعَدُ الحدائق النباتية في ليوبليانا من أقدم الأماكن السياحية هناك، وتُعدُ حديقة النباتية في ليوبليانا من أقدم الحدائق النباتية في أوروبا بأكملها، إذ تم تأسيسها في عام 1810، وتضم هذه الحديقة حوالي 4500 نوعًا من النباتات وأندر السلالات النباتية، وتتميز هذه المدينة بالمساحات الخضراء الواسعة والهواء النظيف والنباتات والأشجار النادرة.

  • حديقة تيفولي :

تُعَدُّ حديقة تيفولي واحدةً من أكبر حدائق ليوبليانا، حيث تمتد على مساحةٍ واسعةٍ من الأراضي الخضراء، وتضمُّ هذه المدينة عددًا كبيرًا من النباتات النادرة والأشجار، بالإضافة إلى عددٍ من المعارض والمتاحف والتماثيل، الأمر الذي يُشعر الزائر وكأنَّهُ في متحفٍ مفتوحٍ. ومن أفضل الأنشطة التي يُمكن القيام بها في الحديقة هو التنزُّه وسط الطبيعة والهواء النقيِّ المنعش ومشاهدة النباتات والأشجار.

  • نهر ليوبليانا :

يمتد طول هذا النهر لحوالي 41 كم، ويعتبر الطريق التجاري الرئيسي للمدينة في العصور الوسطى، ويحيط به العديد من المباني العريقة والجسور التي تعتبر معالم تاريخية مهمة في المدينة، ويمكن استئجار قارب أو زورق للتمتع بجولة حول النهر ومشاهدة المعالم السياحية والمباني الأثرية التي تحيط به، ويمر النهر بمنطقة واسعة من هذه المدينة الجميلة، ويمكن أيضاً ممارسة رياضة التجديف في بحيرة ليوبليانا والتي تعتبر المدينة الأوروبية الوحيدة التي تهتم بهذه الرياضة.

  • جسر تريبيل :

صمم المخطط والمهندس المعماري الشهير جوزيه بليسنيك الجسر بمفرده، ويتميز الجسر ببنيته الأنيقة والحديثة.

  • المدينة القديمة وساحتها :

تعد هذه المدينة مدينة في المدينة، حيث تتكون من ثلاثة ساحات مختلفة. تقع ساحة غورني ترغ في الجهة الجنوبية الشرقية وتعتبر من أكثر أجزاء المنطقة القديمة هدوءًا، حيث يمكن رؤية العديد من المباني التي تعود إلى العصور الوسطى. أما ساحة ستاري ترغ، فتقع في الجنوب وتعتبر القلب النابض للمدينة القديمة، حيث تحتوي على العديد من المتاجر الخشبية التي تعود إلى القرن التاسع عشر، وتتميز بطريقها المرصوفة بالحصى الهادئة المتقنة. أما ساحة ميستني ترغ، فتعتبر قلب المدينة، حيث توجد بها نافورة روبا وثلاث تماثيل ضخمة. تتميز كل ساحة بما يميزها عن غيرها من الساحات، وتتزين بالمحلات التجارية والتماثيل. تعتبر المدينة القديمة عالمًا متكاملاً من الجمال والروعة.

المقاهي والمطاعم في المدينة :

تحتوي ليوبليانا على العديد من المطاعم التي تتمتع بإطلالات رائعة على نهر ليوبليانا، حيث تقدم هذه المطاعم الأكلات التقليدية التي تستخدم مكونات محلية وتحظى بإعجاب الزبائن. وتوجد أيضًا بعض الفنادق التي تقدم الأطباق الإيطالية والآسيوية، والمحلات المتخصصة في تقديم الأسماك والمأكولات البحرية. وتتميز معظم المقاهي في المدينة بموقعها على ضفاف نهر ليوبليانا وإطلالتها الرائعة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى