الطب البديلصحة

اضرار حبة البركة

اضرار حبة البركة | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف اليوم على فوائد حبة البركة وأسمائها المختلفة، وسنقدم أيضاً لكم أضرارها التي قد لا يعرفها الكثيرون، بالإضافة إلى العديد من الأسرار الأخرى التي سنكشفها في هذه المقالة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

حبة البركة

حبة البركة أو ما تسمى الحبة السوداء أو الكمون الأسود أو الشونيز أو الكرواية السوداء أو حتى القزحة، هي من النباتات التابعة لفصيلة الشقيقة وتزرع بكثرة في غرب آسيا وحوض البحر المتوسط وشمال إفريقيا، تمتلك الحبة السوداء العديد من الفوائد من الفوائد الصحية فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (في الحَبَّةِ السوْدَاءِ شِفَاءٌ من كل دَاءٍ إلاَّ السَّام) قال ابن شهاب: والسام الموت، كما توجد لحبة البركة عدة أضرار علينا نتعرف عليها أيضا .

اضرار حبة البركة

سوف نقدم لكم أبرز اضرار حبة البركة وهي كالتالي :

عمومًا، تناول الحبة السوداء عن طريق الفم بمقادير محددة لا يتسبب في ضرر على الإنسان، واستخدامها كتوابل وإضافتها إلى مختلف الأطعمة بمقادير صغيرة لا يتسبب في الضرر أيضًا، ولكنه قد يتسبب في الضرر لبعض الأشخاص في الحالات التالية :

انخفاض معدل السكر في الدم

نجد أن تناول الكمون الأسود يقلل من مستوى السكر في الدم، وبشكل خاص لمرضى السكري، لذا يجب على المصابين بالسكري مراقبة مستوى السكر في الدم بشكل مستمر لتفادي أي ضرر قد يلحق بهم .

انخفاض ضغط الدم

تزايد تناول حبوب البركة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وهذا يمكن أن يساعد في تخفيف مشاكل انخفاض ضغط الدم المستمرة، ولكن يجب تناوله بحذر وفي كميات محددة، ومراقبة ضغط الدم باستمرار .

رفع معدل الكوليسترول في الدم

يجب على الأشخاص أن يكونوا حذرين عند تناوله، لأنه قد يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم .

إحداث الطفح الجلدي

يمكن أن يتسبب تناول الحبة السوداء في حدوث طفح جلدي وحكة نتيجة وضعها مباشرة على الجلد .

فترة الرضاعة الطبيعية

يفضل عدم تناول حبوب البركة خلال فترة الرضاعة، لعدم توافر الدراسات والأبحاث الكافية التي تثبت سلامة تناول تلك الحبوب خلال هذه الفترة على الأم والطفل .

إبطاء تجلط الدم

قد يؤدي تناول الحبة السوداء بكثرة إلى إبطاء عملية تجلط الدم، ويزداد معدل الخطر لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في النزيف .

إبطاء تقلصات الرحم

يمكن تناول الكمون الأسود بكمية معتدلة وصغيرة خلال فترة الحمل مع مختلف أنواع الأطعمة دون ضرر، ولكن تناوله بصورة مطولة قد يؤثر سلبًا على الحمل، حيث يؤدي إلى بطء تقلصات الرحم ويمكن أن يتوقف تمامًا .

إسقاط الأجنة

يجب الحذر من تناول الكرواية السوداء لأنها قد تؤدي إلى إسقاط المشيمة والأجنة، خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل، مما يمكن أن يؤدي إلى إسقاط الجنين .

التأثير على فعالية المخدر

يجب على الأشخاص الذين يخضعون لأي عملية جراحية التوقف عن تناول الحبة السوداء لمدة 14 يومًا على الأقل قبل موعد العملية، لأن هذه الحبوب تؤثر بشكل سلبي على مستوى الضغط ومعدل السكر في الجسم، بالإضافة إلى تأثير الكمون الأسود على فعالية المخدرات، مما يمكن أن يؤثر على نجاح العملية وسلامة المريض .

تفاعلات الأدوية

يجب تجنب تناول الحبة السوداء مع بعض الأدوية لتجنب أي آثار جانبية تنجم عن التفاعلات، وتلك الأدوية هي :

الأدوية المثبطة للمناعة Immunosuppressants:

تزيد الحبة السوداء من مناعة الجسم، مما يقلل من فعالية الأدوية المثبطة للمناعة.

أدوية مرض السكري :

ينصح بأخذ الحيطة والحذر وإخبار الطبيب عند تناول الحبة السوداء، لأنه يمكن أن تقلل من معدل السكر في الدم، وينصح بمراقبة مستوى السكر باستمرار .

الأدوية المضادة للتخثر Anticoagulant:

نظرًا لأن حبة البركة تقلل من تجلط الدم، فإن تناولها مع الأدوية المضادة للتخثر يمكن أن يزيد من خطر حدوث نزيف، ولذلك يجب تجنب تناولها مع هذه الأدوية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى