التغذيةصحة

اصل الفلافل من وين

اصل الفلافل من وين | موسوعة الشرق الأوسط

اصل الفلافل من وين

يرجع أصل الفلافل على الأرجح إلى مصر، وللفلافل العديد من المسميات فهي في بعض محافظات مصر والسودان يطلق عليها اسم “طعمية” أما محافظات مصر الأخرى كالإسكندرية وبلاد الشام والخليج العربي، كما يطلق عليها اسم الباجية في اليمن.

تتألف الفلافل من عجينة مصنوعة من الفول أو الحمص أو كليهما، ويتم تحضيرها وقليها في الزيت، ويتم تقديمها على شكل كرات صغيرة أو “أزرار” أو “دواليب” أو “أقراص”، وكل هذه الأسماء تشير إلى كرات الفلافل، وهي واحدة من أهم الأطعمة الشعبية الرئيسية على المائدة العربية، وتشتهر هذه الأكلة بشكل كبير في جميع مناطق الشرق الأوسط.

مكونات الفلافل الغذائية

يشير إلى أن حجم الفلافل الواحدة يصل إلى حوالي 150 جرامًا، ويمكن أن يختلف هذا الحجم حسب احتياجات الشخص، وتحتوي الفلافل على العديد من المواد الغذائية، بما في ذلك.

  • تحتوي قطعة فلافل واحدة على حجم سعرات حرارية منخفض نسبيًا، حيث تحتوي على حوالي 288 سعر حراري.
  • تحتوي الفلافل على كمية قليلة من الدهون العادية التي لا تتجاوز 7% من حجم القطعة الواحدة، بالإضافة إلى 1% من الدهون المشبعة، وهذه النسب بعيدة عن زيت النبات الذي يستخدم لقلي الفلافل.
  • في معظم الأحوال، تكون نسبة الكوليسترول في الفلافل منخفضة جدًا ولا تتجاوز 0.5.
  • تحتوي الفلافل على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين.

فوائد الفلافل

تتميز الفلافل بعدة فوائد صحية واقتصادية، إذ تعد الأكلة الرئيسية على موائد شعوب شمال إفريقيا والخليج العربي والشام، وتتميز بسهولة التحضير وانخفاض السعر، ولذلك فهي تعتبر طبقاً مشهوراً لجميع الطبقات الاجتماعية في الدول العربية، مما يجعلها ذات أهمية اقتصادية للعديد من الدول، خاصة أنها سهلة التحضير باستخدام مكونات محلية، بالإضافة إلى فوائدها الصحية الكبيرة، ومن بين هذه الفوائد ما يلي.

1. تمد الفلافل الجسم بالبروتينات

تتألف عجينة الفلافل بشكل رئيسي من البقوليات، سواءً كان الحمص أو الفول، وتعتبر هذه المكونات واحدة من أغنى مصادر البروتين النباتي، وعلى الرغم من محتواها العالي من البروتين، إلا أن نسبة الدهون في الفلافل قليلة، وهذا يجعلها مفيدة للصحة. فالبروتين يستخدمه الجسم لبناء وتصليح الأنسجة العضلية وتكوين الهرمونات والإنزيمات، ومن المهم تناول البروتين من مصادر مختلفة، حيث لا يمكن للجسم تخزين البروتين، بل يستخدم منه ما يحتاجه ويتخلص من الزائد.

2. تحتوي الفلافل على الدهون الصحية

تحتوي الفلافل على نسبة قليلة من الدهون، ولكنها تعد كمية جيدة من الدهون الصحية التي تساعد على توفير الطاقة للجسم وتمكنه من حرقها بسهولة، وتُعَدُّ الفلافل أحد الأطعمة الفرعية التي تحتوي على فوائد صحية عديدة، إذ تحتوي على العديد من المكونات الصحية مثل اللبن والمخلل والخبز والخضروات، وتنعكس هذه الدهون الصحية بشكل إيجابي على صحة الإنسان، إذ تُساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ورفع نسبة قدرة الجسم على الحرق، مما يؤدي إلى دعم وتعزيز صحة القلب.

3. تحافظ الفلافل على مستويات السكر في الدم

الكربوهيدرات الموجودة في الفلافل لا تؤثر على الجسم بنفس الطريقة التي يؤثر بها الكربوهيدرات العادية، حيث تساعد الكربوهيدرات العدية على تنشيط الجسم بشكل مؤقت وزيادة الطاقة بشكل مفاجئ وسريع، ولكن هذه الطاقة تنتهي بسرعة، وهذا يحفظ مستوى السكر في الدم في مستوياته الطبيعية، كما يجنب الشعور بالتعب والإرهاق الذي يحدث نتيجة لتوليد الطاقة من الجسم بتناول الكربوهيدرات العادية. كما تحتوي الفلافل على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة بشكل تدريجي وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، حيث يحتاج الجسم وقتًا طويلًا لهضم تلك الألياف.

4. تمد الفلافل الجسم بالحديد

تعتبر الفلافل من الأطعمة الغنية بالحديد، الذي يعتبره الجسم ضروريًا لخلايا الدم الحمراء، وهي تلك الخلايا التي تعمل على نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. وعند نقص الحديد في الجسم بسبب عدم تناول مصادر الحديد، فإن الجسم يشعر بالإرهاق المستمر، ولذا يعد الفلافل طعامًا مؤهلاً لحماية الجسم من تلك المخاطر.

5. تعزز الفلافل صحة الإناث

تحتوي الفلافل على العديد من مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم، والتي تساعد على تقليل خطر إصابة الخلايا بالأمراض.

  • تقلل الفلافل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • تساعد الفلافل على تقليل الهبات الحرارية التي يعاني منها النساء بعد انقطاع الطمث.
  • تحمي الفلافل الإناث من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

6. تزود الفلافل الجسم بالألياف الغذائية

تم ذكر أن الفلافل يحتوي على الألياف في أكثر من موضع، ولكن بشكل عام فإن الألياف توفر العديد من الفوائد للجسم، ومنها.

  • تساعد الألياف في تقليل خطر إصابة الخلايا بأنواع مختلفة من السرطان.
  • تحمي الألياف القلبية من العديد من الأمراض، والتي يكون سببها الرئيسي اختلاف معدل ضربات القلب بصورة غير طبيعية.
  • تساهم الألياف في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تعمل الألياف على تحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل عام والأمعاء بشكل خاص.
  • تمنح الألياف الجسم شعورًا كبيرًا بالشبع، بسبب أنها تحتاج وقتًا طويلًا للهضم، مما يساعد على تقليل كمية تناول الطعام وتخفيف الوزن التدريجي.

7. تمتلك الفلافل سعرات حرارية قليلة

تعتبر الفلافل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة مقارنةً بأطعمة أخرى، وهذا يساعد في الحد من خطر الإصابة بالسمنة.

الآثار الجانبية للفلافل

تحتوي الفلافل على العديد من الفوائد المذكورة سابقًا، ومع ذلك، من المهم عدم الإفراط في تناولها، حيث أن عملية طهي الفلافل بحد ذاتها تؤثر سلبًا على الجسم على المدى البعيد، وقد يكون الإنسان مصابًا بحساسية من البقوليات، مما يجعله يعاني من العديد من الأعراض عند تناول الفلافل، ومن بين هذه الأعراض.

  • الطفح الجلدي.
  • ضيق التنفس .
  • الشعور بالحكة في الفم والشفتين.

الفلافل أكلة عالمية

تُعدُّ الفلافل حاليًا من الأطباق العالمية التي نُقلت مع العرب في رحلاتهم وأعمالهم إلى مختلف دول العالم، وحظيت هذه الوجبة بترحيب كبير في العديد من البلدان، وتم نشر مقالة في صحيفة عالمية مثل الغارديان تتحدث عن تجربة أحد الصحفيين الذين يعملون بها مع الفلافل.

قام الصحفيان جين باكستر وهنري ديمبلبي بكتابة تحقيق صحفي بعنوان “أفضل فلافل في العالم قادمة من مصر” ويشرحان تجربتهما الفريدة التي قاموا بها في مدينة الإسكندرية في مصر، حيث ذهبوا إلى أحد المطاعم المشهورة في المدينة والذي يعتبر أشهر مطعم في المدينة يقدم الفلافل والأكلات الشعبية البسيطة النابعة من الثقافة المصرية مثل الفول والبيض والمخلل والطحينة والبطاطس والباذنجان.

وصف الصحفيان الفلافل بأنهم دخلوا جنة الفلافل عندما أكلوها، ولاحظا أنها زهيدة الثمن بالرغم من القيمة الغذائية العالية والطعم الرائع الذي تتمتع به.

المرجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى