التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

اسماء اشجار دائمة الخضرة

شجر دائم الخضرة | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي دليل أسماء أشجار دائمة الخضرة التي تنمو بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى أنواع الأشجار المثمرة الشهيرة والتي تحمل أزهارًا جميلة، مع توضيح الأصناف المختلفة لكل نوع والفروق بينها، وذلك ضمن موقع موسوعة.

اسماء اشجار دائمة الخضرة :

عند النظر إلى الأشجار الموجودة حولنا، يمكن ملاحظة أن بعضها ينمو ببطء، في حين ينمو البعض الآخر بمعدلات عالية، حيث يزداد طوله بشكل ملحوظ، فما هي الأشجار التي تنمو بسرعة وتتمتع بمظهر جميل؟

فيما يلي أسرع الأشجار دائمة الخضرة نموماً على مستوى العالم:

أشجار الخيزران :

  • يتميز شجر الخيزران بالنمو السريع جدًا، مما يجعله يستخدم في العديد من المنتجات البيئية غير الملوثة، ويعتبر من الأشجار الرابحة التي تنمو بمعدل عالٍ.
  • يتميز النمو السريع للأشجار بسبب الجذور التي تتواجد في قاعدتها تحت سطح الأرض، حيث تقوم هذه الجذور بإنتاج العديد من البراعم التي تتفرع بسرعة كبيرة، ويصل بعضها إلى معدل نمو يصل إلى 10 سم يوميًا.
  • سيكون من الرائع جدًا الجلوس بجوار هذا الشجر الأخضر الجميل ومشاهدة نموه على مدار اليوم.

شجر الحور الهجين :

  • تُعد هذه الشجرة من الأشجار الدائمة الخضرة الهجينة والتي تحظى بشعبية كبيرة لأنها توفر الظل، وتحتاج الشجرة إلى خمس سنوات لتصل إلى الارتفاع الذي يتم فيه حصادها.
  • تتم استخدام أشجار الحور الهجين في العديد من الصناعات الأولية، حيث يتم استفادة من أخشابها التي يصل طولها إلى عشرة أقدام كل عام، وعلى الرغم من أن أخشابها لا تتمتع بجودة أشجار الخيزران، فإنها ليست سيئة أيضًا.

الطحالب :

تُعد الطحالب من النباتات السريعة النمو، وهي لا تحتوي على أوراق أو سيقان أو جذور مما يجعل من الصعب تصنيفها. وتنتشر هذه النباتات في مختلف أنحاء العالم، وتحتوي بعضها على زهور، وغالباً ما توجد في المسطحات المائية. ومن بين الأنواع المختلفة، توجد بعض الأنواع السامة والتي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الإنسان مثل طحلب المد الأحمر.

أشجار القطن الشرقي :

يُعد هذا النوع من الأشجار الدائمة الخضرة من أسرع الأشجار نمواً، وينتشر بكثرة في أمريكا الشمالية.

يمكن لأشجار القطن الشرقية أن تنمو بمعدل يصل إلى عشرة أقدام في السنة الواحدة، ويستمر هذا المعدل لفترة طويلة قبل أن يقل إلى خمسة أقدام في السنة، ولا تتوقف عن النمو حتى يصل عمرها إلى ربع قرن.

أشجار السيكويا الضخمة :

  • تُعد هذه الأشجار من الأشجار الضخمة المعروفة بحجمها الكبير وخضرتها الدائمة وسرعة نموها، حيث تستطيع النمو بمعدل يتراوح بين أربعة وستة أقدام في السنة.
  • تستمر أشجار السيكويا بنفس معدل النمو لمدة 10 سنوات، ثم ينخفض معدل نموها إلى قدمين كل سنة، وستستمر على هذا المعدل لمدة تصل إلى ثلاثين عامًا تقريبًا، ويعتبر الأمر الأكثر إثارة للإعجاب حول هذا النوع من الأشجار هو قدرتها على زيادة محيطها كل سنة.
  • ينمو شجر الجنرال شيرمان بكثرة في كاليفورنيا ويعد نوعًا مشهورًا من الأشجار؛ حيث يمتاز بقدرته على زيادة محيطه بثلاث بوصات كاملة خلال 30 عامًا، مما يجعله واحدًا من أضخم الأشجار والأسرع نموًا بزيادة محيط الساق، ولذلك لفت انتباه الباحثين إليه.

أشجار السنط :

تعد الأشجار الدائمة الخضرة واحدة من الأشجار التي تنمو بسرعة كبيرة، حيث يمكن أن يصل معدل زيادة طولها إلى أكثر من 35 قدمًا في السنة الواحدة، ويتزايد محيط ساق الشجرة بوصة واحدة في اليوم الواحد.

ينمو هذا النوع من الأشجار في المناطق ذات المناخ المداري، حيث يتوافر ما يلزمه من تغذية ومطر غزير استوائي، مما يجعله من الأشجار الدائمة الخضرة طوال العام.

أشجار الاوكالبتوس المعدلة بشكل وراثي:

  • تم تعديل بعض الأشجار صناعيًا لتصبح من بين الأشجار الدائمة الخضرة المعدلة وراثيًا الأكثر أهمية.
  • هذا النوع من النباتات الهجينة يجمع بين جينات الأوكاليبتوس والبراسيكا، وينتمي إلى فئة الكرنب.
  • تُعتبر هذه الأشجار الدائمة الخضرة من الأنواع النباتية التي تتبع فصيلة الأوكالبتوس، ويتميز نموها بمعدل 30٪ أسرع من معدل نمو باقي النباتات التي تتبع نفس الفصيلة. ويمكن لهذه الأشجار أن تزيد طولها بمعدل 16 قدمًا سنويًا، وتصل إلى طول 100 قدمًا في غضون خمس سنوات. وتُطلب بعض هذه الأنواع بينما تعد بعضها غير محبب بسبب طبيعتها العدوانية المرتبطة بجينات الكودزو.

أشجار مثمرة دائمة الخضرة:

توجد العديد من الأشجار الدائمة الخضرة التي تتميز بأزهار جميلة، تتحول فيما بعد إلى ثمار تستخدم في إنتاج أشجار جديدة، ومن بين هذه الأشجار الدائمة الخضرة الأكثر شهرة تلك التي تحمل هذه الأنواع الرائعة من الأشجار المثمرة:

  • أشجار اللوزيات:

هي أشجار صغيرة الحجم، وتتبع فئة الورود، وأشهرها أشجار الخوخ وأشجار اللوز المر وأشجار اللوز الحلو وأشجار الدراق.

  • الأشجار الحامضية:

تُعرف هذه النبتة أيضًا باسم الشجر المالح أو القارص، ويعود موطن هذا النوع الأصلي إلى الجزء الشرقي من آسيا، ولكن يمكن زراعته أيضًا في دول حوض البحر المتوسط مثل الأردن والمغرب وغرب أسبانيا.

يعتبر شجر الحامضيات من أشهر الأنواع، مثل الليمون والبرتقال، ويتميز بغناه بالعديد من الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، مثل فيتامين سي وفيتامين ب وفيتامين ج. ويعتبر هذا الشجر قادرًا على حماية الإنسان من العديد من الأمراض، ويتميز بنكهته الحامضية المميزة.

  • أشجار النخيل:

ينتمي النخيل إلى فصيلة الفوفلية، ويعتبر جزر الكناري ووسط أفريقيا موطنه الأصلي، بالإضافة إلى الجزء الجنوب الشرقي من أوروبا، ويُمكن زراعته في الجزء الجنوبي من قارة آسيا.

يتواجد النخيل في الصحراء والمستنقعات والأماكن الشبه قاحلة، كما ينمو بالقرب من ينابيع المياه الجوفية والأنهار، ويتميز بوجود جلد قرمزي يغطي الثمار لحمايتها.

  • الرمال:

ينتمي هذا النوع من الأشجار إلى الأحجام الوسطى، حيث يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار تقريبًا.

يمكن التعرف على شجرة الرمان من شكلها الخاص الذي يتميز بالأغصاب المتدلية التي تحتوي على شوك، والأغصان ذات اللون الأخضر الذي يميل إلى الأحمر قليلًا، بالإضافة إلى الثمار المستديرة التي تحمل تاجًا وتُسمى أزهار الرمان بالجلنار.

  • الصنوبر المثمر:

تُعتبر شجرة الصنوبر من أشهر أنواع الأشجار المثمرة وتنتمي إلى فئة الصنوبريات، وتتميز بطولها الكبير الذي يصل إلى أكثر من خمس وعشرين مترًا، ويوجد في قمتها تاج ظليل.

تتميز أزهار الصنوبر المثمر باللون البني، بينما تكون أزهار الصنوبر المذكرة مزينة بكتلات بنية اللون، وتكون أزهار الصنوبر المؤنثة مزينة بكتلات بني وردي اللون.

  • الزيتون:

تعد إحدى أشهر الأشجار التي تنتمي إلى فصيلة الزيتونيات، وهي شجرة دائمة الخضرة وتعيش لسنوات طويلة. تتميز ثمارها بشكل بيضاوي إلى حدٍ ما، وتتحول إلى اللون الأسود عندما تنضج بعدما كانت خضراء في البداية. يتم استخراج زيت الزيتون المعروف بفوائده الصحية العديدة من هذه الثمرة.

  • الفستق الحلبي:

تعتبر واحدة من أشهر الأشجار التي تنتمي لفئة البطميات، والتي تتواجد بشكل واسع في المورك في سوريا، كما تشتهر بعمرها الطويل الذي يمتد عقوداً.

يصل طول الشجرة إلى أربعة أمتار، وتتميز بثمار ذات شكل بيضاوي وتحتوي على نواة تنفتح عندما تنضج الثمار لإخراج اللب، وهو الجزء الذي يتم تناوله والذي يتميز بطعمه الجميل، كما يستخدم في العديد من الصناعات والمنتجات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى