التغذيةصحة

احد ملوثات التمر

احد ملوثات التمر | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد سؤال ملوثات التمر واحدًا من أكثر الأسئلة الشائعة حاليًا على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خاصةً مع اقتراب شهر رمضان الكريم، والذي يزيد فيه تناول التمر بين المسلمين.

لا يمكن إغفال حقيقة أن التمر هو واحد من أفضل الأطعمة التي يتناولها الناس في الوطن العربي، وذلك بسبب مذاقه الحلو واللذيذ، بالإضافة إلى فوائده الصحية الكثيرة التي يحتاجها الجسم، ولذلك فإن نسبة استهلاكه في الشعوب العربية تكون عالية جدًا.

نقدم في السطور القادمة جميع المعلومات الممكنة حول التمر، بما في ذلك ملوثاته وأهميته للجسم وأضراره عند تناوله، وذلك استجابة لكثرة التساؤلات التي تدور حوله، وذلك من خلال مقالنا على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

احد ملوثات التمر

روى الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قائلاً: `مَنْ تَصَبَّحَ بسَبْعِ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ ذَلِكَ اليَوْمَ سُمٌّ، وَلا سِحْرٌ`. فإن نعم الله علينا هي أن العديد من الأطعمة لها فوائد وبركات وتشفيات، وكان التمر واحدًا من هذه الأطعمة، ولذلك يسأل الكثيرون عن التمر وما هي الأشياء التي يمكن أن تلوثه، ولذلك، سنذكر في الأسطر التالية ملوثات التمر.

  • تشمل ملوثات التمر المواد المتبقية من المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والسامة
  • خصوصا وأن التمر حاله كحال باقي الأطعمة، يمكنه أن يصاب بالملوثات المختلفة في مختلف أماكن تواجده، سواء كان في المنزل، أو في أماكن بيعه، ولهذا السبب ففي حالة استخدام أي من المبيدات الحشرية، فيجب علي المستخدم الابتعاد عن أي مواد غذائية.
  • يعود سبب انتقال المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية بشكلٍ سهلٍ إلى المواد الغذائية إلى سهولة انتقالها، مما يؤدي إلى تعرض الإنسان للتسمم نتيجة تناولها.
  • ويجب تجنب استخدام أي من المبيدات الحشرية بجانب التمر بشكل خاص، لأن التمر يعد أحد أهم المواد الغذائية التي يجب على الجميع تناولها بمختلف الأعمار، ولأنه ذو مذاق حلو، فإنه يستخدم في العديد من وصفات الحلويات.
  • يمكن تناول التمر مع الحليب، حيث يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والسكريات، مما يجعله من أهم المأكولات التي تحمي الإنسان من العديد من الأمراض وتساعد على تخليص الجسم من السموم، وفقًا لقول رسول الله.

فوائد أكل التمر يوميا

سبق وأشرنا إلى أن التمر يعد واحدًا من المغذيات الغنية بالسكريات والفيتامينات والمعادن، مما يجعله من الأطعمة الهامة التي تحمل فوائد عديدة للجسم. وسوف تتضمن الجمل التالية كل المعلومات حول أهمية التمر وفوائده.

  • يساعد التمر على تعزيز عملية الهضم في الجسم، مما يحمي الأسنان من الأمراض المرتبطة بالهضم مثل الإمساك والبواسير وغيرها.
  • بالإضافة إلى ذلك، لديها التمر أهمية كبيرة في حماية جسم الإنسان من الإصابة بالالتهابات، وخاصة التهابات المفاصل والجهاز التنفسي.
  • بالإضافة إلى تقليل نسب الكوليسترول الضار في الجسم، فإن لهذه العلاجات دور في تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • يعمل التمر على تنظيم ضغط الدم في جسم الإنسان، بالإضافة إلى فوائده الأخرى.

كمية التمر المسموح بها يوميا

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يحصل عليها الجسم البشري من تناول التمر، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات. ولذلك، سنتعرف في السطور التالية على الكمية المناسبة التي يجب تناولها في اليوم وعلى أضرار الإفراط في تناول التمر.

  • وفقًا لتوصيات خبراء التغذية والسمنة، فإن الأشخاص الأصحاء الذين يمارسون الرياضة بانتظام، وعلى الرغم من ذلك يواجهون مخاطر زيادة الوزن أو الإصابة بالسكري، يُفضَّل لهم تناول خمس تمرات فقط يوميًا.
  • في حال كان الشخص يعاني بالفعل من مشاكل السمنة والسكر التراكمي الذي يزيد عن سبعة بالمئة، ولم يقم بممارسة أي نشاط رياضي، فيجب عليه في هذه الحالة عدم تناول التمر بشكل يومي، خاصةً أنَّ التمر يحتوي على نسب عالية من السكريات، وبالتالي لن يستطيع التحكم في نسبة السكر بشكل صحيح.

بعد معرفتنا بالكمية المسموح بها لتناول التمر يومياً، يأتي الدور على التحذير من آثار تناول كميات زائدة من التمر.

  • يحتوي التمر على العديد من المركبات الكبريتية، وبالتالي يمكن أن يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى تهيج المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول التمر في الإصابة بالطفح الجلدي بسبب العفن الذي يحتوي عليه.
  • يؤدي الإفراط في تناول التمور إلى إصابة الفرد بالحساسية، مما يزيد احتمالية الإصابة بالربو.
  • يحتوي التمر على الألياف الغذائية الضرورية، ولكن يجب تجنب تناوله بكميات كبيرة لتجنب زيادة الوزن.
  • بسبب غنا التمر بالبوتاسيوم، فإن تناوله بكميات زائدة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.

حث المنشور على تجنب إعادة استخدام المياه في غسل التمر أكثر من مرة وذلك بهدف

  • يجب غسل العديد من الأطعمة الطبيعية التي تكون مأخوذة من الأشجار بشكل جيد، نظرًا لأنها غالبًا ما تكون مليئة بالأتربة والجراثيم، ويجب غسلها بالماء جيدًا، لأن الماء يعمل على قتل الكائنات الحية الدقيقة التي تتواجد على سطح هذه الأطعمة.
  • ومع ذلك، لا يُنصح بغسل التمر بشكل مفرط أو زيادة عن الحاجة والضرورة، حتى يتم الحفاظ على مظهره الجيد وشكله المقبول، ولتقليل فرص حدوث انتقالاتٍ بين المبيدات الحشرية والتمور. فالتمر كباقي الأطعمة والمواد الغذائية، يمكن أن يتعرض للمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية سواء في المنزل أو في أماكن بيعه.

الوسيلة الأفضل لضبط التمور الملوثة بالمبيدات قبلاستخدامها من قبل المستهلك

  • تساءل العديد من الناس عن الحل الأمثل للحفاظ على التمور وحمايتها من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية قبل أن تصل إلى المستهلك، ومن الجدير بالذكر أن الحل الأمثل والأكثر أماناً لحفظ سلامة المستهلك هو أن تنشأ الحكومة جهات مختصة لفحص التمور قبل عرضها في الأسواق وبيعها للمستهلكين.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال أذكر احد ملوثات التمر فنكون قد أشارنا إلى أن من أشهر وأسهل ملوثات التمر هو أن يصاب بالمبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية، والذي يعتبر من السهل أن تصاب بهم، سواء كانت في المنزل أو أماكن بيع التمر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى