التعليموظائف و تعليم

اثر الاحترام على المجتمع

اثر الاحترام على المجتمع | موسوعة الشرق الأوسط

تؤثر الاحترام بشكل كبير على المجتمع، ويُمكن رصد المجتمعات المتقدمة عن غيرها من خلال تبادل الاحترام بين أفراد هذه المجتمعات، ولذلك قمنا اليوم في الموسوعة بتقديم موضوع عن أثر الاحترام على المجتمع وأنواعه.

جدول المحتويات

اثر الاحترام على المجتمع

يُعد الاحترام جزءًا لا يتجزأ من عمل أي مجتمع متقدم، وهو أمر لا يتعلق بالدين أو التاريخ الخاص بالدولة، وإنما يتعلق بأخلاقيات هذا المجتمع ومدى احترامه للقوانين والقواعد وبعضه البعض، ويظهر هذا الاحترام في تعامل المواطنين مع القوانين التي تنظم بلدهم ومدى انصياعهم لها حتى في الأوقات التي لا تتطلب ذلك.

تعد قيمة الاحترام أحد القيم الأساسية في ديننا الإسلامي وفي المجتمع، وقد قال تعالى في كتابه العزيز “بسم الله الرحمن الرحيم”

“أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ” صدق الله العظيم.

الاحترام والعطف هما قيم أساسية في الدين الإسلامي، ولا يمكن الاستغناء عنهما أو تخيل حياتنا بدونهما. فقد تربينا على احترام الكبير وتقدير الصغير والاهتمام بالآخرين. الاحترام كان أساس خلق النبي صلى الله عليه وسلم، وظهر ذلك جليًا في تعامله مع الجميع، بدءًا من أسرته وأحفاده وزوجاته وحتى أعدائه، فكان يتعامل معهم بالمثلية والإنصاف.

من المؤسف أن الكثير من الشباب اليوم يتجاهلون قيمة الاحترام في مجتمعاتهم ولا يتبعون خطى نبيهم الكريم الذي كان دائمًا مثالًا في الخلق، وقد كانت خلقة صلى الله عليه وسلم هي القرآن.

أنواع الاحترام

الاحترام هو الأساس الذي يقوم عليه أي مجتمع متطور، ويختلف أسلوب الاحترام حسب الأهداف والأشخاص المستهدفين، ويمكن التعرف على أهم أنواع الاحترام في المجتمعات التالية:

احترام القانون

يجب على الإنسان احترام القانون كونه من أهم أنواع الاحترام الضرورية للعيش في آمان واستقرار ضمن مجتمعه، واحترام القانون هو أساس المجتمعات المتقدمة، وليس المقصود هنا القوانين الإجرامية فقط، بل جميع القوانين والقواعد التي تنظم حياة الإنسان.

احترام الحريات

كثير من الناس لا يدركون أهمية احترام الحريات ولا يدركون أنها ضرورية لخلق مجتمع إنساني متقدم. ولكن الحقيقة هي أنه لا يمكن أن يكون هناك مجتمع راقي بدون احترام كامل لحرية التعبير وحرية الاختيار وغيرها من الحريات التي تضمن للإنسان التعبير عن رأيه وأفكاره في جو من التسامح والديمقراطية.

احترم الخصوصية

يعاني الكثير من الأشخاص من نقص الاحترام في حياتهم، وخاصة في مجتمعاتنا العربية، حيث يتم استغلال الترابط الذي يتميز به الأسر العربية في بعض الأحيان لاختراق خصوصية الآخرين.

إن الخوف والقلق والحماية هي كلمات يتم استخدامها لتبرير التدخل في حياة الآخرين وانتهاك خصوصيتهم.

الاحترام النفعي

يمثل الاحترام النفعي جزءًا من حياة أي مجتمع، حيث يكون الاحترام مرتبطًا بمصلحة شخصية أو سبب معين لشخص ما. يتمتع الكثير من الأشخاص بالاحترام فقط إذا وجد سبب أو مصلحة تتعلق به.

الاحترام من اجل الاحترام

إن الاحترام الذي يتمتع به هذا النوع من الاحترام هو الأرفع والأقل وجودًا في المجتمع، وهذا يعد مؤسفًا. ومع ذلك، لا يعني ذلك أنه غير موجود، فنجد هذا الاحترام في سلوك الكثير من الأشخاص الذين تربوا على القيم والأخلاق السامية، وتعلموا قيمة الاحترام في حياتهم وحياة مجتمعاتهم.

في النهاية، الاحترام أكثر من مجرد قيمة؛ إنه ركيزة أساسية للمجتمع. لذلك، يجب علينا تعليم أبنائنا الاحترام منذ الصغر، وتعليمهم سلوك رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى يتبعوا نموذجه ويتعلموا منه كما تعلمنا نحن.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى