الصحة العامة و السلامةصحة

ابنتي تعاني من تشتت كبير في المزاكرة والتركيز

عدم التركيز بالدراسة | موسوعة الشرق الأوسط

ابنتي تعاني من مشكلة كبيرة في التركيز والانتباه أثناء المذاكرة .. كثير من الأمهات يعانين من صعوبة في تركيز أبنائهم أثناء المذاكرة، فهم يشعرون بالتشتت أثناء المذاكرة أو الدراسة، مما يؤدي إلى تقليل تحصيلهم وفهمهم للمواد المشروحة لهم، وقد يواجهون صعوبة في الحفظ والفهم، بالإضافة إلى مشكلة النسيان حيث ينسون ما تم حفظه من قبل، وإذا لم يتم معالجة هذه المشكلة، قد تتفاقم الأمور وتصل إلى حالة زهايمر، ولذا سنعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة التي يجب على كل أم وأب معرفتها عن التشتت أثناء المذاكرة وعدم التركيز والتحصيل، وذلك من خلال ما يأتي:

  • ما هي الأسباب التي تؤدي إلى عدم التركيز أثناء الدراسة؟
  • تعرف على الوسائل التي يمكن اتباعها لعلاج مشكلة عدم التركيز في الدراسة

أولاً: الأسباب المؤدية إلى عدم التركيز بالدراسة:

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى شعور الطالب بعدم القدرة على التركيز خلال الدراسة، ولذلك سنلخص أهم تلك الأسباب من خلال بعض النقاط التالية:

  1. قلة القراءة:

تساعد القراءة المنتظمة والمستمرة على تعزيز التركيز وتحسين قدرة الفرد على استيعاب المعلومات الدراسية، ولذلك فإن القراءة تتمتع بالعديد من الفوائد، والأهم منها التحصيل الجيد للمعلومات الدراسية، ومن الأفضل أن يستمر الطالب في القراءة بشكل صحيح ومنتظم حتى خلال العطلات وأجازة نهاية العام، لتنشيط العقل وعدم توقفه، ولتحصيل معرفة واسعة يمكن استخدامها في الدراسة.

  1. اضطرابات النوم:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم تركيز الطالب وتشتته وضعف تحصيله هو عدم نومه بشكل كافٍ ليلاً، أي أنه ينام لساعات قليلة غير كافية، أو يستيقظ من النوم عدة مرات بسبب عدة أسباب، أو ينام في وقت متأخر من الليل. وتساعد كل هذه العوامل على تدني تحصيل الطالب للمعلومات الدراسية وصعوبة التركيز لديه. ولذلك، يُنصح بأن ينام الطالب لمدة كافية ليلاً تتراوح بين ثمان وعشر ساعات تقريبًا، مع الاهتمام بأن يكون النوم مستقرًا ومنتظمًا وغير متقطع.

  1. سوء التغذية:

التغذية الغير سليمة للأطفال والطلاب تعتبر أحد العوامل المؤثرة على تركيزهم خلال الدراسة وحياتهم بشكل عام. لذلك، ينصح الأمهات بتغذية أبنائهم بشكل صحي وسليم، وذلك عن طريق تقديم وجبات غذائية متوازنة وصحية تحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة واللحوم والبروتينات بأشكالها وأنواعها المختلفة. كما يجب تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون والمقليات، وتناول الحلويات والسكريات بمعدل معقول وعدم الإفراط فيها.

  1. زيادة الوزن:

شهدت الفترة الأخيرة زيادة نسبة السمنة بين التلاميذ والطلاب، ويعتبر زيادة الوزن سببًا في العديد من المشاكل الصحية، ومن أبرزها عدم تدفق الدم بشكل طبيعي إلى المخ، مما يؤثر على قدرة الطالب على التركيز والاستيعاب الجيد للمعلومات الدراسية. لذلك، ينصح الأمهات بتحضير وجبات صحية وسليمة لأولادهن، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي تزيد من الوزن.

  1. سخونة الجسم:

تسبب ارتفاع حرارة الجسم في صعوبة التركيز وبالتالي تدني الأداء الدراسي وعدم القدرة على استيعاب المعلومات، ويؤدي إلى ضعف شديد في الجسم. لذا، ينصح بمراجعة الطبيب عند حدوث ارتفاع في درجة الحرارة لمعرفة سببها وتناول الأدوية المناسبة لعلاج هذه المشكلة.

  1. الضغوط النفسية والعصبية:

تعتبر تعرض الطالب للضغوط النفسية والعصبية والخوف والإرهاق والاكتئاب والأمور الأخرى من الأسباب الرئيسية التي تجعله ضعيفًا وغير قادر على التركيز وتحقيق النجاح في الدراسة.

  1. الأنيميا، ونقص الفيتامينات بالجسم:

ينصح بتنفيذ التحاليل اللازمة للأطفال بشكل دوري؛ حيث أن نقص أي فيتامين في الجسم أو الإصابة بالأنيميا يعرض الطفل لمشاكل صحية، وقد يجعله غير قادر على الاستيعاب والتركيز والحفظ. كما ينصح بتناول طعام صحي ومتوازن وتناول الأدوية المناسبة بعد استشارة الطبيب لعلاج مشاكل الأنيميا ونقص الفيتامينات والحديد في الجسم.

  1. الضوضاء:

يؤدي وجود الضوضاء إلى تشتيت انتباه الطالب وعدم قدرته على التركيز والحفظ الجيد للمعلومات الدراسية، حيث تؤثر المزاكرة بالصوت العالي على التركيز وتجعل الطالب غير قادر على فهم ما يقرأه.

  1. إضاءة الغرفة:

يمكن أن يؤثر نوع وشكل الإضاءة على تركيز الطالب خلال المذاكرة، ولذلك يجب اختيار مكان مناسب للمذاكرة وضمان توفر إضاءة كافية للمساعدة على التركيز.

ثانياً: الوسائل التي يمكن اتباعها لعلاج عدم التركيز في الدراسة:

نقدم لكم مجموعة من النصائح المفيدة التي يجب اتباعها لزيادة مستوى تركيز الطالب أثناء المذاكرة، بالإضافة إلى تجنب كل ما يؤدي إلى قلة التركيز، والذي تم ذكر أهم الأسباب في النقطة السابقة، ومن بين الوسائل العلاجية الأساسية لعدم التركيز:

  1. تنظيم الوقت بشكل جيد:

تنظيم وقت الطالب بشكل جيد يعد أحد الوسائل الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يعتمد تحصيل الطالب عليها. لذلك، يجب على كل أم تنظيم أوقات أبنائها بين النوم واللعب والدراسة بجد والجلوس مع العائلة والتنزه وممارسة الأنشطة المفضلة لأبنائها، وغير ذلك، وليس المقصود من ذلك أن يقوم الطالب بجميع هذه الأنشطة في نفس اليوم، ولكن المقصود بهذا هو توزيع هذه الأنشطة على مدار الأسبوع. على سبيل المثال، يمكن جعل يومًا في الأسبوع للتنزه خارج المنزل، ويمكن حجز يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع لممارسة الرياضة أو النشاط المفضل للطالب، وهكذا.

  1. تسجيل ملاحظات أثناء الدراسة:

ينبغي على الطالب أن يُدوِّن بعض الملاحظات والنقاط الهامة خلال المذاكرة، حيث تساعده في التذكر فيما بعد.

  1. انتظام النوم:

من الأمور المهمة للحفاظ على الصحة النوم الكافي والمنتظم يوميًا لمدة لا تقل عن ثماني ساعات ليلاً، والابتعاد عن السهر والنوم المتأخر، وعلاج مشكلات عدم انتظام النوم أو الاستيقاظ المتكرر أثناء النوم.

  1. اختيار المكان المناسب للدراسة:

ينبغي اختيار مكان مناسب للدراسة يكون نظيفًا ومرتبًا، وأن تكون الإضاءة جيدة وكافية، وأن يكون الكرسي والمكتب مناسبين للدراسة، بالإضافة إلى أن المكان يجب أن يكون هادئًا وخاليًا من الضوضاء.

  1. إعداد ملخصات للمواد:

يجب على الطالب إعداد ملخصات لكل مادة دراسية ليساعده على فهم المادة وتحصيلها بسرعة.

  1. التركيز في المزاكرة والابتعاد عن كل ما يشغل الطالب:

يجب على الطالب أن يبتعد عن كل ما يمكن أن يشغله خلال فترات المذاكرة، مثل الحديث بالهاتف أو تصفح الإنترنت وغيرها، لأن انشغال الطالب بهذه الأمور يؤدي إلى تشتيت تركيزه وتشتيت انتباهه.

  1. كثرة تناول الماء:

من الضروري تناول كميات كافية من الماء يوميًا، ويجب تناول ما لا يقل عن ثماني أكواب من الماء يوميًا لتحسين وظائف المخ وزيادة القدرة على التركيز.

  1. التغذية الصحية السليمة:

يجب تناول الطعام الصحي والابتعاد عن تناول أي طعام غير صحي، وخاصة الوجبات السريعة، والإفراط في تناول السكريات وجميع المقليات، ويجب التركيز على كل ما هو طازج من الخضروات والفواكه والبروتينات، وتناول جميع أشكال اللحوم، ويجب تجنب الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وتناول كميات معتدلة منها.

  1. إجراء التحاليل والفحوصات الدورية:

يجب إجراء الفحوصات والتحاليل بانتظام للتأكد من صحة الجسم وعدم تعرضه لنقص أي فيتامين يؤدي إلى مشاكل في الأداء الدراسي والتركيز.

  1. اختيار الوقت المناسب للمزاكرة:

يعد الاستيقاظ مبكرًا واحدًا من أفضل الأوقات التي يكون فيها التركيز والتحصيل الدراسي عاليًا لذلك ينصح بالتركيز على هذا الوقت والابتعاد عن السهر ليلاً.

  1. ممارسة الرياضة:

من الوسائل الهامة التي تزيد من قدرة الطالب على التركيز والاستيعاب، هي ممارسة الرياضة بشكل يومي منتظم، حيث توجد العديد من الفوائد الصحية من ممارسة الرياضة، من أهمها تحسين وظائف المخ، وزيادة القدرة على الحفظ والاستيعاب، لهذا ينصح بممارسة الرياضة يومياً لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى