السفرالسياحة

ابرز معالم الفجيرة

معالم الفجيرة | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ دليلًا مُفيدًا يُبرِزُ أهم مَعالِم الفجيرة، إذ تَعُدُّ الفجيرة واحدةً من أهم الإمارات الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيثُ أنها تتمتع بكثيرٍ من التراث الإماراتي، سواءً من حيث المعمار والثقافة، أو الطبيعة التي تعكس روح الدولة، إذ تتميز بالطبيعة الجبليّة التي تتسم بها دولة الإمارات، وتُطلُّ على الخليج العربي من الشرق. ويحتوي الموسوعة على معلومات حول أهم المَعالِم السياحية في الفجيرة.

ابرز معالم الفجيرة

قلعة الفجيرة Fujairah Fort

تم بناء قلعة الفجيرة في عام 1670م كحصن لحماية سكان مدينة الفجيرة من الغزاة ومنازل الأسرة الحاكمة. تقع القلعة على تلة تطل على مناظر جميلة للحدائق التاريخية وتتكون من أبراج مستديرة وحصن مكون من ثلاثة أقسام من الطوب الطيني. تضررت القلعة في بداية القرن العشرين وتم تجديدها فيما بعد. تعتبر هذه القلعة الوحيدة التي تم بناؤها من الحجر وتحيط بها المنازل التي بنيت في الماضي وما زالت قائمة حتى الآن.

متحف الفجيرة Fujairah Museum

تم بناء هذا المتحف بعد اكتشاف العلماء العديد من القطع الأثرية النادرة الرائعة خلال عملية الحفريات والتنقيب عن الآثار، وتشمل هذه القطع منحوتات من الحجر الصخري والفخار المطلي والفضيات وأسلحة قديمة كانت تستخدم في الحروب قبل الإسلام، وتعود تاريخ هذه القطع إلى العصر البرونزي، وتم إضافة مجموعات أخرى إلى المتحف من السيوف القديمة والحديثة والمجوهرات الفضية التي كانت تستخدم في الزينة بالإضافة إلى العديد من الأشكال والأحجام المتنوعة.

المسجد العثماني Ottoman Mosque

شُيِّدَ المسجد العثماني في الفجيرة من قبل العثمانيين خلال فترة الاحتلال، ويُعَدُّ من أقدم المساجد في المنطقة، حيث تم بناؤه بأسلوب التراث العثماني المميز بالقباب الكبيرة والمساحات الواسعة التي تتسع لعدد كبير من المصلين، ويحتوي على منبر ومحراب وفتحات عالية وكثيرة وأقواس، ويتميز بوجود عمود في المنتصف يفصل بين المساحة الداخلية للمسجد.

ينابيع عين المضب Ain al-Madhab Hot Springs

تقوم شهرة ينابيع عين المضب على فعالية العلاج الذي توفره، حيث تساعد على تخفيف الآلام وتوفير الراحة النفسية بفضل درجة حرارة المياه الدافئة والعناصر الغنية بالمعادن والمياه الكبريتية التي تضاف إلى أحواض الاستحمام المخصصة لهذه الينابيع. وبالتالي، يتمتع هذا الموقع بشعبية كبيرة بين السياح والمحليين على حد سواء، حيث يوفر راحة وخصوصية للعائلات. تقع هذه الينابيع في سفوح جبال الحجر خارج مدينة الفجيرة.

قرية التراث Heritage Village

تشتهر قرية التراث باحتفاظها بالحياة التراثية والبدائية لسكان دولة الإمارات، وذلك لاحتوائها على العديد من البيوت التقليدية وأدوات الزراعة والطبخ، واستخدام الطرق التقليدية في الزراعة. ولا تزال هناك العديد من المباني القديمة الأخرى التي كانت تستخدمها عائلة الحاكم في الماضي، ولقد تم بناء جدار من الطين لزيادة جمال القرية وجعل الزوار يشعرون ويشاهدون الحياة القديمة للسكان الأصليين. وحديثًا، قامت الدولة بتجديد الحصون القديمة.

مسجد الشيخ زايد Sheikh Zayed Mosque

يُعد مسجد البادية واحدًا من أحدث المباني في الفجيرة، وتم تصميمه ليتسع لأكبر عدد من المصلين بسبب كبر مساحة الصلاة بداخله، ويُصنَّف كثاني أكبر مسجد في الإمارات بعد مسجد الشيخ زايد في أبوظبي، ويضم هيكله الخارجي 6 مآذن، ويطلق عليه مسجد البادية بسبب موقعه في وسط جبال الفجيرة.

قرية مسافي Masafi village

تعتبر قرية المسافي واحدة من أشهر معالم مدينة الفجيرة، وتشتهر بوجود العديد من الينابيع الطبيعية، حيث تتميز بكثرة المياه الطبيعية التي تصلح للشرب، ولذلك فهي تعد واحدة من المناطق الرائدة في إنتاج المياه المعدنية التي يتم تصديرها إلى جميع دول الخليج. كما تشتهر القرية بأنها واحدة من أهم المراكز التجارية في المنطقة، ويعود ذلك إلى وجود سوق الجمعة المشهور والذي يفتح طوال الأسبوع لعرض وبيع مجموعة متنوعة من البضائع المختلفة والمميزة، مثل الأثاث والسجاد والهدايا. وتتميز القرية بإطلالتها الرائعة على جبال الحجر.

قلعة الحيل Al Hayl Castle

تعتبر قلعة الحيل المكان الذي كانت تستخدمه الأسرة الحاكمة في الماضي، وكانت ذات أهمية كبيرة بسبب موقعها الاستراتيجي، الذي يجعلها قلعة منيعة ضد الأعداء. تم بناء القلعة قبل ما يقرب من مئتين وخمسين عامًا، ويمتاز بناؤها بجدرانها المميزة والفريدة والنقوش التي تحمل رموز زمن بنائها. تقع القلعة على جبل الحجر بالقرب من مدينة حيل.

قلعة بيثنا Bithna Fort

تقع هذه القرية في الجزء الشرقي من مدينة الفجيرة، وتحيط بها جبال الحجر، ويوجد العديد من الآثار الرائعة والقديمة داخلها، وقد تم بناؤها في عام 1735 ميلادية .

نطحة الثور Bull Butting

في السابق، كانوا يقومون في هذا المكان بمصارعة الثيران والحروب التي يخوضونها، ولذلك تم تسمية المكان بهذا الاسم تيمنًا بتلك الحروب. وكان أهالي النطحة يقومون بمصارعة الثيران كل يوم جمعة، حتى تجتذب انتباه السياح وأهالي البلد ويحضروا لمشاهدة هذه المصارعة. تبدأ المسابقة بمشاركة نحو 20 ثورًا، وعندما يتم اختيار الفائزين، يتم إجراء مراحل متقدمة من المسابقة. وقد جاءت هذه التقاليد إلى الأهالي من دولة البرتغال.

الأودية Wadis

الأودية هي أنهار جوفية طبيعية تتجمع المياه فيها بسبب الأمطار المستمرة، وتحتوي على كميات كبيرة من المياه الطبيعية، وتشتهر بأتساع حجمها، وهناك العديد من الأودية مثل وادي هام، وهو الأكبر في المنطقة من حيث الطول والحجم وكمية المياه فيه، وكذلك العديد من الوديان التي تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة والتي تتدفق فيها مياه الشلالات وسط الجبال.

قلعة أوهلا Awhlah Fort

يُعد هذا المبنى واحدًا من أهم المعالم التي تميز القلاع في الفجيرة، حيث تم إنشاؤه على أسس صلبة وتمتع بجدران وحصون منيعة، ويُعد أحد أفضل الحصون التي تم بناؤها في الماضي للدفاع عن المدينة، وكان هدف بنائه أن يكون أفضل حصن تاريخي على مر العصور، ويبعد عن مدينة الفجيرة بحوالي ثلاثين كيلومترًا وهو موقع مميز لإقامته، ويحتوي على ساعة دائرية كبيرة ونوافذ ضيقة تطل على مناظر طبيعية جميلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى