السفرالسياحة

ابرز المعالم في ام القيوين

location img 761 3085169 148 | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي دليل أبرز المعالم السياحية والترفيهية في إمارة أم القيوين بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتمتاز المدينة بالهدوء والسكينة حيث تقع بعيداً عن صخب الحياة الذي يوجد في مدن أبوظبي ودبي. وتقع إمارة أم القيوين على الشاطئ الغربي لخليج العرب، وتشبه الحياة فيها الحياة الهادئة في القرى، حيث يتوفر بها مساحات خضراء واسعة يمكن للزوار الاسترخاء والاستجمام فيها خاصة خلال أيام الشتاء والأجواء الدافئة. ويقدم الدليل أهم التفاصيل حول المعالم السياحية في المدينة .

ابرز المعالم في ام القيوين :

  • نادي إيروكلوب:

يعتبر نادي الطيران الإماراتي، الذي تم إنشاؤه تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد المعلا، من الأندية المشهورة في الإمارات، حيث يحمل النادي عدة ألقاب مثل نادي البطولات ونادي القفز بالمظلات، ويستطيع السياح والزوار الاستمتاع بركوب البالون الهوائي والتحليق بالمظلات، كما يمكنهم الالتحاق بالنادي والبدء بالتدريب في أي وقت.

  • حديقة فالاج المعلا:

تقع هذه الحديقة على بعد عدة أمتار من جسر أم القيوين، وتتوفر فيها العديد من الخدمات الترفيهية، مثل حمامات السباحة المخصصة للأطفال وللكبار، ومناطق لشواء اللحوم وتناول الوجبات، وملعب للأطفال، وأماكن لتأجير ركوب الدراجات ثلاثية العجلات، حيث يمكن للزائرين قضاء أوقات ممتعة في استكشاف الطبيعة وممارسة الأنشطة الترفيهية.

  • المركز البحري:

يُعرف هذا المركز أيضًا بمركز ركوب الخيل، ويقع على طول الشاطئ المظلل المواجه للبحيرة، وتم بناؤه لجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ويحتوي المركز على 40 حصانًا، بالإضافة إلى فريق مدربين مؤهلين لتدريب الأشخاص على ركوب الخيل.

  • خور البيضاء:

تتوفر في منطقة خور البيضاء العديد من الأماكن الترفيهية وروعة الحياة البرية، حيث تغطي المحميات الطبيعية ما يزيد عن 90 كم في هذه المنطقة، ويمكن مشاهدة معظم أنواع الحيوانات النادرة هناك، بالإضافة إلى مشاهدة العديد من أنواع الطيور بأشكالها وأنواعها، ومشاهدة الحيوانات البرية والنوارس والاستمتاع بالبحيرات الضحلة.

  • نادي سباق السيارات:

يتيح المكان فرصة رائعة للزوار لممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة في وسط الكثبان الرملية والطرق الوعرة، ويمكنهم أيضًا الاستمتاع بسباق العربات التي يجرها الخيول في مساحات واسعة مخصصة لهذا الغرض.

  • حوض السمك:

يناسب هذا المركز عشاق ومحبي الأسماك والكائنات البحرية، ويعتبر مركزًا للبحوث البحرية مفتوحًا أمام الزوار، ويضم عددًا من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والأفاعي.

  • بالما بولينج:

يُعتبر المكان الأكبر المخصص للعبة البولينج، ويمكن تناول المشروبات الساخنة والقهوة على شاطئ البحر.

  • منتزه دريم لاند اكوا بارك:

هذا المنتزه يعتبر من الأماكن الترفيهية ذات الأغراض المتعددة، حيث يعد واحدًا من أكبر الحدائق المائية في الإمارات، بمساحة تبلغ 150 ألف متر مربع، ويتوفر به العديد من الأنشطة المائية الترفيهية التي تناسب الصغار والكبار، وكذلك العديد من الأنشطة التفاعلية.

أجمل المعالم السياحية في أم القيوين :

  • حصن فلج المعلا:

    يقع هذا الحصن في واحة فلج المعلا وهو واحد من أهم الحصون البرية في أم القيوين. تم بناؤه في عام 1825 خلال فترة حكم الشيخ عبد الله بن راشد، وذلك ليكون الخط الأول للدفاع عن حدود الإمارة البرية. صُمم الحصن على شكل مربع يحده برج منصور من الشمال وبرج المنشر من الجنوب. يحتوي الحصن على ثلاث ردهات ويضم مجلسًا للحكم ومسجدًا وغرفة للنساء وغرفة للخدم.

  • مسجد الرأس:

    يعتبر مسجد الشيخ أحمد بن راشد المعلا المغفور له، المعروف باسم مسجد الرأس، من أبرز المساجد في منطقة الرأس، حيث تم افتتاحه عام 1977، ويتسع المسجد لحوالي 1200 مصل، ويتميز بعمارته الهندسية القديمة والتي تم استوحاؤها من العمارة الهندسية القديمة.

  • متحف أم القيوين:

    يحتوي هذا المتحف على لحصن أثري يعود تاريخه إلى عام 1786، وتم تأسيسه على يد الشيخ راشد بن ماجد المعلا، وكان يستخدم كمركز للحكم ومسكن للعائلة الحاكمة وأيضًا لأغراض دفاعية، وفي عام 1969 تحول الحصن إلى متحف، ويضم المتحف العديد من القطع الأثرية القديمة التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين.

  • سباق الهجن:

    يعد سباق الهجن واحدًا من أكثر الرياضات الشعبية في دولة الإمارات، وتوجد في أم القيوين مضمار للسباق يجذب الكثير من محبي هذه الرياضة، ويطل المضمار على منظر رائع للكثبان الرملية والتضاريس المحيطة بالمكان.

  • جزر أم القيوين:

    تضم إمارة أم القيوين العديد من الجزر الجميلة التي تتميز بإطلالتها الساحرة والطبيعة الخلابة، فتتميز بالرمال البيضاء وتتصل ببعضها البعض عبر جداول المياه الضيقة. وتم تصنيف هذه الجزر على أنها محميات طبيعية بسبب الثراء الطبيعي الذي تحتوي عليه من النباتات والحيوانات البرية. ومن بين هذه الجزر، تبرز جزيرة السينية التي تعتبر أكبر جزر إمارة أم القيوين، وتحتوي على العديد من المعالم التاريخية مثل المقابر التاريخية وبرج النهار وبرج البحر، وهي موطن للعديد من الطيور والحيوانات بالإضافة إلى الثروة السمكية.

  • ساحة السفن الشراعية:

    ما زال الحرفيون في الإمارات يتنافسون بشدة في تصنيع القوارب التقليدية في ساحة السفن الشراعية التي تعد واحدة من أهم المعالم السياحية في إمارة أم القيوين، وتقع ساحة السفن الشراعية في البلدة القديمة التي تضم العديد من البيوت القديمة المبنية من الحجر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى