السفرالسياحة

أين تقع نيوزيلندا

أين تقع نيوزيلندا | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم اليوم موقع نيوزيلندا بالتحديد. تقع نيوزيلندا في جنوب غرب المحيط الهادئ، وتعيش هذه الدولة في عزلة جغرافية؛ إذ تقع في الجنوب الشرقي من أستراليا، على البحر التاسماني، وتبعد عنها مسافة 2000 كيلومتر، ولا تحد لها حدود برية مع أي دولة أخرى، وهي جزء من قارة جنوب غرب المحيط الهادئ، التي تضم أيضًا أستراليا وبعض الجزر المجاورة.

تتألف جزيرة نيوزيلندا من جزيرتين: الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية، بالإضافة إلى عدد من الجزر الصغيرة، أشهرها جزيرة تشاتام وجزيرة ستيورات، وتقع أقرب دول إليها كاليدونيا في الشمال، ويمكن معرفة موقع نيوزيلندا بشكل أفضل من خلال هذا المقال على موسوعة.

أين تقع نيوزيلندا

تقع نيوزيلندا جنوب شرق أستراليا في قارة أوقيانوسيا وتطل على الجنوب الغربي للمحيط الهادئ، ويبلغ عدد سكان نيوزيلندا خمسة ملايين نسمة، وهم من أصول أوروبية وبولينيزية وماورية، ولكن ذلك لم يمنع المسلمين من العيش في نيوزيلندا، حتى وإن كان الوصول إليها تأخر بالنسبة لهم.

التاريخ الخاص بنيوزيلندا

في الماضي، كانت نيوزيلندا أكبر دولة في جزر بولينيزيا، وفي عام 1840م احتلتها بريطانيا وأضافتها إلى إمبراطوريتها بشكل رسمي. وقد تأثرت جميع سياسات نيوزيلندا بذلك. في عام 1907، أعلنت نيوزيلندا نفسها كدولة تابعة للحكم البريطاني، ولم تحظ بالاعتراف الدولي حتى عام 1947، حين انضمت إلى الأمم المتحدة في القرن العشرين. ومنذ ذلك الحين، أصبحت نيوزيلندا جزءًا نشطًا في جميع المؤتمرات الدولية، وخاصة بعد تحسين علاقاتها الدبلوماسية مع الكثير من الدول. وحتى الآن، تشهد نيوزيلندا العديد من التطورات في مجالات مختلفة.

الطبيعة الجغرافية

يبلغ مساحة نيوزيلندا الجغرافية حوالي 270,534 كيلومتر مربع، وتتميز بتواجد التضاريس الجبلية بنسبة 85%، وتقسم التضاريس وفقا لجزرها. في الجزيرة الشمالية، تقع جبال الألب على الجانب الشرقي لنيوزيلندا، وتشتهر بالهضبة البركانية ومجموعة من الفوهات البركانية ذات الأشكال المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الجزيرة على عدد من السهول الشهيرة مثل سهول هاستنغ وسهول أوكلاند وسهول ويلنغتون.

تضم جزيرة الجنوب في نيوزيلندا مجموعة من التضاريس الجغرافية، بما في ذلك جبال الألب الجنوبية التي تقع على الساحل الغربي للجزيرة، وتشكل 60٪ من المعالم الجغرافية في الجزيرة الجنوبية. ويعتبر جبل كوك من أعلى الجبال ارتفاعًا، كما يتراوح ارتفاع هضبة أوتاجو بين 500 و 1000 متر، وتوجد عدة سهول واسعة في الجزيرة مثل سهل إنفركارجيل وسهول كانتربري وسهول نيلسون.

المناخ

يتميز مناخ نيوزيلندا بالتنوع بسبب تنوع الأراضي والجزر الخاصة بها، ويتم تصنيفه عمومًا كمناخ متوسطي لأنه قريب من البحر المتوسط، ويتميز جزء منه بالمعتدلية والدفء، بينما يكون الجزء الآخر بحريًا وباردًا ومعتدلًا إلى حد ما. إذا هطلت الأمطار في الفترة من أبريل إلى أكتوبر في الجزء الأول، فإن الجزء الآخر والمناطق الأخرى تتعرض للأمطار على مدار العام، وتزداد في فصل الشتاء، وتحدث الأمطار في نيوزيلندا بسبب المنخفضات الجوية، كما تتأثر بالرياح الغربية.

تتراوح متوسط درجات الحرارة في نيوزيلندا ما بين 4 إلى 12 درجة مئوية، ويكون هذا المتوسط خاصة في شهري يوليو وأغسطس. وتصل متوسط درجة الحرارة إلى 15 درجة مئوية في الجزء الجنوبي من البلاد و27 درجة مئوية في الجزء الشمالي خلال الفترة من ديسمبر إلى يناير. وتنخفض درجات الحرارة في الشتاء إلى أقل من صفر مئوية، وتتراوح درجات الحرارة في الصيف ما بين 10 إلى 15 درجة مئوية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى