السفرالسياحة

أين تقع كزا بلانكا وما هي افضل اماكن السياحة بالدار البيضاء

كزا بلانكا | موسوعة الشرق الأوسط

كزابلانكا هي إحدى المدن التي تقع في مملكة المغرب، وتُعرف أيضًا باسم الدار البيضاء، وهي تقع في منطقة الدار البيضاء الكبرى وتنتمي أيضًا إلى منطقة الشاوية السفلى، وتُعد هذه المدينة واحدة من أكبر مدن المغرب، حيث تبعد مسافة 95 كم عن مدينة الرباط .

تقع هذه المدينة في المغرب العربي، حيث تحدها هضبة بلاد زعير من الشمال وامتداد منطقة الشاوية من الجنوب، وتحدها هضبة بن سليمان من الشرق. تعتبر كازابلانكا واحدة من المدن الواقعة شمال خط الاستواء، وهذا الموقع ساعد المدينة على أن تصبح مركزًا اقتصاديًا مهمًا. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 5 ملايين نسمة، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 870 كيلومترًا مربعًا. وقد تم تقسيم المدينة إداريًا إلى 6 بلديات، وهي: عين السبع وعين الشق وبن أمسيك وأنفا وسيدي البرنوصي والفداء. وسنتعرف على هذه البلديات بمزيد من التفاصيل في الموسوعة .

مكانتها الإقتصادية :

تُعَدُّ مدينة الدار البيضاء هي العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية، إذ تضم حوالي 55% من إجمالي وحدات الإنتاج فيها، وتحتوي على ما يقرب من 60% من إجمالي الأيدي العاملة في صناعة المملكة المغربية. وتُعَدُّ هذه المدينة المركز المالي الرئيسي للمملكة، حيث تحتوي على عددٍ من المقرات الرئيسية لأكبر الشركات ذات التخصصات المتنوعة والتي تمتد على أكثر من جنسية. وتشتهر مدينة الدار البيضاء بالعديد من القطاعات الاقتصادية التي تلقى رواجًا كالقطاعات الخدمية والصناعية، وخصوصًا في مجالات صناعة الطيران والسيارات والنسيج والإلكترونيات والغذاء والبناء والسياحة.

طقس المدينة :

تتميز الدار البيضاء بطقس معتدل يميل قليلاً إلى البرودة بسبب موقعها المطل على المحيط الأطلسي، ومتوسط درجة الحرارة السنوية هو 18 درجة.

تضمّ مدينة الدار البيضاء العديد من الأماكن السياحية الرائعة والمتنوعة، حيث يقع المركز التاريخي للمدينة في المدينة القديمة المحاطة بالأبواب والأسوار، كما تحتوي المدينة على عددٍ من الحدائق والمنتزهات مثل حديقة الجامعة العربية التي تستضيف العديد من المهرجانات السنوية مثل مهرجان الدار البيضاء. كما تتميز هذه المدينة بالمنازل البيضاء والنخيل العالي الذي يضفي عليها مظهرًا لؤلؤيًا لا يضاهى. وتجمع هذه المدينة بين التقاليد والتطور والتقدم، إذ تعود جذورها إلى العصر الروماني وتم تخطيطها على الطراز الفرنسي وحصلت على اسمٍ برتغالي ويعود تاريخها للقرن السادس عشر. وما زالت هذه المدينة تحتفظ بأناقة وأصالة القرون الوسطى مع العديد من اللمسات الحديثة التي تميزها.

أهم الأماكن السياحية بمدينة كازا بلانكا :

عند زيارة الدار البيضاء (كازابلانكا)، يوصى بزيارة عدد من المعالم السياحية الرئيسية هناك، وتشمل الآتي:

  • المدينة القديمة:

تقع المدينة القديمة بالقرب من ميناء الدار البيضاء، وتشكل منطقة تاريخية، محاطة بسور يضم العديد من الأبواب الرئيسية، ومن أبرزها باب مراكش. تُعد المدينة القديمة واحدة من أشهر مناطق الدار البيضاء، على الرغم من قدمها، حيث تحوي العديد من الآثار التاريخية، مثل المنازل القديمة والمساجد التاريخية، ويُعد حي الملاح اليهودي وحي القناصلة من أكثر أحياء المدينة القديمة شهرة.

  • حديقة الجامعة العربية:

تعد واحدة من أشهر المعالم السياحية في مدينة كازابلانكا، ويعود تأسيسها إلى بدايات القرن الماضي حيث تم إنشاؤها في عام 1913، وقد تم تصميمها على نمط حدائق فرنسية، وتغطي مساحة تقدر بحوالي 30 هكتارًا، وتضم الحديقة العربية مجموعة متنوعة من النباتات مثل أشجار النخيل العالية التي تحيط بمساحات خضراء واسعة، وتحتوي على العديد من المناطق الترفيهية المخصصة للأطفال والعديد من المقاهي التي تجذب العائلات لقضاء أوقات ممتعة فيها.

  • باب مراكش:

يُعَدُّ هذا الباب من الرموز السياحية الشهيرة في المدينة، ويعد واحدًا من الأبواب الخاصة بالمدينة القديمة. يزوره الكثير من السياح الذين يرغبون في التعرف على التاريخ القديم لمدينة الدار البيضاء والتسوق. يظل هذا الباب شاهدًا على تاريخ الدار البيضاء القديم، على الرغم من انهيار المدينة في عام 1775 بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة. ويقف عدد من الباعة الجائلين أمام باب مراكش لعرض بضائعهم للزوار.

  • البرج التوأم:

برجان مرتفعان يبلغ ارتفاع كل منهما 115 مترًا، ويتألف كل منهما من 29 طابقًا، وبالتالي فإن البرج التوأم يعد واحدًا من أطول المباني في المملكة المغربية على الإطلاق. كما يعد البرج التوأم واحدًا من أبرز مراكز التسوق في المدينة، حيث يحتوي على عدد من الشركات التي تعمل في مجال المال والأعمال، ويجذب الكثير من السياح والزوار من جميع أنحاء العالم.

  • كورنيش عين الدياب:

يُعتبر كازابلانكا واحدًا من أشهر المعالم السياحية، حيث يُوجد به عدد من مرافق الترفيه والتنزه، ويستقطب أعدادًا كبيرة من السكان المحليين والسياح من جميع أنحاء العالم، ويُعَدُّ واحدًا من الأماكن التي تتزاحم فيها الحياة طوال النهار والليل، ويزدحم الكورنيش بالزوار في جميع الأوقات، حيث يتوفر به العديد من المقاهي والمطاعم الفاخرة والفنادق الراقية التي تمتد على طول الكورنيش.

  • مسجد الحسن الثاني:

يقع هذا المسجد قرب المدينة القديمة على سواحل المحيط الأطلنطي، وهو مسجد الحسن الثاني الذي يعد أكبر المعالم الدينية في المملكة المغربية والسابع في العالم، ويتميز المسجد ببراعة فن المعمار المغربي، حيث تتسع قاعة الصلاة في المسجد لأكثر من 25 ألف مصل، ويصل عدد المصلين في أيام شهر رمضان إلى 100 ألف مصلي، وتبلغ مساحة المسجد حوالي 9 هكتارات، ويبلغ طول مئذنة المسجد 102 متر. بالإضافة إلى ذلك، يقوم المسجد بتنظيم جولات سياحية للزوار غير المسلمين لتعريفهم بالدين الإسلامي لمدة ساعة يوميًا.

  • نوترجام لورديس:

تُعتبر تلك الكنيسة من أكبر المنحوتات، نظرًا لنوافذها الزجاجية الملونة ومساحتها الكبيرة التي تبلغ 800 متر مربع، وتعود تاريخ هذه الكنيسة إلى عقد الخمسينيات من القرن الماضي.

  • حديقة تماريس المائية:

تُعَد هذه الحديقة الفريدة من نوعها واحدة من أهم الحدائق المائية الترفيهية، بفضل مساحتها الواسعة التي تصل إلى حوالي 10 كيلومترات، مما يجعلها مناسبة للأطفال والكبار على حد سواء، وتحتوي على العديد من الألعاب المائية مثل الزحاليق ذات الأشكال والأحجام المختلفة، وتضم أيضًا عددًا كبيرًا من القنوات المائية والمسابح، وتُعد وجهة سياحية شهيرة تفضلها الكثير من الزوار.

  • المتحف اليهودي:

يُعَدُّ هذا المتحف الوحيد في كازابلانكا وليس فقط في المملكة المغربية، حيث يحتوي المتحف على عدد كبير من الملابس والكتب والآثار التي تتعلق بالجالية اليهودية التي كانت موجودة في المغرب، وكان عددهم حوالي 5000 يهودي.

  • قرية الأحلام:

تقع هذه القرية في منطقة سيدي موسى المجدوب، بالقرب من مدينة المحمدية في كازابلانكا، وهي قرية سياحية ترفيهية مجهزة بجميع الخدمات التي يحتاجها الزائرون. تضم القرية حديقة حيوانات كبيرة تحوي الزرافات والقرود والأسود والفيلة والنمور، بالإضافة إلى العديد من المناطق الترفيهية المخصصة لجميع الأعمار، وتتوفر في القرية العديد من المرافق الترفيهية، وتحتوي على مساحة واسعة لمحبي رياضة الفروسية حيث يمكن استئجار أي من الخيول الموجودة بها.

  • حديقة عين السبع:

على الرغم من عدم اهتمام السياح بزيارتها، إلا أنها من الحدائق التي تستحق بالفعل الزيارة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالتنزه فيها وقضاء أوقات ممتعة ومشمسة، كما تتيح الفرصة لمشاهدة الحيوانات المختلفة مثل الحيوانات الأليفة والغزلان والقرود وغيرها.

  • حديقة السندباد:

تقع هذه الحديقة التي نالت إعجاب الكثير من السائحين والمقيمين في المدينة، بجوار عين دياب، وتحتوي على العديد من الألعاب الممتعة مثل الدوامة والزحاليق وقطار الموت وغيرها.

  • حديقة الألعاب ياسمينا:

تقع هذه الحديقة في وسط المدينة، وتحتوي على العديد من ألعاب الأطفال التي تسمح لهم بقضاء وقت ممتع، وتفتح الحديقة أبوابها يوميًا، وتبلغ تكلفة التذكرة 159 درهمًا.

  • متحف عبد السلام السلاوي:

هذا المكان يُعتبر واحدًا من أكثر الأماكن تميزًا بتاريخ المغرب، حيث يتم عرض العديد من الحلي القديمة والمخطوطات الأثرية النادرة، بالإضافة إلى عرض عدد من التحف التاريخية المميزة والصور الرائعة التي تجذب الزوار والسياح المهتمين بالجمال والتاريخ، والذين يرغبون في رؤية مهارات الحياة القديمة من خلال عرض الرسومات واللوحات الفنية الرائعة. يتم تسمية هذا المتحف على اسم المستكشف المعروف عبد الرحمن السلاوي الذي عاش في الفترة بين عام 1919 و2001، والذي اشتهر بحبه للاكتشاف والجمال .

يتم عرض عدد من اللوحات الفنية والقطع الأثرية والتحف التي يعود تاريخها للعصور القديمة في هذا المتحف، وذلك لأن الرحالة قاموا بتجميعها خلال 50 سنة من السفر. ويوجد بالمتحف العديد من اللوحات القديمة التي يعود تاريخها لبداية وأواسط القرن الماضي، ويتم عرض الكثير من اللوحات التي تعرض ثقافة الرحالة الأسيوية، وتوجد هناك قطع الحلي والتحف التي جمعها عبد الرحمن السلاوي أثناء جولاته السياحية بالمدن الآسيوية. تم إنشاء هذا المتحف ببناية فيلا تتألف من ثلاثة طوابق ويعود تاريخها لأربعينات القرن الماضي.

أشهر أحياء وشوارع كازا بلانكا :

  • شارع محمد الخامس:

يُعَدّ أحد الشوارع الرئيسية في المدينة وأحد أهم مناطق الجذب فيها، حيث يتضمّن الشارع العديد من المباني التي صُممت على طراز المعمار الفرنسي، بالإضافة إلى وجود العديد من المحلات التجارية الفخمة. يعود تأسيس هذا الشارع إلى سنة 1930 ويمر به خط الترام الذي يربطه بالعديد من أحياء المدينة، ويضم شارع محمد الخامس العديد من الفنادق العريقة والمقاهي، كما يضم السوق المركزي.

  • ميدان محمد الخامس:

يقع المكان في قلب المدينة، ويعد القلب النابض لمدينة كازابلانكا، حيث يتوفر في كل زواياه العديد من الحمَّامات، ويستقطب عددًا هائلًا من الزائرين والسياح القادمين من جميع أنحاء العالم، وتكون الساحة دائمًا مزدحمة بالناس لأنها المتنفس الرئيسي للسكان والزوار.

  • حي المحمدي:

يُعَدُّ حي المحمدي أحد أكبر الأحياء في الدار البيضاء، ويتميز بأنَّ العديد من أبنائه كانوا من المقاومين الذين ضحوا بحياتهم من أجل حرية الوطن والحصول على الاستقلال. يضمُّ هذا الحي مقبرة الشهداء وزقاقًا كثيرةً، ومن أشهر هذه الزقاق درب مولاي الشريف ودرب الكثير ودار لمان ودرب العنترية.

  • حي الصخور السوداء:

هذا الحي يعود إلى أيام الاحتلال الفرنسي للبلاد.

  • درب السلطان:

يُعد هذا الحي واحدًا من أقدم وأكبر الأحياء التاريخية، ويضم العديد من المشاهير في المغرب، بما في ذلك الفنانين والرياضيين.

  • حي الحبوس:

يقع هذا الحي بالقرب من القصر الملكي ويعتبر واحدًا من أبرز الأحياء القديمة في المدينة. يعود تاريخه إلى أيام الاستعمار الفرنسي، ويتميز بعمارته العريقة التي تجمع بين العمارة التقليدية والمرافق السياحية. لذلك يعد معلمًا سياحيًا مهمًا يستقطب الكثير من السياح للاستمتاع بمشاهدته.

أشهر أسواق كازا بلانكا :

  • موروكو مول:

يُعَدُّ هذا المجمَّع أكبر مجمَّع تجاري للتسَّوق على مستوى القارَّة الأفريقيَّة، ويَقعُ المولُ على شَاطِئِ عينِ الدياب، ويُعتَبَرُ واحدًا من أبرزِ وجهاتِ التسوق في المدينة، إذ يَصِلُ عددُ زوّاره سَنويًّا إلى حوالي 14 مليون زائر، ويَضْمُ أكثرَ من 600 مَاركة عالميَّة، وحقَّقَ هذا المولُ موقِعًا متقَدِّمًا في قائمةِ أكبرِ خمسِ مراكِز تجاريَّة في العالَم.

  • سوق حي الحبوس:

يُعد هذا السوق من أقدم الأسواق في المدينة، ويحتوي على العديد من المتاجر المتخصصة في بيع المنتجات اليدوية والنحاس والسجاد والثياب المغربية التقليدية.

  • أنفا بلس:

هذا المركزُ يقعُ بمنطقةِ عينِ دياب، ويحتوي هذا المركزُ على 100 محلٍ تجاريٍ لبيعِ ما يزيدُ عن 80 ماركةً عالميةً، بجانبِ أنه يضمُ عددًا من المطاعمِ والمرافقِ الترفيهيةِ.

  • سوق الجملة:

يعد هذا السوق وجهة مثالية للتجار من جميع أنحاء المملكة، حيث يمتد على مساحة 30 هكتارًا ويضم عددًا من ساحات عرض البضائع والعديد من المرافق والمحلات التجارية، ويتجاوز عدد زواره اليومي 30 ألف زائر.

  • سوق درب غلف:

يقع هذا السوق وسط المدينة، بالقرب من الأحياء الراقية، ويُعَدُّ واحدًا من أشهر أسواق الكازابلانكا في مجال بيع كل ما يتعلق بالأنظمة المعلوماتية، ويُعتبر من أبرز مراكز القرصنة العالمية للمعلومات. يُحتوي هذا السوق على العديد من المحلات التي تُخَصِّص لبيع الأجهزة الجديدة والمستعملة التي تتعلق بأنظمة المعلومات، بما في ذلك الهواتف الذكية والكمبيوترات واللابتوب وغيرها.

  • سوق درب عمر:

يُعَدُّ هذا السوق وجهةً مهمَّةً للتُّجَّار المحلِّيِّين من مختلف البلدان، ويتميَّز هذا السوق بموقعه الاستراتيجي وسط الدار البيضاء، إذ ينبض بالحركة التجاريَّة والحياة، ويعود تاريخ هذا السوق إلى عام 1920، فهو يُعَدُّ من أهمِّ المراكز التجاريَّة في المدينة، ويحتوي السوق على أكثر من ألفي محلٍّ تجاريٍّ والعديد من صالات العرض، ويوجد فيه العديد من الباعة الصينيِّين، وكذلك العربات المجرورة والشاحنات.

  • سوق درب السلطان:

يُعد هذا السوق واحدًا من أبرز الأسواق الشعبية في كازابلانكا، حيث يجذب أعدادًا كبيرة من السياح والتجار الذين يأتون لشراء الهدايا والحاجيات وغيرها بأسعار مناسبة.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى