التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

أولى الدول في إنتاج القطن

اولى الدول فى انتاج القطن | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف في هذا المقال على أول دولة في إنتاج القطن. ظهر القطن في الهند قبل 1500 سنة قبل الميلاد، ويرجع الفضل في إدخال القطن وتصنيعه إلى العرب الذين دخلوه إلى أوروبا، حيث وصل إلى إنجلترا عام 1635، وانتشر في جميع أنحاء أوروبا، وظهرت صناعة القطن. يشتهر القطن المصري بأنه طويل الألياف وأنشأت بورصة للقطن في الإسكندرية، وشكل القطن المصري في الخمسينات 70٪ من صادرات مصر. القطن ينمو في المناطق الحارة ويحتاج إلى تربة خصبة وكمية كافية من الماء ودرجات حرارة عالية، ويستخدم في العديد من الصناعات مثل الخيوط والأقمشة.

جدول المحتويات

أولى الدول في إنتاج القطن

تدور صراعات كبرى بين الدول لتصدُر القمة دوماً في إنتاج القطن، فكانت الهند تحتل المرتبة الأولى في عام 2014، إذ أنتجت حوالي 6510000 طن واعتمدت على الرياح الموسمية، ولكن في العام التالي سبقتها الصين وحصلت على المرتبة الأولى بدلاً منها، وأصبحت الصين الدولة الأولى في إنتاج القطن، وتبقى المنافسة فالهند تأتي تارة في المقدمة والصين تأتي تارة أخرى، وفيما يلي ترتيب الدول من حيث إنتاج القطن في عام 2018:

الهند

تنتج الهند حوالي 6 ملايين و205 آلاف طن من القطن، وترتفع إلى المرتبة الأولى في الإنتاج العالمي لمحصول القطن في عام 2018، ويبلغ عدد سكان الهند مليار نسمة، وهي دولة تقع في جنوب آسيا وتمتد على مساحة 3 ملايين كيلومتر مربع، وتتكون الهند من 28 ولاية، وعاصمتها نيودلهي.

الصين

تنتج الصين حوالي 5 مليون و 987 ألف طن، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الهند في هذا العام، تقع الصين في آسيا وعاصمتها بكين، وقد أصبحت حاليا من أكبر الدول الاقتصادية، حيث تصل نسبة الأراضي الزراعية فيها إلى 54%، ويسكنها ما يزيد على المليار نسمة، وتقع على مساحة 9,569,960 كم2 .

الولايات المتحدة

تنتج الولايات المتحدة الأمريكية 4 ملايين و 555 ألف طن من المنتجات، وهي في المرتبة الثالثة، وتنقسم البلاد إلى 48 ولاية، وتبلغ مساحتها حوالي 3.79 مليون كيلومتر مربع، وقد وصل عدد سكانها إلى 307 مليون نسمة.

البرازيل

تنتج البرازيل مليونًا و 849 ألف طن من المحاصيل الزراعية، وتحتل المرتبة الرابعة في العالم، وتشغل البرازيل مساحة 48٪ من أمريكا الجنوبية.

باكستان

قدر إنتاج باكستان بمليون و 785 ألف طن، وحلت في المرتبة الخامسة، وتغطي مساحة 796,095 كم2، وهي ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان.

أستراليا

تتصدر أستراليا قائمة إنتاج الصويا في المرتبة السادسة عالميًا مع إنتاج مليون و 45 ألف طن، وتقع هذه الدولة جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادي.

تركيا

تنتج تركيا 871 ألف طن من القطن وتحتل المرتبة السابعة في إنتاجه، ويصل عدد سكانها إلى 74 مليون نسمة، وهي تقع في الشرق الأوسط.

أوزبكستان

تنتج أوزبكستان 838 ألف طن، حيث تحتل المرتبة الثامنة في الإنتاج العالمي، وتمتلك مناطق جذابة بما في ذلك سمرقند والتي تعد عاصمتها.

تركمانستان

حلت تركمانستان في المرتبة التاسعة في إنتاج 296 ألف طن، وهي دولة في آسيا الوسطى، وتبلغ مساحتها 388،100 كم² .

بوركينا فاسو

تنتج بوركينا فاسو حوالي 158 ألف طن من القطن، وتحتل المرتبة العاشرة والأخيرة في قائمة الدول التي أنتجت القطن في عام 2018، وتقع في غرب أفريقيا، وتمتد على مساحة 274,200 كم2 .

تتقدم هذه الدول في إنتاج القطن عن الدول التي سبقتها في هذا المجال من خلال اتباع الخطوات والأساليب التي تحسن من الإنتاج؛ لذلك يجب على جميع الدول التي ترغب في التفوق في هذا المجال العمل على اتباع طرق هذه الدول لتحقيق زيادة في الإنتاج والازدهار.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى