الطب البديلصحة

أهم فوائد الكاكاو – 12 فائده مذهله للكاكاو ستجعلك تشربه يوميا

فوائد الكاكاو | موسوعة الشرق الأوسط

يستخرج الكاكاو الباودر من بذور شجرة الكاكاو التي تزرع بمناطق الأمازون، وقد اهتم بزراعته في أمريكا الجنوبية والوسطى، كما يتركب الكاكاو من المعادن مثل الفوسفور والحديد والنحاس و الكالسيوم، وأيضًا يستطيع أن يمد الجسم بالكربوهيدرات، ومجموعة من الألياف الغذائية، ويخلو تمامًا من  نسبة الكولسترول، بالإضافة إلى أنه يتوافر به زبدة الكاكاوبنسبة تتراوح ما بين 50-60٪، التي تعتبر امتزاج بين الدهون غير المشبعة مثل حمض الأوليك وأيضًا الدهون المشبعة مثل حمض البالمتيك.

أهم فوائد الكاكاو – 12 فائده مذهله للكاكاو ستجعلك تشربه يوميا

مضاد للحساسية والالتهابات

يعملُ الكاكاوُ بمثابةِ مضادٍ لمرضِ الحساسيةِ والالتهاباتِ، كما يقاومُ خلايا السرطانِ بكافةِ أنواعِهِ.

مصدر غني بفلافونويد

تعمل المادة الفلافونويد المتوفرة في الكاكاو على تحسين ضغط الدم وزيادة مرونة الأوعية الدموية.

أظهرت الدراسات أن استهلاك الكاكاو بدلاً من الشاي الأخضر أو القهوة يؤدي إلى تحسين مستوى الضغط وتحفيز إنتاج عنصر أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية بشكل عام، وبالتالي تحسين الصحة والسلامة العامة للجسم.

مقاومة مضادة للأكسدة

كشفت بعض الأبحاث التي أُجريت على الكاكاو أنه يعمل كعنصر مضاد للأكسدة بشكل أفضل من النبيذ الأحمر والشاي الأسود والشاي الأخضر. كما يُعد الكاكاو من أفضل المواد التي تساعد على الكشف عن الجذور المعتمدة على الأكسجين في الجسم، ويحتوي أيضًا على مجموعة من العناصر الكيميائية الفينولية ومعدل عالٍ من الفلافونويد.

تدفق الدم إلى المخ

أشار بعض الباحثين إلى أن الكاكاو غني بمادة الفلافون التي تحافظ على صحة المخ وتحافظ على الأعصاب وتساعد على الذاكرة والتعلم، وهذا يشجع على تناول الكاكاو بشكل منتظم مما يحفز تدفق الدم إلى المخ ويعالج اضطرابات الأوعية الدموية.

انخفاض ملحوظ في الكوليسترول الضار

أظهرت دراسة أجريت حول هذا الدواء أن مستوى السكر والكوليسترول في الدم تراجع بمجرد تناوله، كما تراجعت نسبة الدهون الثلاثية ومستوى الجلوكوز.

بينما ارتفعت معدلات الكوليسترول الصحي بالجسم.

تحفيز مستوى الأنسولين

يظهر من خلال تناول الكاكاو أنه يساهم في تحفيز مستوى الأنسولين والجلوكوز، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الجسم، ويعود هذا إلى وجود مادة البروانثوسيانيدينس في الكاكاو، وأظهرت الدراسات أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعالج مضاعفات مرض السكر مثل الكلوي السكري.

وأشارت دراسة أخرى إلى أن استهلاك مادة الفلافون في الكاكاو بكميات كافية يساهم في تحسين أداء الأوعية الدموية لدى مرضى السكري.

علاج الربو القصبي

يحتوي الكاكاو على مركب الثيوفيلين والزانثين اللذان يساعدان على تهدئة الشعب الهوائية وعدم تشنجها وتسهيل عملية التنفس. كما يساعد على تدفق الأكسجين بكميات كبيرة، وله تأثير إيجابي في علاج العديد من الأمراض المختلفة، بما في ذلك ضيق التنفس والربو، وبالتالي فإن تناول الكاكاو يعمل على علاج الربو القصبي.

جعل الجروح ملتئمة

يحتوي على مواد علاجية تساعد على شفاء الجروح، كما يستخدم في صناعة المواد الطبية الطبيعية ويساعد في وقف تطور الأمراض المعدية في الجسم، بالإضافة إلى تناول الأدوية المناسبة، كما يساعد في التخلص من بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري الموجودة في الجسم.

الكاكاو والرجيم

أظهرت دراسة أن الكاكاو له فوائد عديدة، حيث يساهم في خفض معدل الدهون الناتجة عن تناول الطعام بشكل غير صحي وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بالسمنة، كما يساعد في تقليل معدل الأحماض الدهنية في الجسم ويزيد من توليد الحرارة في الكبد والأنسجة الدهنية البيضاء .

تحسين المزاج

تشير بعض الدراسات إلى وجود تأثير مضاد للاكتئاب لمادة الفلافونول الموجودة فيه، وهذا يساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاج، بالإضافة إلى تحسين الأنشطة المعرفية في الدماغ.

مقاوم للإرهاق والتعب

يساعد الكاكاو على حماية الناقلات العصبية مثل الفانيلويد والسيروتونين في المخ، ويمنع الأكسدة عن الخلايا العصبية ويساعد على مقاومة الإرهاق والتعب.

مرونة الجلد

يحتوي الكاكاو على مادة الفلافون التي تساعد على تقليل آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة على الجلد وتحسين مرونته وترطيبه، كما يحتوي أيضًا على مادة يبيكاتشين التي تعمل على تحسين امتصاص الأوكسجين في الدم وتحسين تدفق الدم في أنسجة الجلد.

المراجع :

أسئلة شائعة

هل الكاكاو له علاقة بالجنس؟

يعمل الكاكاو على تحسين عملية الانتصاب، حيث يزيد من تدفق الدم إلى العضو التناسلي، وذلك لأن الكاكاو يزيد إفراز الأرجينين الذي يساعد على علاج مشاكل سرعة القذف، فهو يحسن ضغط الدم ويزيد من معدل التحكم في الرغبة ويساعد في التحكم بعملية القذف بشكل أفضل.

متى يبدأ مفعول الكاكاو؟

يبدأ تأثير الكاكاو في الظهور بعد فترة من الزمن، مثلما يحدث مع المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، حيث يبدأ تأثير الكافيين على الجسم بشكل عام بعد ما يقرب من 30 دقيقة، ولا يبدأ فورًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى