الطب البديلصحة

أهم فوائد الفاصوليا السوداء

الفاصوليا السوداء | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا بالتفصيل على أهمية الفاصوليا السوداء الصحية الهامة، إذ إنها من أشهر الأطعمة وأفضلها ويفضلها العديد من الأشخاص بكثرة بسبب طعمها المميز والرائع، إلى جانب فوائدها الهامة التي تحملها للجسم سواءً على الصحة العامة أو على الصحة الفردية، كما تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة بسبب احتوائها على العديد من المكونات الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة جدًا للجسم، ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل عنها عبر موسوعة .

حقائق هامة عن الفاصوليا السوداء

تعتبر نوع من أنواع الحبوب، ولكنها تختلف بشكل كبير في فوائدها، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك، كما أنها تحتوي أيضا على نسبة كبيرة من البروتين، وهذا الأمر الذي يجعلها مناسبة بشكل كبير للأشخاص النباتيين، فهي تمد الجسم بجميع البروتينات الموجودة في اللحوم، والفيتامينات أيضا، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، وهذا ما يجعلها مفيدة جدا للحفاظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي، كما تحتوي الفاصوليا السوداء على نسبة كبيرة من فيتامين أ، الهام جدا لصحة الجسم والبشرة، إلى جانب احتوائها على نسبة كبيرة الكالسيوم الهام جدا لبناء العظام والحفاظ على صحتها، والفاصوليا السوداء مفيدة جدا لجهاز المناعة وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، إلى جانب احتوائها على أوميغا الأحماض الدهنية.

 فوائد الفاصوليا السوداء المختلفة

  • أولا: فائدتها للقلب

الفاصوليا مفيدة للغاية في الحفاظ على صحة القلب، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد على تقليل سُمك جدران الشرايين وتحسين صحة القلب. كما تساعد في الوقاية من السكتات القلبية والدماغية ونوبات القلب الشديدة. لذلك، ينصح بشدة بتناول الفاصوليا بشكل منتظم، وخاصة بالنسبة لمرضى القلب الذين يجب عليهم تناولها ثلاث مرات في الأسبوع.

  • ثانيا: خفض نسبة الكولسترول

تساعد الفاصوليا السوداء بشكل كبير الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، حيث تحتوي على نسبة عالية من أوميغا الأحماض الدهنية التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، وتساهم كذلك في تنظيم تدفق الدم.

  • ثالثا: الجهاز الهضمي

تحتوي الفاصوليا السوداء على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على تنظيم حركة الجهاز الهضمي، وتساعد كذلك على تنظيف القولون، علاوة على كونها سهلة الهضم وخفيفة الوزن، وعلى الرغم من فوائدها الكثيرة، يمكن للفاصوليا السوداء أن تكون الحل الأمثل لتخليص الجسم من النفايات بطريقة طبيعية وبسيطة.

  • رابعا: الوقاية من السرطان

تحتوي الفاصوليا السوداء على كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد، التي تساعد بشكل كبير على تقوية جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفاصوليا السوداء على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد بشكل كبير على الوقاية من العديد من الأمراض، ومن بينها مرض السرطان. كما أن تناول كميات كبيرة من الفاصوليا السوداء يفيد في منع نمو الخلايا السرطانية، على مدار الأسبوع.

  • خامسا: فوائد الفاصوليا السوداء للسكر

تحتوي الفاصوليا السوداء بشكل كبير على الألياف الطبيعية والبروتينات، وهذا يجعلها يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، وهذا يفيد مرضى السكري حيث يساعد في الوقاية من الغيبوبة السكرية والمشاكل الصحية الأخرى التي يعاني منها مرضى السكري.

  • سادسا: فوائد الفاصوليا السوداء للجنس

تحتوي الفاصوليا السوداء بشكل كبير على مادة الكبريتيت ومادة الموليبدينوم، وهاتين المادتين مفيدين جداً في القضاء على مشاكل الجنس الذي يعاني منها بعض الرجال. وبتناول الفاصوليا السوداء بكثرة، يمكن حل مشكلة العجز الجنسي عند كبار السن، وتحسين القدرة على الانتصاب. لذلك، يجب زيادة تناول الفاصوليا السوداء بمعدل مرتين أسبوعياً.

  • سابعا: فوائد الفاصوليا السوداء للجهاز العصبي

تحتوي الفاصوليا السوداء بشكل كبير على الأحماض الأمينية والفيتامينات، مما يجعلها مفيدة لصحة الجهاز العصبي، ويمكن أن يساعد تناولها بشكل متكرر في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، بما في ذلك مرض الزهايمر.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى