التجميلالتجميل و اللياقة

أهم فوائد استخدام زيت الورد

استخدام زيت الورد | موسوعة الشرق الأوسط

يتم استخراج زيت الورد من الورد الدمشقي، ويحتوي هذا الزيت على فوائد كثيرة، فهو يقوم بتنظيف الجروح وتخفيف الإجهاد والتوتر، ويعمل كمضاد طبيعي للفيروسات ويستخدم في تليين الأمعاء وعلاج الإمساك المزمن، ويخفف من آلام الروماتيزم والمفاصل وأعراض الحمى والتهاب البشرة، كما يستخدم في علاج الاكتئاب وتخفيف التشنجات العضلية، ويمكن استخدامه أيضًا لتحسين صحة الشعر ووقف تساقطه، وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن فوائد استخدام زيت الورد للبشرة والشعر وكيفية تحضيره.

جدول المحتويات

استخدام زيت الورد للتفتيح:

يستخدم زيت الورد في علاج البشرة، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة الفعالة، والذي له الفعالية في القضاء على الحبوب، والبثور والدمامل، وعلامات تمدد الجلد، والجدري، ويوحد لون البشرة، ويساعد في ترطيب البشرة الجافة عن طريق حجز الرطوبة بها، ويعمل على تغذية البشرة، ومن الممكن أن يضاف منه القليل في حوض الاستحمام لكي يمنح الجسم رائحة عطرية وملمس ناعم كالحرير.

أهم وصفات زيت الورد للبشرة:

  • يمكن مزج كوب من اللبن البار مع بضع قطرات من زيت الورد، ويتم إضافة زيت الورد إلى اللبن حتى يتم الخلط جيدًا، ثم يوضع المزيج على الجسم ويترك لبضع دقائق قبل شطفه بالماء، ويجب تكرار هذه العملية يوميًا لعدة أيام.
  • تساعد هذه الوصفة في تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت، حيث يتم خلط كمية مناسبة من الأرز المطحون مع اللبن الرائب، وتوضع الخليط على البشرة حتى يجف تمامًا ثم يشطف بالماء.
  • هذه الوصفة تساعد في علاج جفاف البشرة وترطيبها وإعادة تألقها ونضارتها من خلال مزج نصف ملعقة عسل مع ملعقتين زيت جوز الهند وملعقة زيت ورد وملعقة ماء ورد وملعقتين سكر خشن والقليل من الورد المجفف. يتم تسخين زيت جوز الهند على النار ومزجه مع العسل وماء الورد ثم يترك الخليط ليبرد. يتم إضافة السكر تدريجياً حتى تحصل على عجينة متجانسة، ثم يتم إضافة زيت الورد وقطع الورد ويخلط المكونات بشكل جيد. يتم وضع الخليط على الوجه وفركه ثم غسله بالماء جيداً.
  • تعمل هذه الوصفة على مكافحة علامات التقدم في السن وترطيب البشرة، ويتم ذلك عن طريق خلط كوب من السكر الأبيض الناعم، والقليل من زيت الورد، وبعض بتلات الورد الطبيعية، ونصف كوب من زيت جوز الهند، والقليل من القهوة للتخلص من السلوليت. يتم خلط السكر وزيت جوز الهند وبتلات الورد معًا في الخلاط الكهربائي، ثم يضاف إلى الخليط زيت الورد ويتم التقليب بشكل جيد. يتم استخدام هذا المزيج لفرك البشرة، ويترك لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

استخدام زيت الورد للشعر:

زيت الورد يساعد في إضفاء رائحة جميلة على الشعر، نظرًا لاستخدام بتلات الورد الطبيعية في استخراجه، ولذلك يعد من أفضل الزيوت، ولكنه يعتبر غالي الثمن وأقل شيوعًا، ويحتوي على فوائد جمالية عديدة، ويمكن استخدام زيت الورد لعلاج العديد من مشاكل الشعر، ومن أهم طرق استخدام زيت الورد للشعر:

  • يمكن مزج القليل من زيت الورد مع الطمي المغربي، ووضع الخليط في وعاء وخلطه جيداً مع كمية مناسبة من الماء حتى يتجانس الخليط، ثم يغسل الشعر ويوضع الخليط عليه ويوزع بالتساوي على كل جزء من الشعر، ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ ويستخدم الشامبو الملائم لنوع الشعر.
  • يستخدم خليط من زيت الورد وزيت السمسم لتنعيم الشعر المجعد والجاف، يترك الخليط لمدة لا تقل عن ساعتين على الشعر ثم يشطف الشعر بالماء، وسوف تلاحظين الفرق في الشعر منذ الاستخدام الأول.
  • يمكن علاج الشعر المقصف عن طريق مزج كمية من زيت الورد مع القليل من زيت اللوز، ثم ترطيب الشعر بالقليل من الماء ووضع الخليط عليه، ويترك لمدة نصف ساعة، ومن ثم يغسل بالماء الدافئ والقليل من الشامبو المفضل لديك.

استخدام زيت الورد للشفايف:

يعمل هذا المنتج على ترطيب الشفاه بشكل عميق ومكافحة تشققها وعلاج جفافها ومنحها اللون الوردي وإزالة خلايا الجلد الميتة وتغذيتها وتخليصها من البقع الونية وحمايتها من أشعة الشمس الضارة كواقي من أشعة الشمس، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين C، ويمنح الشفاه إطلالة شبابية ويكافح التجاعيد وظهور الخطوط الرفيعة وعلامات التقدم في السن حول الفم، ويستخدم عن طريق:

يتم جلب زيت الورد الأصلي من العطار، ويتم وضعه مباشرة على الشفاه كل صباح وقبل النوم، بإغراق قطعة من القطن في الزيت وفرك الشفاه بها.

استخدام زيت الورد قبل النوم:

يوصي خبراء التجميل بشكل دائم باستخدام زيت الورد للعناية بجمال ونضارة البشرة، ويستخدم زيت الورد لعلاج كافة مشاكل البشرة والتخلص من حب الشباب والتجاعيد وغيرها، فهو يحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها البشرة، ويعمل على ترطيبها وتغذيتها، كما يساعد في شد خلايا البشرة والتخلص من ترهلاتها، ويساعد في تفتيحها وتقليل الزيوت الدهنية التي تسبب مشاكل البشرة الدهنية. ويمكن الاستفادة من فوائدها عن طريق خلط زيت الورد مع العسل ووضعه على الوجه لمدة 30 دقيقة، وهذه الوصفة السحرية تساعد في تنظيف البشرة وترطيبها وتغذيتها. كما يمكن خلط زيت الورد مع الجلسرين ووضعه على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ.

أضرار زيت الورد:

حتى الآن، لم تظهر أي معلومات طبية تثبت أن استخدام زيت الورد على الوجه والشعر يسبب أي ضرر، وذلك لأن زيت الورد هو مادة طبيعية تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على منع الالتهابات الجلدية وتقليل حدوث الطفح الجلدي، ورغم ذلك، فإن استخدام أي نوع من الزيوت قد يسبب بعض المضاعفات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى