التجارة و الصناعةالمنسوجات

أهم انواع الاقمشة واستخداماتها

انواع الاقمشة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على أهم أنواع الأقمشة من خلال هذا المقال، فتختلف أنواع الأقمشة بحسب النسيج الذي تُصنع منه، سواء كان النسيج طبيعيًا أم صناعيًا، ويتم إنتاج الأنواع الأفضل والأهم العالمية التي تستخدم في العديد من الصناعات المختلفة مثل صناعة الملابس والستائر والمفروشات والأثاث المنزلي. وفي هذا المقال الذي نقدّمه على موسوعة، سنعرض لكم أهم أنواع الأقمشة، تابعونا.

جدول المحتويات

انواع الاقمشة

تُصنف الأقمشة إلى أنواع مختلفة حسب النسيج الذي تُصنع منه، ويتم تقسيمها إلى الأنواع التالية:

أقمشة طبيعية

الأقمشة الطبيعية هي الأقمشة التي يتم تصنيعها من الحيوانات والنباتات، مثل الصوف الذي يتم إنتاجه من خلال فروة الخروف، والقطن الذي يتم إنتاجه من نبات القطن، والجلود التي يتم تصنيعها من الحيوانات، وغيرها الكثير، وسوف نتعرف فيما يلي على أنواع الأقمشة الطبيعية.

القطن

يُعدّ القطن من أهم الأقمشة الطبيعية التي نرتديها طوال العام، إذ يمكن ارتداؤه في درجات الحرارة المرتفعة لامتصاص العرق، ويمكن أيضًا ارتداؤه في درجات الحرارة المنخفضة لتدفئة أجسامنا، وأجود أنواع القطن في العالم هو “القطن المصري.

الصوف

يُعد الصوف من الأقمشة المتعددة الاستخدامات، حيث يمكن استخدامه في الألبسة وكذلك في صناعة السجاد والأغطية الشتوية.

يُمكن ارتداء الملابس المصنوعة من الصوف في فصل الشتاء فقط؛ لأنها تُعطي شعورًا قويًا بالدفء، وتتميز بأنها خفيفة الوزن وقوية، كما أنها لا تتجعد.

الحرير

يتم إنتاج الحرير من دودة القز، ولذلك يُعتبر من الأقمشة الطبيعية، ويتميز بنعومته ولمعانه، ويمكن ارتداؤه في الصيف والشتاء على حد سواء، مما يُضفي مظهرًا أنيقًا وجذابًا.

الجلد

يمكن إنتاج الجلد بطريقة طبيعية من جلود الحيوانات، وهو واحد من الأقمشة التي يمكن أيضًا تصنيعها، ويمنح مظهرًا أنيقًا وجذابًا ويمكن ارتداؤه في جميع الأوقات، لكنه يكون أكثر ملاءمة في فصل الشتاء.

الكتان

الكتان هي إحدى الأقمشة الطبيعية التي يتم صنعها من نبات الكتان، وتستخدم في العديد من الأشياء وليست مقتصرة على الملابس فقط، بل تستخدم في صناعة المفروشات المنزلية مثل الملاءات والمفارش والأغطية الخفيفة، وتستخدم أيضًا في صناعة الأقمشة المستخدمة في الأثاث المنزلي مثل الكراسي والأرائك، وتستخدم أيضًا في صناعة الستائر الأنيقة.

يمكن ارتداء الملابس المصنوعة من الكتان في جميع فصول السنة، ولا تسبب أي آثار جانبية على الجسم، ولكنها تتجعد بسرعة مثل القطن.

الجوت

الجوت هي نوع من الأقمشة القوية التي لا تتهالك مع مرور الوقت، وتنتمي إلى فئة الأقمشة التي يتم إنتاجها من النباتات القطنية، ويستخدم بشكل كبير في العديد من الأغراض، مثل تزيين السجاد وإنتاج الخيوط والأقمشة المستخدمة في الكراسي والأرائك والأحذية، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة الملابس.

القنب

يتم إنتاج القنب أيضًا من النباتات القطنية، وهو نوع من الأقمشة الخفيفة والمريحة، ويتميز بقدرته على عزل الحرارة وامتصاص الرطوبة، كما أنه يقاوم الأشعة فوق البنفسجية.

يتم استخدامه في العديد من الصناعات الخفيفة، مثل الستائر وبعض قطع الأثاث والملابس والأحذية.

الأسيتون

يعتبر الأسيتون من الأقمشة الناعمة التي تنافس الحرير في نعومتها وأناقتها، ويتم إنتاجه من النباتات القطنية ذات الجودة العالية، ولذلك يعد واحداً من الأقمشة الأنيقة التي تستخدم في صناعة الملابس، ويتميز بسعره الغالي.

انواع الاقمشة القطنية

هي الأقمشة الطبيعية التي يتم إنتاجها من مصادر نباتية مختلفة، حيث يعد القطن المصري واحدًا من أهم أنواع القطن في العالم، وتشمل هذه الأقمشة الطبيعية القطن والجوت والنقب والأسيتون.

أقمشة صناعية

المخمل

من بين الأقمشة الصناعية التي تتميز بالنعومة وسهولة الغسل، يتم تجفيفها بسرعة وسهولة، وتستخدم في صناعة المفروشات والملابس.

الأورجانزا

الأورجانزا هي نوع من الأقمشة التي تتميز بخفتها ورقتها، وتصنع من الحرير وتحتوي على بعض الألياف الاصطناعية مثل البوليستر والنايلون. وتستخدم الأورجانزا بشكل رئيسي في صناعة الحقائب والملابس السهرة.

البولي استر

يُعتبر البولي استر من بين أهم الأقمشة الصناعية المشهورة، ويتميز بالقوة والنعومة ويمكن مزجه مع قماش آخر، كما أنه لا يتجعد، ويرتبط استخدامه بصناعات عديدة مثل الأثاث كالكراسي والأرائك وغيرها.

النايلون

النايلون هي واحدة من الأقمشة الصناعية التي تتم إنتاجها من المشتقات النفطية، ويتميز النايلون بخفة وزنه ويمكن استخدامه في تصنيع الملابس والحقائب، ويتميز بأنه ذو تكلفة منخفضة.

الأكلريليك

يُمكن استخدام القماش الصناعي “الأكريليك” في عدة صناعات مختلفة مثل صناعة الملابس والأثاث المنزلي، ويتميز بسعره الاقتصادي.

افضل انواع الاقمشة النسائية

يُمكن لجميع النساء ارتداء أنواع مختلفة من الأقمشة، وخاصة الحرير والأسيتون والأورجانزا، لإبراز أناقتهن.

انواع الاقمشة الرجالية

يمكن للرجال ارتداء جميع أنواع الأقمشة، باستثناء الحرير؛ حيث يحرم عليهم ارتداؤه.

انواع الاقمشة واستخداماتها pdf

يُمكن الاطلاع على موضوع أنواع الأقمشة بنسخة (bdf) من خلال هذا الرابط.

نقدم لكم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة معلومات حول أنواع مختلفة من الأقمشة، ويمكنكم متابعة جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى