الطب البديلصحة

أفضل مشروبات للإمساك تعالج الإمساك بالمنزل

مشروبات للإمساك | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الإمساك، وهي واحدة من المشكلات الشائعة جداً، وذلك نتيجة لبطء في حركة الأمعاء أو عدم انتظام المعدة، مما يؤدي إلى صعوبة في التخلص من البراز الصعب، وتعتبر مشكلة الإمساك من المشكلات الشائعة لدى مرضى القولون، ويمكن أن تكون مؤلمة بالنسبة لهم، كما أن السيدات الحوامل يمكن أن يعانين من هذه المشكلة، لذلك يبحث الجميع عن مشروبات تساعد في علاج مشكلة الإمساك.

أفضل مشروبات للتخلص من الإمساك:

هناك العديد من المشروبات التي تساعد في التخلص من الإمساك، ولكن يجب أولا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك وأعراضه

الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالإمساك:

1-حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.

2- الإصابة بمرض القولون، أو الإصابة بسرطان القولون.

3-الاجهاد العام، وزيادة تناول منتجات الألبان.

4- يجب تناول الأطعمة الجافة التي لا تحتوي على الألياف، وتقليل كمية شرب الماء.

5- اضطرابات في النظام الغذائي ونقص التمارين الرياضية.

6-الحمل.

اعراض الإصابة بالإمساك:

تشمل الأعراض التي تؤكد الإصابة بالإمساك المزمن العديد من الأعراض، ومن بينها:

1-الإحساس بصعوبة في حركة الأمعاء.

2-براز صلب وجاف.

يصاحبه ألم شديد عند التبرز وصعوبة في تمرير البراز.

يمكن أن يؤدي انتفاخ المعدة إلى التقيؤ في حالات الإصابة بالقولون المستعصي.

مشروبات تساعد في التخلص من الإمساك:

1-مشروب عصير الليمون مع زيت الزيتون:

يعد هذا المشروب من الأشربة الفعالة في التخلص من الإمساك، حيث يحفز حركة الجهاز الهضمي ويعمل على تحسين عمل القولون، مما يخفف من الإمساك. يمكن تحضير هذا المشروب بسهولة، حيث يكفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع نصف كوب من عصير الليمون.

بعد ذلك، يتم خلط المكونات جيداً حتى تمتزج، ويجب شرب كوب واحد في الصباح على معدة فارغة، ثم الانتظار لمدة نصف ساعة قبل تناول الطعام، وسوف يلاحظ المريض تحسنًا في الإمساك، ولكن يجب الاستمرار في شربه لمدة ثلاثة أيام.

2-مشروب الليمون الدافئ:

يعمل هذا المشروب على تحسين عملية الهضم وطرد المواد السامة من الجسم، كما يساعد على هضم الطعام، ويزود الجسم بكمية كافية من السوائل التي يحتاج إليها.

يمكنك صنع هذا المشروب بسهولة عن طريق خلط كوب من الماء المغلي مع عصير ليمونة، ويُنصح بتناول هذا المشروب مرتين يوميًا، مرة في الصباح على معدة فارغة ومرة قبل النوم مباشرة.

أفضل مشروبات للإمساك للحامل:

يعاني الكثير من السيدات الحوامل من مشكلة الإمساك بسبب الزيادة في نسبة الهرمونات داخل الجسم، وتعد هذه المشكلة مزعجة للحوامل حيث ينبغي عليهن تجنب الضغط على عضلات الرحم، ولذلك يلجأن إلى تناول المشروبات الطبيعية لعلاج الإمساك، ومن بين هذه المشروبات:

1-عصير الخوخ:

يُعد عصير الخوخ من العصائر الفعالة جدًا في معالجة مشكلة الإمساك لدى الحوامل، كما أنه يوفر لهن العديد من الفيتامينات والفوائد الصحية الأخرى، ويمكن للحوامل صنع مشروب عصير الخوخ المركز وشربه ثلاث مرات في اليوم.

2-عصير البرتقال:

يعتبر عصير البرتقال أيضًا من المشروبات التي تساعد في التخلص من الإمساك خلال فترة الحمل، حيث يحتوي البرتقال على الألياف وفيتامين سي، ولذلك يعتبر من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها لتليين البراز والتخلص من الإمساك، كما يمد الجسم بالطاقة بفضل فيتامين سي المنشط الذي يحتوي عليه.

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار:

يُعتبر الإمساك من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثير من كبار السن، وذلك بسبب تغير وظائف الجهاز الهضمي والإصابة بالأمراض المختلفة، لذا يبحث الكثيرون عن مشروبات للتخلص من الإمساك، ومن بين هذه المشروبات التي أثبتت فاعلية كبيرة في علاج الإمساك ما يلي:

1-مشروب الحلبة:

تُساعد الحلبة على تنظيم عمل المعدة، كما أنها تساعد على تليين حركة البراز مما يساعدك على التخلص من الإمساك، لذا قم بشرب الحلبة ثلاث مرات يوميًا من أجل التخلص من الإمساك، ولكن يجب مراعاة الآثار الجانبية التي قد تحدث مثل الإصابة بالانتفاخ الشديد، لذلك إذا أصبت بالانتفاخ قم بشربها مرة واحدة.

2-ماء الشعير:

يُعد مشروب الشعير من المشروبات الهامة جدًا للتخلص من مشكلة الإمساك، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف ويساعد على التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم. لتحضير المشروب، ضع نصف كوب من الشعير في لتر من الماء، واتركه يغلي على النار لمدة ربع ساعة، ثم يصفى ويشرب ثلاث مرات في اليوم.

الإمساك هو مشكلة تسبب ألمًا شديدًا وعدم الراحة، لذا عزيزي وعزيزتي يجب تناول هذه المشروبات الصحية لتجنب الإمساك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى