السفرالسياحة

أفضل اماكن السياحة بفاس بالمغرب اماكن ينصح بزيارتها

السياحة بفاس | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم دليلك السياحي الشامل لأهم معالم الترفيه وأماكن السياحة في فاس، والتي تعد واحدة من أهم وأشهر المدن في المغرب، حيث تتميز مدينة فاس بالكثير من الأماكن السياحية المتميزة، وسوف نستعرض في هذا المقال أهم تلك المعالم السياحية والأماكن المفضلة لدى الكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم.

جدول المحتويات

أجمل اماكن السياحة بفاس – اشهر معالم مدينة فاس :

تحتوي مدينة فاس على مجموعة من المعالم القديمة التي يعود تأسيسها إلى القرون القديمة، وتلك المعالم تجذب سياحًا من جميع أنحاء العالم، ولذلك سنذكر لكم أفضل تلك المعالم التي نوصي بزيارتها خلال رحلتكم إلى المغرب، ومن أبرز تلك المعالم:

أولًا: باب أبي الجنود:

يُعد باب أبي الجنود أحد أشهر المعالم السياحية في مدينة فاس، حيث يقع هذا الباب في الناحية الشمالية الغربية للمدينة القديمة، وهو واحد من الأبواب التي تتبع السور المحيط بالمدينة. كما يقع بجوار ساحة الباشا البغدادي الشهيرة، وهي واحدة من أهم الأماكن في فاس. وتتميز باب أبي الجنود بتصميمه المميز الذي يتميز بالنقوش الجذابة.

ثانيًا: المدرسة البوعنانية:

تُعَدُّ المَدْرَسَةُ البُوعْنَانِيَّةُ واحدةً من أشهر الأماكن السياحية في مدينة فاس، وتُعَدُّ أيضًا مِنْ أقدم المَعَالِمِ في المدينة، حيث يعودُ تأسيسُها إلى عامِ ١٣٥٣ ميلادية، وكانَ السلطانُ أبو عنان المريني هو المسؤولُ عن تأسيسِها، ولذلك سُمِّيت المَدْرَسَةُ البُوعْنَانِيَّة. ومِنْ أهم ما يُمِيِّزُ تلك المدرسة هو تصميمُها المعماريُّ القديم، الذي يحتوي على العديدِ من الزخارفِ والنقوشِ المميزة، ويتميَّزُ بِوُجودِ مَسْجِدٍ بداخلِهِ، ويمكن الوصولُ إليه بعدَ المُرُوْر بالساحة التي تحتوي على مزيجٍ من الألوانِ الرائعةِ على الأرضيات، كَمَا يوجدُ بِالمَدْرَسَةِ ساعةٌ مائيةٌ، وكانت في القدمِ تَعْمَلُ بنظامِ مائيٍ.

ثالثًا: جامع القرويين:

يُعَدُّ جامع القرويين أحد أهم معالم السياحة في مدينة فاس المغربية، حيث يعود تاريخ بنائه إلى عام 857 هـ، ويتميز المسجد بقبابه المميزة ذات الأشكال المختلفة، وتزين جدرانه نقوش قديمة وآيات قرآنية وأدعية، ويضم المسجد 17 باب دخول، إضافة إلى أماكن للوضوء المصنوعة من المرمر وبعض المصاحف المنفردة.

رابعًا: البرج الشمالي:

يتم اعتبار البرج الشمالي أحد أهم معالم مدينة فاس السياحية، ويطلق عليه أيضا اسم برج الشمال، وقد تم إنشاؤه حوالي عام ١٥٢٨ على يد السعديين. يقع البرج الشمالي في منطقة الشمال من المدينة، ويتميز بشكله المميز الذي يشبه القلاع القديمة بشكل كبير. كما يضم البرج مجموعة من الأسلحة التقليدية في الداخل، وأصبح الآن واحدا من أهم متاحف مدينة فاس.

خامسًا: ضريح إدريس:

يُعَدُّ ضريح إدريس الثاني واحدًا من أهم معالم مدينة فاس المغربية، إذ يعود تأسيسه إلى حوالي ثمانمائة وثمانية وعشرين، ويتكون الضريح من مبنى كبير يحتوي على الضريح نفسه. ويُعَدُّ هذا المبنى من أهم أماكن الجذب السياحي في مدينة فاس، سواء للسكان المحليين أو الزوار من خارج المدينة، ويتميز المبنى بتصميمه المعماري المميز والنقوش والزخارف التي تزينه وتجعل منه تحفة معمارية.

سادسًا: متحف الفنون:

يُعد متحف الفنون واحدًا من أشهر المعالم السياحية في مدينة فاس، حيث يحتوي على العديد من المقتنيات المتنوعة، وتشمل بعض المنحوتات الخشبية التي تعود إلى العصور القديمة. كما يضم المتحف مجموعة كبيرة من الفنون والمعروضات التي تحكي قصص تاريخ وحضارة مدينة فاس المغربية.

سابعًا: متحف دار البطحاء:

يُعَدُ متحف دار البطحاء واحدًا من أهم المتاحف في مدينة فاس المغربية، حيث تم إنشاؤه في عهد السلطان مولاي عبد العزيز تقريبًا في العام 1798، ويحتوي المتحف على العديد من القطع الفنية الحديثة والحرف اليدوية المختلفة، كما يحتوي على مجموعة كبيرة من التحف الفنية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى