السفرالسياحة

أفضل الأماكن في القاهرة للترفيه والتنزه

أفضل الأماكن في القاهرة | موسوعة الشرق الأوسط

تُعتبر القاهرة واحدة من أفضل الوجهات السياحية في مصر، حيث تتميز بتوفر العديد من الأماكن السياحية والأثرية الفرعونية. تحتوي المدينة على تاريخ عريق وحضارات قديمة بسبب وجود الفراعنة فيها، حيث تركوا العديد من الآثار الخالدة على مر التاريخ. بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر القاهرة مركزًا اقتصاديًا وصناعيًا في مصر بشكل عام. وسنتعرف فيما يلي على أهم الأماكن السياحية في القاهرة.

جدول المحتويات

أفضل الأماكن في القاهرة :

1- أهرامات الجيزة:

أهرامات الجيزة 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد الأهرامات من أهم المعالم السياحية في القاهرة والعالم، وهي أكبر المباني الأثرية التي بنيت في التاريخ بسبب عجائب هندستها وضخامتها، وتم تسمية كل هرم باسم الملك الذي دُفِن فيه، وتُعد الأهرامات الموجودة في منطقة الجيزة واحدة من عجائب الدنيا السبع، ويتم ذكر أهم الأهرامات كما يلي:

  • هرم خوفو :

يعد هرم خوفو المعجزة الوحيدة المتبقية من عجائب الدنيا السبع، ويعود سبب عظمته إلى تصميمه الداخلي المدهش، وقد تم بناء أهرامات صغيرة حوله لدفن زوجاته وأمه، ويحيط الهرم بسور يزال بعض بقاياه صامدة حتى اليوم في الجهتين الشرقية والغربية، كما يمكن زيارة سفينة الملك خوفو التي تسمى “مركب الشمس” وهي تقع عند قاعدة الهرم الأكبر، واكتشف عالم الآثار المصري كمال الملاح حفرتين في قاعدة هرم خوفو الجنوبية.

  • هرم خفرع:

الهرم الأوسط هو المنشأة التي بناها الملك خفرع، الرابع من ملوك الأسرة الرابعة، ابن الملك خوفو الذي تزوج الأميرة مراس عنخ، وحكم لمدة ثلاثة وعشرين عاماً. يعد هرم خفرع أقل ارتفاعاً من الهرم الأكبر خوفو، إذ يصل ارتفاعه إلى 215 مترًا، ولا يزال يحتفظ بالكسوة الخارجية عند القمة، وتم العثور في داخله على تماثيل من حجر الشست في معبد الوادي الخاص، ومن بينها تمثالٌ من أجمل تماثيل النحت المصري، كما ينسب إليه نحت صخرة أبي الهول.

  • هرم منقرع:

يعد هذا الهرم الأصغر من قبل الفرعون منقرع بن خفرع، حيث تم بناؤه بحيث يكون طول كل ضلع من أضلاعه 108 مترًا ويبلغ ارتفاعه 65 مترًا، ويبلغ ارتفاع مدخله الذي يقع على بعد حوالي 4 أمتار فوق سطح الأرض. تم بناء الهرم من الحجر الجيري، وتم بناء الجزء الأسفل من الجرانيت الذي تم استخراجه من أسوان عن طريق نهر النيل. يتواجد تابوت خشبي في أحد ممرات الهرم يحمل اسم منقرع، ويحتوي على مومياء منقرع، والتي حفظت الآن في المتحف البريطاني. يوجد ثلاثة أهرامات خصصت للملكات تقع جنوب الهرم الأصغر وتمتد باتجاه شرق غرب الهرم الأول الذي يخص الملكة خع مرر نبتي الثانية، زوجة الملك منقرع.

2-  برج القاهرة ويطلق عليه برج الجزيرة:

برج القاهرة | موسوعة الشرق الأوسط

تم إنشاء هذا البرج في عام 1961م، حيث تم بناؤه من الخرسانة المسلحة على شكل زهرة اللوتس، وذلك بتصميم من المهندس نعوم شبيب، ويقع على جزيرة الزمالك في نهر النيل، ويصل ارتفاع البرج إلى 187 مترًا، وهو أعلى من هرم خوفو بحوالي 43 مترًا تقريبًا، ويوجد على القمة مطعم سياحي على منصة دوارة، وذلك لرؤية معالم القاهرة من كل جوانب البرج، ويتكون البرج من 16 طابقًا، ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسوانية التي استخدمت في بناء معابد القدماء المصريين ومقابرهم، وتم تجديد برج القاهرة من عام 2006م حتى عام 2008م، وقامت شركة المقاولون العرب بتجديده، ليصبح من أهم معالم القاهرة.

3- بانوراما حرب أكتوبر:

بانوراما حرب أكتوبر | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ من أفضل الأماكن السياحية في القاهرة، وهو مبنى يضم العديد من المساجد، ومصمم باستخدام الهندسة الإسلامية، وقد تم بناؤه في فترة حرب أكتوبر، وحاليًا يُعرض فيه أفلام وثائقية عن الحرب باستخدام طريقة مثيرة، ويقع في شارع صلاح سليم بالقرب من استاد القاهرة الدولي.

4- خان الخليلي :

خان الخليلي | موسوعة الشرق الأوسط

لا يمكن للسائح الاكتفاء بزيارة القاهرة دون زيارة خان الخليلي، حيث يمكن العثور على العديد من المصنوعات اليدوية مثل الملابس والأقمشة والحلي والأرابيسك وصناديق الصدف والمشغولات الذهبية والفضية والنحاسية. يعود خان الخليلي إلى العصر المملوكي وقام ببنائه الأمير جهاد الخليلي، وهو أحد أمراء السلطان برقوق، ويعد من أشهر الأسواق الشعبية في مدينة القاهرة.

5- دار الأوبرا المصرية:

دار الأوبرا المصرية 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر المركز الثقافي القومي أو دار الأوبرا المصرية واحدا من أفضل الأماكن السياحية في القاهرة، وتم افتتاحه عام 1988. يقع المركز الثقافي في مبناه الجديد الذي تم بناؤه بتمويل من الحكومة اليابانية في أرض الجزيرة بالقاهرة، ويضم العديد من المراكز الثقافية والترفيهية، بالإضافة إلى العروض الفنية، ويمكنه استيعاب 1700 شخص، ويحتوي على مسرح كبير يستضيف أفضل الفنانين.

6- المتحف الحربي:

المتحف الحربي | موسوعة الشرق الأوسط

تم بناء هذا المبنى بأمر من محمد علي باشا في عام 1826، وقد تم نقله من موقعه الأصلي إلى قصر الحرم في القلعة، وكان في السابق مسكنًا لأسرة محمد علي باشا. ثم أصبح مقرًا للحاكم الإنجليزي العسكري خلال فترة الاحتلال الإنجليزي، وتم استعادته من خلال الملك فاروق وأصبح تحت سيطرته. ويضم المبنى العديد من الآثار القديمة والأدوات التي كانت تستخدمها أسرة محمد علي باشا، بالإضافة إلى مجموعة من المعالم المصرية الهامة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى