التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

أفضل أنواع الأشجار المثمرة

fruit tree identification guide f936edbb68e4cd46 | موسوعة الشرق الأوسط

تنتج الأشجار المثمرة الثمار التي يتناولها الإنسان والتي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان، وتتغذى الحيوانات أيضًا على ثمار الأشجار المثمرة، وتظهر أزهار الأشجار المثمرة قبل ظهور ثمارها، وتتحول هذه الأزهار إلى ثمار خلال مراحل نمو الأشجار، ويوجد العديد من أنواع الأشجار المثمرة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أفضل أنواع الأشجار المثمرة بشكل عام وأفضل الأنواع التي يمكن زراعتها بالمنزل، كما سنشرح الأشجار الدائمة الخضرة .

أفضل أنواع الأشجار المثمرة:

تتنوع أنواع الأشجار المثمرة، ويمكن التعرف على الأهم والأبرز منها من خلال ما يلي:

أولاً: أشجار اللوزيات:

أشجار اللوزيات هي إحدى الأشجار المثمرة الهامة، وتتميز بحجمها الصغير النسبي، وتنتمي إلى فصيلة الورديات، كما تتنوع أنواعها مثل الخوخ والدراق والنكترين واللوز.

ثانياً: أشجار الحمضيات:

تُعرف أشجار الحمضيات أيضاً باسم الموالح، وتتواجد بشكل أساسي في الجزء الشرقي من آسيا، وتزرع بكثرة في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط مثل الأردن وسوريا وأسبانيا والمغرب. وتشمل أنواع أشجار الموالح الأكثر شهرة شجرة الليمون وشجرة البرتقال وشجرة اليوسفي، وتتميز بارتفاع نسبة الفيتامينات الموجودة بها مثل فيتامين C وفيتامين ج وفيتامين ب، وهي الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتعزيز الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض المعدية، ويتميز طعم أشجار الحمضيات بالحموضة.

ثالثاً: أشجار النخيل:

النخيل هي واحدة من أهم الأشجار المثمرة في العالم، وتنتمي إلى فصيلة الفولفلية. المناطق الأصلية للنخيل هي جزر الكناري ووسط أفريقيا وجنوب شرق أوروبا. كما يمكن العثور على النخيل بكثرة في المناطق الجنوبية لآسيا. تنمو النخيل بشكل أساسي في المناطق الصحراوية والمناطق الجافة، وعادة ما تنمو بالقرب من المياه الجوفية. وتتميز ثمار النخيل بلونها القرمزي المميز.

رابعاً: أشجار الصنوبر المثمر:

تعتبر أشجار الصنوبر من الأشجار المثمرة التي تنتمي إلى فصيلة الصنوبريات، وتتميز بارتفاعها الكبير الذي يصل إلى ما يقرب من خمسة وعشرين مترًا، وبوجود التاج الذي يشبه المظلة. وتتميز أزهار أشجار الصنوبر بأنها يمكن أن تكون ذكرية أو أنثوية، حيث يكون لون أزهار الذكور بنيًا، بينما يكون لون أزهار الإناث بنيًا فاتحًا مع علامات وردية.

خامساً: أشجار الزيتون:

أشجار الزيتون تعد من الأشجار المثمرة التي تنتمي إلى فصيلة الزيتونيات، وتتميز بأنها من الأشجار المعمرة والدائمة الخضرة، وتتميز ثمارها بالشكل البيضاوي واللون الأخضر، ويتحول لونها إلى اللون الأسود مع زيادة نضجها.

سادساً: أشجار الفستق الحلبي:

تنتمي أشجار الفستق الحلبي إلى فصيلة البطميات، وتتميز بارتفاعها الذي يصل إلى حوالي أربعة أمتار، وتتميز ثمارها بالشكل البيضاوي، وتحتوي النواة التي تنمو داخلها عند النضوج الكامل.

أفضل الأشجار المثمرة للمنزل:

تتوفر العديد من أنواع الأشجار المثمرة التي يمكن زراعتها في المنزل بسهولة، ويمكن التعرف على أهم هذه الأشجار من خلال ما يلي:

أولاً: أشجار الحمضيات:

تتميز أشجار الحمضيات برائحتها المميزة، ومن اهمها: تحتاج زراعة أشجار الحمضيات في المنزل إلى الجريب فروت والبرتقال والليمون، وتتضمن الخطوات التالية:

  • التربة التي تتميز بخصوبتها العالية.
  • البذور الجيدة والسليمة والطازجة.
  • ضوء الشمس الساطع.
  • السقي بالماء بشكل منتظم.

ثانياً: أشجار التين:

تتميز أشجار التين بكونها من أنواع الأشجار المثمرة التي يمكن زراعتها في المنزل، ولزراعة التين بشكل سليم يحتاج المرء إلى:

  • يتم تجفيف كمية مناسبة من بذور التين بشكل جيد للاستخدام فيما بعد.
  • التربة الرطبة.
  • يتم وضع البذور في التربة وتغطيتها بالقليل من الرمل، ثم يتم تغطيتها باستخدام الغطاء البلاستيكي المحكم.
  • سقي التربة بالماء بانتظام.
  • يتم زراعة المحاصيل في منطقة أفئة بعد شروق الشمس.
  • تظهر براعم شجرة التين في غضون حوالي واحد وعشرين يوماً.

ثالثاً: أشجار الرمان:

من أهم مميزات أشجار الرمان قدرتها على تحمل الجفاف والقدرة على زراعتها في معظم الأماكن، إضافةً إلى رائحتها الرائعة ومظهرها الأنيق، وقدرتها على إنتاج ما بين 7-10 ثمار، ويتراوح قطر الثمرة حوالي 2 بوصة.

أشجار مثمرة دائمة الخضرة:

الأشجار الدائمة الخضرة هي تلك الأشجار التي تحافظ على أوراقها طوال أربع فصول السنة، وتتجدد الأشجار المثمرة الدائمة الخضرة كل سنة أو أكثر، وتكثر هذه الأشجار في البلدان الباردة والمعتدلة، ومن أهم أنواع الأشجار الدائمة الخضرة هي أشجار الصنوبر، وتتميز أوراقها بالسماكة والتي تكون أكبر من أوراق الأشجار العادية، وتأخذ شكل الإبرة، ويتميز الأشجار الدائمة الخضرة بارتفاعها العالي وقوتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى