السفرالسياحة

أفضل أماكن سياحية في المدينة المنورة

أماكن سياحية في المدينة المنورة | موسوعة الشرق الأوسط

هذا دليل على أشهر وأفضل الأماكن السياحية في المدينة المنورة، وهي إحدى أهم المدن في المملكة العربية السعودية، حيث تضم واحدة من أهم المعالم الإسلامية في العالم، بالإضافة إلى العديد من الأماكن السياحية الأخرى التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

جدول المحتويات

أفضل الأماكن السياحية في المدينة:

أولًا: المسجد النبوي:

يعد المسجد النبوي واحدًا من أهم المعالم السياحية الإسلامية الموجودة في المدينة، ويعتبر من أكبر المعالم الإسلامية وأهمها، وتم بناؤه على يد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، كما يحتوي المسجد النبوي على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى قبري الصحابيين الكرام أبو بكر وعمر رضي الله عنهما. ويعتبر المسجد النبوي واحدًا من الأماكن التي يقصدها الكثيرون من جميع أنحاء العالم لزيارته والاستمتاع بمشاهدة هذا المعلم العظيم.

ثانيًا: جبل أحد:

يُعَدّ جبل أُحد من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة؛ نظرًا لكونه أحد أعلى الجبال في المدينة، ويقع في المنطقة الشمالية منها. يتراوح ارتفاع الجبل حوالي ألف متر تقريبًا، وأحد أهم ما يميزه هو قربه من المسجد النبوي الشريف، حيث يبعد عنه حوالي خمسة كيلومترات فقط، ويحمل الجبل أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين؛ لأنه يشهد على معركة أحد الشهيرة التي استشهد فيها عدد من الصحابة.

ثالثًا: مقبرة شهداء أحد:

تُعدّ مقبرة شهداء أحد واحدةً من أهم الأماكن التي من الممكن زيارتها في المدينة، حيث تحوي تلك المقبرة العديد من مقابر الصحابة الأجلاء، وتم دفن أكثر من سبعين صحابيًا تقريبًا فيها، بما في ذلك حمزة بن عبد المطلب، العم النبي صلى الله عليه وسلم، وتقع المقبرة بالقرب من المسجد النبوي، على بعد خمسة كيلومترات فقط.

رابعًا: مسجد قباء:

يُعَدُّ مسجد قباء واحدًا من أهم المساجد في المدينة المنورة نظرًا لمكانته الدينية، حيث يعتبر هذا المسجد أحد أول المساجد التي تم بناؤها في الإسلام، ويقع بالقرب من المسجد النبوي الشريف بمسافة تقريبية تبلغ ثلاثة كيلومترات. ويعود تاريخ بناء المسجد لحوالي ستمائة واثنين وعشرين سنة تقريبًا، ويتميز هذا المسجد بأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وضع حجر الأساس الخاص به بنفسه، كما أنه يضم مآذن عالية جدًا بالإضافة إلى منبر مصمم من الرخام ومحراب مميز.

خامسًا: مدائن صالح:

تعد مدائن صالح واحدة من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة، إذ تعتبر من المعالم الأثرية والقديمة جدًا، وتقع في الشمال الغربي للمدينة. يشار إلى هذه المدائن في القرآن الكريم حيث كانت تابعة لقوم ثمود، والذي أرسل الله إليهم نبيهم صالح عليه السلام. كما يُطلق على هذا المكان اسم آخر وهو مدينة الحجر.

سادسًا: متحف دار المدينة:

يعتبر متحف دار المدينة واحدًا من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة، إذ يعتبر من أكبر المتاحف الإسلامية في العالم. ومن خلال زيارته يمكن للزوار التعرف على جميع مراحل بناء حجرة النبي وبعض أماكن الصحابة، كما يمكنهم الاطلاع على العديد من القصص التي تتعلق بالمدينة المنورة على مر العصور، من خلال المجسمات والمقتنيات التي تروي هذه القصص، بالإضافة إلى مجموعة من وسائل الإعلام الصوتية لتوضيح المعلومات.

سابعًا: مجمع طباعة القرآن الكريم:

يعد هذا المجمع من أهم الأماكن السياحية في المدينة، حيث يتم استخدامه لطباعة المصحف الشريف. يبلغ عدد نسخ القرآن الكريم التي يتم طباعتها وتوزيعها على مختلف الدول حوالي عشرة ملايين نسخة سنويًا، ويعد هذا المكان الوحيد الذي يمكن أن يقوم بطباعة هذا العدد من نسخ القرآن في العالم.

ثامنًا: مسجد القبلتين:

يعد مسجد القبلتين من أهم معالم السياحة الإسلامية في المدينة المنورة، حيث تم بناؤه قبل 623 سنة ميلادية، ويتميز بصلاة الجماعة باتجاه قبلتين، كما يحتوي على مئذنتين وقبتين، ويعتبر من المساجد الجذابة بسبب لونه الأبيض الخارجي الجذاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى