صحةصحة الطفل

أعراض حساسية اللاكتوز وعلاجها

حساسية اللاكتوز | موسوعة الشرق الأوسط

حساسية اللاكتوز هي واحدة من الأمراض التي يتعرض لها الأطفال حديثي الولادة، ويُطلق عليها اسم حساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز، وتؤدي حساسية اللاكتوز إلى ظهور مشكلة الغازات والإضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم السكر الموجود في لبن الرضاعة أو الحليب ومشتقاته، وتحدث حساسية اللاكتوز نتيجة لنقص أحد الإنزيمات التي توجد في الأمعاء الدقيقة، وهذا الإنزيم هو المسؤول عن مشكلة عدم هضم السكر، ويطلق على هذا الإنزيم اسم إنزيم اللاكتوز.

وظيفة انزيم اللاكتوز :

يقوم إنزيم خاص بتحليل اللاكتوز ليتم امتصاصه في الجسم، ويعد مرض حساسية اللاكتوز من الأمراض الخلقية التي يولد بها الطفل الرضيع، ولكن قد يظهر هذا المرض في بعض الحالات الاستثنائية لدى البالغين نتيجة لبعض المشاكل في الأمعاء التي تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على هضم السكر بشكل صحيح بسبب نقص في الإنزيمات. كما أن مرض حساسية اللاكتوز ينتشر بشكل كبير في قارة آسيا، حيث يصل إلى نسبة 90% بين الأطفال الرضع والبالغين. ويتسبب عدم تحمل اللاكتوز في مشاكل عديدة مثل الإنتفاخ والإسهال الشديد والمغص، وخاصة عند الأطفال. وتختلف نسبة حساسية اللاكتوز من شخص لآخر، حيث يعاني بعض المصابين بحساسية اللاكتوز من عدم قدرتهم على تحمل جميع منتجات الألبان ومشتقاتها، فيما يتسنى للنسبة الأخرى من المصابين بحساسية اللاكتوز تناول كميات محددة من الألبان.

أعراض حساسية الحليب عند الرضع :

تختلف شدة أعراض عدم تحمل اللاكتوز من شخص لآخر، حيث تعتمد هذه الشدة على كمية إنزيم اللاكتاز التي تفرزها الأمعاء الدقيقة، وتبدأ أعراض عدم تحمل اللاكتوز بعد تناول الطعام بين ثلاثين ثانية وساعتين، وتشمل هذه الأعراض:

  • حدوث إنتفاخات وتقلصات البطن الشديدة.
  • يمكن أن يشعر الشخص بآلام شديدة ناتجة عن تشنجات وانقباضات في منطقة البطن.
  • حدوث الغازات بصفة مستمرة.
  • تسمى وجود صوت مسموع من الأمعاء قرقرة.
  • قئ مستمر.
  • إسهال شديد.

اللاكتوز و الإسهال :

علاقة اللاكتوز بالإسهال هي علاقة طردية، حيث يزداد الإسهال كلما زادت نسبة اللاكتوز الناتجة عن قلة إفراز إنزيم اللاكتاز، ويمكن أن يشير ظهور الإسهال الشديد مع تقلصات في البطن ووجود غازات أثناء تناول الألبان ومشتقاتها إلى إصابة الشخص بحساسية اللاكتوز، ويجب تجنب الألبان ومشتقاتها لعدة أيام للتأكد من ذلك، وإذا تحسنت الأعراض فقد يكون هناك بعض المشاكل في الأمعاء الدقيقة، ويجب تقليل تناول الألبان ومشتقاتها في هذه الحالة.

أنواع مرض حساسية اللاكتوز :

  • عدم تحمل اللاكتوز الأولي :

يُعد هذا النوع من حساسية اللاكتوز الأكثر شيوعًا، ويحدث بسبب عدم قدرة الأمعاء على إنتاج الإنزيم اللاكتاز بالكمية الكافية تدريجيًا، ويُورث هذا النوع بين الأبوين والأبناء، ويظهر عند سن السنتين.

  • عدم تحمل اللاكتوز الثانوي :

تظهر حساسية اللاكتوز هذه بشكل مؤقت لدى الشخص لفترة معينة، ثم يتعافى الشخص بعد علاج المشكلة. يحدث هذا النوع من الحساسية نتيجة لمشاكل في المعدة أو الأمعاء التي تؤدي إلى نقص إنزيم اللاكتاز، ويختفي هذا النوع بزوال المرض الذي يسببه.

  • عدم تحمل اللاكتوز المكتسب :

لا يدوم هذا النقص طوال الحياة، بل يكون لفترة محددة، حيث يحدث هذا المرض لدى الأطفال الرضع الذين يعانون من نقص في تكوين أجسامهم، وخاصة الذين ولدوا قبل موعدهم، ولكن يتم علاج المرض ويتم التعويض عن النقص بسرعة.

  • عدم تحمل اللاكتوز الخلقي :

يعتبر هذا النوع من حساسية اللاكتوز وراثيًا أيضًا، ولكنه مرض نادر جدًا، حيث يولد الأطفال بهذا المرض، ويعانون بشدة من نقص إنزيم اللاكتاز، ولا يمكنهم تحمل أي منتجات الألبان، بما في ذلك جميع مشتقاتها.

علاج حساسية اللاكتوز :

حتى الآن، لا يوجد علاج محدد لعدم تحمل اللاكتوز، إذ لم يتم العثور حتى الآن على دواء مناسب لزيادة نسبة إنزيم اللاكتاز المسؤول عن هضم السكر. ومع ذلك، يمكن العمل على تخفيف الآلام المتعلقة بالأعراض الجانبية لحساسية اللاكتوز عن طريق تقليل استهلاك الألبان ومشتقاتها. يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز تناول نصف كوب من الحليب، أو الحصول على مشتقات الألبان المختلفة الخالية من اللاكتوز والتي تتوفر في المتاجر الكبرى. وعادة ما يمكن تناول الأجبان الشيدر أو علب الزبادي بدون قلق، حيث أنها غالبًا لا تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز. في حالة الرغبة الشديدة في تناول الألبان بمشتقاتها، يمكن تناول حبوب إنزيم اللاكتاز التي تتوفر في الصيدليات، حيث يتم تناولها قبل تناول منتجات الحليب. ويمكن توفير إنزيم اللاكتاز على شكل قطرات يمكن وضعها في الحليب أو تقطيرها فوق مشتقات الحليب. في حالة احتياج جسم المصاب بحساسية اللاكتوز إلى الكالسيوم الذي لا يستطيع تناوله، يمكن الاعتماد على المكملات الغذائية وأقراص الكالسيوم التي تباع في الصيدليات.

حليب بدون لاكتوز :

يمكن اعتبار الحليب الذي لا يحتوي على اللاكتوز كحل فعال لمرضى عدم تحمل اللاكتوز، ويعد بديلاً مناسباً لهم. من بين أنواع الحليب المعروفة التي لا تحتوي على اللاكتوز هو حليب الصويا، ويتميز هذا الحليب بفوائد صحية متعددة مشابهة للحليب البقري، حيث يحتوي على بروتين وسكر، وهو غني بمضادات الأكسدة، كما أنه قليل الدسم ويحفز نمو البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، ويساعد على هضم الطعام وامتصاصه. ويساعد أيضاً في تحقيق التوازن داخل الأحشاء، ولا يوجد أي أضرار جانبية له، ولكن يمكن أن يكون طعمه غير مرغوب لدى بعض الأشخاص. كما يمكن استخدام حليب جوز الهند كبديل للحليب البقري، حيث يحتوي على دهون صحية وفوائد صحية عديدة، ويمكن أيضًا استخدام حليب الأرز وحليب البندق وحليب الشوفان وحليب البذور كبدائل للحليب البقري، وجميعها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى