صحةصحة الرجل

أضرار العادة السرية عند الرجال طبيا

أضرار العادة السرية عند الرجال طبيا | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أضرار العادة السرية حيث تعتبر العادة السرية هي عبارة عن عملية يقوم بها الذ

يمكن للذكر أو الأنثى أن يمارس العادة السرية لإشباع الرغبات الجنسية، وغالبًا ما تبدأ هذه العادة مع الشخص بعد بلوغه، ولكن في بعض الحالات قد تبدأ العادة السرية في مرحلة الطفولة لكن بنسبة قليلة نسبيًا. ويمكن أن تستمر هذه العادة مع الشخص طوال حياته، ولكن في بعض الأحيان يتوقف عنها بعد الزواج أو بقدرته على السيطرة على رغباته.

 العادة السرية :

• يقوم الأشخاص بممارسة العادة السرية بسبب الرغبات الجنسية الزائدة وعدم القدرة على تفريغ هذه الرغبات مع الشريك المناسب. ولكن هناك خطر من ممارسة العادة السرية، حيث يمكن للشخص الذي يمارسها أن يصبح مدمنًا عليها، مثلما يمكن لشخص يشرب الخمر أن يصبح مدمنًا عليها. وقد يصل الأمر إلى أن يصبح المدمن يمارس العادة السرية بشكل دائم، مما يؤثر على صحته النفسية والجسدية.

رأي الشرع في ممارسة العادة السرية :

• يحث الدين الإسلامي على تجنب كل ما يمكن أن يضر بالإنسان، وبالتالي فإن ممارسة العادة السرية محرمة شرعًا ومنهي عنها، ولذلك يجب تجنب ممارستها إلا في الحالات القصوى لتجنب الأذى الأكبر والأضرار الأكبر، والتي تشمل الزنا.

أضرار العادة السرية عند الرجال طبيا :

تسبب ممارسة العادة السرية تأثير سلبي على الصحة الجسدية والعقلية والنفسية للإنسان، وإذا استمر الشخص في ممارستها، فقد تؤدي إلى نتائج سيئة على صحته. ومن أبرز الأضرار التي يمكن أن تسببها ممارسة العادة السرية ما يلي

• تؤدي العادة السرية إلى إضاعة وقت الإنسان بسبب التفكير المستمر في ممارستها، كما يشعر الشخص الذي يمارسها بالرغبة المستمرة في فعل ذلك، مما يؤدي إلى أنه يصبح مدمنًا عليها ويصعب التخلص منها.

• يتسبب ممارسة العادة السرية في تأثير سلبي على صحة الإنسان، حيث تؤدي إلى فقدان التركيز والذاكرة، وتؤثر على العلاقة الجنسية مع الشريك. كما تزيد من القلق والتعب والإرهاق المستمر نتيجة ممارسة هذه العادة.

• من الممكن أن يؤدي ممارسة العادة السرية إلى إصابة الشخص بمتلازمة الهم والغم نتيجة الندم المستمر على ما يفعله، بالإضافة إلى عدم الوصول إلى اللذة والاستمتاع مع الشريك في العلاقة الجنسية الطبيعية.

• ومن بين أضرار العادة السرية أنها قد تؤدي إلى الاستمرار في ممارستها حتى بعد الزواج، وقد تؤدي أيضًا إلى الوصول إلى حالة الشذوذ بسبب عدم إشباع رغبات الشخص الذي يمارسها، مهما فعل شريكه.

طرق التخلص من العادة السرية :

هناك عدة طرق يمكن اتباعها للتخلص من ممارسة العادة السرية، وتشمل ما يلي

• يتعين على الآباء تربية أطفالهم بشكل صحيح، ومراقبتهم باستمرار، والحرص على اختيار البرامج المفيدة التي يمكن مشاهدتها.

• ينبغي للآباء أن يحاولوا ملء وقت فراغ أبنائهم من خلال تشجيعهم على قراءة الكتب والمجلات وممارسة الرياضة، والابتعاد عن مشاهدة الأفلام الجنسية، بالإضافة إلى الزواج إذا كان ذلك ممكنًا، ومن بين النصائح الهامة الأخرى زيادة العلاقات الاجتماعية والابتعاد عن الوحدة.

نصائح لوقف إدمان العادة السرية :

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لوقف إدمان العادة السرية، ومن هذه النصائح :

• يجب على الشخص الذي يمارس العادة السرية أن يكافأ نفسه، تمامًا كما يفعل إذا كان يحاول الإقلاع عن التدخين، فإذا تمكن هذا الشخص من ترك العادة السرية لمدة ثلاثة أسابيع، فإن ذلك يعتبر أمرًا جيدًا يجب الاستمرار فيه، ويجب أن يستمر الشخص في مكافأة نفسه والتزام الوعد بعدم العودة إلى هذا السلوك مرة أخرى.

• يجب على الشخص الذي يمارس العادة السرية أن يتعلم كيفية السيطرة على عواطفه، حيث يتغذى الشيطان على العواطف السلبية التي تزداد عند شعور الشخص بحالة نفسية سيئة. ويجب عدم السماح للشيطان بالهجوم عليه في فترات الضعف الخاصة به.

• يجب على الشخص المعني التخلص من جميع المواد الإباحية، حيث إنها خطيرة جداً وتعد دافعًا رئيسيًا لحدوث هذه العادة. كما يجب أن يظل مشغولًا حتى لا يعود إلى هذه العادة مرة أخرى، وبالتالي يمكن للشخص القيام بأي شيء يساعده على البقاء مشغولًا بطريقة أو بأخرى.

• يجب على الشخص الذي يمارس العادة السرية الإقلاع عنها بالمداومة على الصلاة وقراءة القرآن الكريم، حيث يعدان المفتاح للتخلص من هذه العادة. كما يجب عليه إنشاء خطة عمل لتخطيط كيف يمكنه التوقف عن هذا الفعل، وممارسة الرياضة البدنية اليومية لتقليل الرغبة في الاستمناء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى