الأخبار و وسائل الإعلامالقوانين والحكومات

أضخم عشرة مشاريع قادمة في مدينة الرياض مركز الملك عبدالله المالي بالرياض

King Abdullah Financial Center Riyadh | موسوعة الشرق الأوسط

تسعى المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة إلى تطوير البلاد من خلال مشاريع استثمارية ذات فوائد اقتصادية وسياسية واجتماعية. ومن بين هذه المشاريع العشرة الكبرى التي يجري تنفيذها في مدينة الرياض، بما في ذلك المشاريع التي تم تطويرها بالفعل وتلك التي ما زالت في مرحلة التطوير والإنشاء والتحسين. ويمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات حول هذه المشاريع عن طريق زيارة موسوعتنا  

أضخم عشرة مشاريع قادمة في مدينة الرياض مركز الملك عبدالله المالي بالرياض

مركز الملك عبد الله المالي

  • يعد مركز الملك عبد الله المالي من أكبر المشاريع التي تم إنشاؤها وتطويرها باستمرار، وهو المركز الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط، ويعد القلب الاقتصادي الحيوي للمملكة العربية السعودية.
  • يقع المركز في طريق الملك فهد بالرياض ويتكون من القطاعات المالية والقطاعات المرتبطة بها، وتبلغ مساحته أكثر من مليون ونصف متر مربع.
  • من بين القطاعات التي تشملها السوق المالية البنوك والمؤسسات المالية ومكاتب المحاسبة والمحاماة والمحللين والمستشارين الماليين.
  • يضم المركز جامعًا وعددًا من المساجد، كما يُعد مؤسسة تعليمية مالية تقدم الدورات التدريبية للموظفين والأشخاص الذين يرغبون في العمل في هذا المجال في المستقبل.

درة الرياض

  • هو مشروع مصمم ليكون ضاحية سكنية تتوافق مع أحدث المواصفات العالمية، ويتميز بالبنية التحتية الممتازة وتوفر العديد من الخدمات التي يحتاجها السكان.
  • تعد الشوارع المرصوفة بالكامل، ونظام الإنارة، وشبكات المياه والصرف الصحي، وشبكات تصريف الأمطار من مظاهر البنية التحتية المتطورة.
  • المكان هو بيئة نظيفة خالية من التلوث، ويتضمن مساحات خضراء وملاعب وممرات للمشاة ومساجد ومدارس وغيرها من الخدمات، ومناظر طبيعية خلابة.

برج الراجحي

هو مشروع معماري يتبع مصرف الراجحي ويقع على طريق الملك فهد في الرياض، تم بناؤه ليكون مقرًا عامًا لإدارة المصرف، كما يتضمن مكاتب لكبار الشخصيات، ويضم أيضًا أعلى مطعم معلق وأعلى مسجد معلق.

يضم المكان أيضًا قاعات للمحاضرات والتدريب ومواقف للسيارات تحت الأرض للعاملين والزوار، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 20000 متر مربع.

قطار الرياض الكهربائي

  • يتعلق الأمر بمترو الرياض، وهو مشروع قائم حاليًا قيد الإنشاء ومن المتوقع افتتاحه بشكل نهائي في عام 2021، وقد بدأ العمل به حاليًا بعد إجراء عدد من الاختبارات، وسيمر المترو في محطاته الرئيسية في الرياض، ويتوقع أن تبلغ سرعته 80 كيلومترًا في الساعة.
  • وضعت تصميمات لنحو 85 محطة و6 مسارات تلتقي في بعض المحطات الرئيسية للقطار، ويمكن للقطار حمل أكثر من 3.5 مليون راكب يوميًا.
  • تختلف مساحات العربات حسب نوع الركاب والمتنزهين.

حدائق الملك عبد الله العالمية

  • تقع هذه الحدائق على طريق الرياض جدة غرب الرياض، وتبلغ مساحتها أكثر من 2 مليون متر مربع، وتتكون من حديقتين معلقتين على شكل هلال، وتضم حديقة نباتية مفتوحة وبنك للبذور.
  • تتنوع الحدائق بين الحدائق الصخرية والنباتية والثلجية والمائية والحدائق الخاصة بالأزهار، وتحتوي على مطاعم ومسارات للرياضة ومسارح وأبراج للمشاهدة
  • هذا المشروع من بين المشروعات التي تم البدء في إنشائها ويتم العمل على إكماله بشكل فعال في الوقت الحالي  

مركز العليا التجاري

يقع هذا المركز التجاري شمال مدينة الرياض، ويتكون من برجين مكونين كل منهما 30 دورًا، ويضم العديد من المحلات التجارية والمكاتب، والماركات العالمية الشهيرة، وصالات السينما، والمطاعم والمقاهي، ويقع عند تقاطع العليا مع طريق التحلية.

مدينة تقنية المعلومات والاتصالات

يأتي هذا المشروع لتلبية رغبة المملكة في توفير بيئة مثالية لمجال التقنيات وفقًا لمتطلبات الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومدن التقنية، ويحتوي على مبانٍ إدارية ومبانٍ لاستضافة رواد الأعمال ومبانٍ للأبحاث والتطوير ومكتبة إلكترونية، بالإضافة إلى مبنى للخدمات المركزية والحكومية وفندق ومناطق ترفيه وقطاع سكني.

مجمع غرناطة للمكاتب

يتكون المجمع من مبانٍ تجارية وسكنية، ويمكن استئجار مكاتب في الطابق 12، ويتميز بالعديد من المزايا مثل الخدمات الحكومية والبنوك، ويقع في موقع مميز وسط العاصمة، وهو واحد من أكبر مشاريع الاستثمار العقاري في العاصمة.

منتزه الثمامه البري

يقع هذا المكان في الجهة الشمالية الشرقية للعاصمة، ويضم 121 مخيمًا، وكل مخيم يحتوي على خيام للرجال والنساء، وأماكن للطبخ، والنظافة والحراسة، والكهرباء والإنارة، ودورات المياه.

يتميز المخيم بجمال الطبيعة البرية، والأخاديد والوديان، ويتنوع فيه الحياة البيئية على مختلف المستويات.

 مركز جوهرة المملكة

وصلت تكلفته إلى حوالي 11 مليار ريال سعودي، وهو يُعَدُّ من أعلى ناطحات السحاب في السعودية والشرق الأوسط، كما يُعتبر واحدًا من الأبراج الرائدة في المملكة والفيصلية.

هذا المكان يعد واحدًا من أكبر المراكز التجارية في المملكة العربية السعودية، حيث يتوفر فيه العديد من المنتجات والأقسام المناسبة لجميع الأذواق.

 

تحدثنا في هذا الحديث عن أكبر عشر مشاريع قادمة في مدينة الرياض، المركز المالي للملك عبدالله في الرياض. تابعونا على موقعنا لتصلكم جميع الأخبار الجديدة، ودمتم بأمان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى