السفرالسياحة

أشهر معالم القاهرة السياحيه ينصح بزيارتها

معالم القاهرة | موسوعة الشرق الأوسط

دليل سياحي لأهم معالم القاهرة وأجمل الأماكن فيها، إذ تُعدّ مدينة القاهرة العاصمة لجمهورية مصر العربية وتحتلّ مكانةً مهمّة على المستوى العربي والإسلامي والإفريقي. وتتمتّع هذه المدينة بتاريخٍ هامٍ واكتسبت أهميتها بسبب موقعها المتميّز، إذ تقع بين طرفي نهر النيل على الشمال الشرقيّ للأراضي المصرية، وتتقاطع فيها فروع النهر، فهناك فرع دمياط وفرع رشيد. ويُعدّ منطقة رشيد وجهة سياحية مهمة للسياح الداخليين والخارجيين، نظرًا لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية الهامة التي تتميز بها البلد وتجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، نظرًا لراحتها التي توفرها للزائرين. وسوف نعرض لكم في هذا الدليل أبرز المعالم السياحية في القاهرة، تابعونا لتكونوا على دراية بها.

جدول المحتويات

أهم معالم القاهرة  السياحية :

تتميز القاهرة بالعديد من المعالم السياحية المميزة التي تختلف عن دول العالم الأخرى، وتشمل هذه المعالم:

  • المتحف المصري:

يحتوي المتحف المصري على نسبة كبيرة من المعروضات التي تشمل الكثير من القطع الأثرية التي تعود للعصور القديمة، ويصل عدد هذه القطع إلى حوالي ستة وثلاثين ألف قطعة أثرية.

  • قلعة صلاح الدين الأيوبي:

هذه القلعة بُنيت على يد القائد صلاح الدين الأيوبي، وقد تم بناؤها على قمة جبل المقطم، واكتمل بناؤها في عهد الكامل بن العادل، وأصبحت مقرًا للملوك لفترة طويلة، خاصة في عهد محمد علي باشا.

  • القرية الفرعونية:

تعتبر هذه القرية واحدة من أكثر الأماكن الممتعة للزوار، حيث تتميز بتصاميمها الفرعونية التي استمرت عبر السنين.

  • حديقة الأزهر:

تعد حديقة الأزهر التي تقع في القاهرة القديمة واحدة من أهم المعالم السياحية البارزة، حيث تتميز بجمالها الطبيعي الذي يسر الناظرين، وهي حديقة تاريخية تحمل العديد من الأحداث القديمة والعريقة.

  • خان الخليلي:

يُعَدُّ سوق الخان واحدًا من أهم الأسواق الموجودة في المنطقة الإسلامية بالقاهرة، ويُعَدُّ من بقاع الأرض الهامة التي تجذب السياح والزوار بشكل مستمر، وبالأخص منطقة البازار.

  • مسجد عمرو بن العاص:

يعد هذا المسجد الأول الذي تم بناؤه على مستوى قارة إفريقيا، بناؤه كان بيد المسلمين في الفسطاط بعد الفتح الإسلامي لمصر، ولقد أُطلق عليه العديد من الأسماء مثل الجامع العتيق وتاج الجوامع وجامع الفتح.

  • مسجد سيدنا الحسين:

يقع هذا المسجد في القاهرة القديمة، وتحديدًا بالقرب من خان الخليلي والأزهر، ويعود تاريخ هذا المسجد إلى فترة الحكم الفاطمي، وبالتحديد إلى عام 549 هـ.

  • قصر عابدين:

يُعد القصر من أشهر وأبرز المعالم السياحية في مدينة القاهرة، ويعود تاريخه للفترة الملكية في مصر، حيث أصبح نحفة جميلة ذات أهمية كبيرة في القاهرة، ويتوافد عليه الكثير من السياح المحليين والأجانب.

  • دار الأوبرا المصرية:

تعد دار الأوبر من أهم المراكز الثقافية في مصر، حيث تم إنشاؤها بالتعاون بين اليابان ومصر، وتم تصميمها وتنسيقها بشكل يتناسب مع المباني والمعالم السياحية المحيطة بها.

  • أهرمات الجيزة:

توجد ثلاثة أهرامات في هضبة الجيزة، وهي من أهم المعالم السياحية في القاهرة. وتتكون الأهرامات من ثلاثة أهرامات هي خوفو وخفرع ومنقرع، وتم بناؤها قبل حوالي 25 قرنًا قبل الميلاد. والأهرامات هي مقابر ملوكية، ويحمل كل هرم اسم الملك الذي شيّده وتم دفنه داخله. وتمثل هذه الأهرامات مرحلة هامة في تطور عمارة المقابر الأثرية في مصر القديمة. وتم تصنيفها كإحدى عجائب الدنيا السبع، وهي واحدة من أكبر ألغاز التاريخ القديم والحديث ومن أهم المعالم السياحية في العالم، حيث يأتي الزوار من جميع دول العالم لمشاهدتها.

  • أبو الهول:

يعد أبو الهول واحدًا من أهم المعالم السياحية في القاهرة، حيث يتمثل في تمثال لمخلوق أسطوري يجسد جسم الأسد ورأس الإنسان. وقد بني هذا التمثال على يد القدماء المصريين في عهد الفرعون خفرع، ويقع أبو الهول على هضبة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل، ويقع أمام هرم خفرع الذي يعد من أهرمات الجيزة. ويتمتع التمثال وما حوله من أهرمات بقيمة سياحية كبيرة في القاهرة، ويعد من أقدم المنحوتات العريقة التي تملكها المدينة، لذا لا تدع الفرصة تفوتك وقم بزيارة المعالم السياحية في القاهرة فورًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى