السفرالسياحة

أشهر دول فى العالم بها تلفريك للسياحة

تلفريك | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أشهر الدول في العالم التي تحتوي على تلفريك، فهو وسيلة نقل بسيطة ورخيصة تعمل بالكهرباء، ويتم استخدامه بشكل رئيسي في الدول التي تتميز بجبالها وطبيعتها الوعرة، حيث يساعد في ربط المدن والمناطق التي تفصلها الجبال، ويستخدم في بعض الأحيان كوسيلة للترفيه والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، ويمكن استخدامه أيضًا لنقل البريد والأدوات البسيطة بين المناطق المختلفة، وسنتعرف عليه بشكل أكبر في الموسوعة .

جدول المحتويات

مكونات التلفريك :

يتكون التلفريك ببساطة من كابينة أو عربة وكابلات ثابتة بأحجام مختلفة، ويحتوي على نظام إلكتروني للتحكم في حركة العربة وتوقفها بين المحطات، ويشمل محولًا كهربائيًا وكابلًا أو كابلين ثابتين، ويتضمن موصلًا يربط الكابينة التي تتحرك لأعلى وأسفل بين عدد من محطات التوقف على الطرفين.

أجمل وأشهر تلفريك بالعالم :

  • تلفريك ميريدا في فنزويلا :

يُعَدُّ التلفريك الثاني الأطول في العالم، وتم إغلاقه لعدة سنوات ثم أُعِيدَ فتحه مؤخرًا، وقد تم بناء هذا التلفريك في ستينيات القرن الماضي كمنجز هندسي رائع لنقل الركاب على مسافة تبلغ حوالي 12.5 كم من مدينة ميريدا إلى اسيبخو بيك، بمسافة تصل إلى 4756 متر، ويمكن للركاب استخدامه كوسيلة نقل للوصول إلى المحطة النهائية فوق الغيوم.

  • تلفريك كابريو سويسرا :

يعد هذا التلفريك بمثابة حافلة مكشوفة متعددة الطوابق، حيث يتمتع ركابه بإطلالة رائعة على بحيرة لوسيرن والمناظر الطبيعية الخلابة أثناء مرورهم فوقها. ويتألف التلفريك من طابق علوي بدون سقف، مما يمنح الركاب إطلالة خالية من العوائق والكابات الموجودة على جانبي التلفريك. يبلغ طول الرحلة التي يقطعها التلفريك حوالي 2 كيلومتر، وينطلق من ستانسيرون على خط سكة حديد معلقة تعود إلى نحو 120 عامًا، وينتهي عند القمة التي يصل إليها ركاب التلفريك الذي يحمل اسم كابريو.

  • جبل تيانمن الصين :

تميز مقاطعة هونان بوجود تضاريس جبلية كثيفة، حيث ترتفع الجبال بشكل حاد عن سطح الأرض، وتوفر فرصا عديدة للزوار لاختبار مدى رهبتهم من الارتفاع الذي يصل إلى 1400 متر، من خلال الممر الزجاجي الذي يعطي الركاب الشعور بالمرور في السماء، ويستغرق هذا التلفريك نصف ساعة لقطع مسافة 7 كيلومترات، ويطل تلفريك جبل تيانمن على مناظر الوادي المغطى بالغابات، ويمكن رؤية الطريق المتعرج الذي يؤدي إلى كهف تيانمن المعروف بـ “باب السماء.

  • بيك تو بيك جندولا بكندا :

يتم تشغيل هذا التلفريك في ساحل كندا المطل على المحيط الهادئ، ويعرض للركاب عدة مناظر من كل الجهات، ويعبر التلفريك بين جبال بلاك كومب وويسلز، ويوفر مناظر بانورامية رائعة للقمم البركانية والأنهار الجليدية والغابات المطيرة الساحلية، بالإضافة إلى فرصة رؤية الدب الأسود في مدة تقارب 11 دقيقة.

  • مي تيليفيريكو بوليفيا :

على الرغم من أن التلفريك صمم ليكون مزاراً سياحياً، إلا أنه يوفر وسيلة نقل حيوية مهمة جداً، كما حدث في لاباز حيث أطلقت النظام الطموح للتلفريك في عام 2014 للتخلص من مشكلة الازدحام المروري في المدينة. ويقطع التلفريك مسافة تصل إلى حوالي 4150 مترًا من لاباز إلى أعلى ارتفاع لألتو، مما يتيح للركاب الاستمتاع بمشاهدة المدينة وجبال الأنديز من منظور بانورامي رائع، حيث ينزلق التلفريك فوق أسطح المنازل والجندول الملون بألوانه الأخضر والأحمر والأصفر، وكل ذلك بسعر معقول.

  • جنتنج سكاي واي بماليزيا :

يتميز تلفريك جنتنج سكاي واي بأنه يحلق فوق الغابات الاستوائية المطيرة الخصبة، ويعتبر أطول تلفريك في جنوب شرق آسيا، حيث تم افتتاحه عام 1997، وتتسع عربة التلفريك لثمانية ركاب وتتميز بألوانها الزاهية. يبدأ التلفريك رحلته من قاعدة جوتونج جايا، التي تقع في منتجع فندقي على أعلى مرتفعات جنتنج، وتبلغ مسافة الرحلة 3.38 كم، وتستغرق الرحلة 11 دقيقة حتى الوصول إلى القمة.

  • ترام بالم سبرينغز الجوي في الولايات المتحدة :

قد لا يكون هذا التلفريك هو الأطول أو الأعلى في العالم، ويتحرك ببطء أثناء الصعود والنزول، ومع ذلك، فإنه يعتبر واحدًا من المعالم الهندسية التاريخية في المدينة، حيث تم افتتاحه في عام 1963، ويصل هذا الترام إلى المنحدرات الوعرة لتشينو كانيون ويمنشي على مسافات طويلة، وبالتالي فهو مكان مثالي للتخييم وقضاء بعض الوقت في المغامرة فوق التلال في جنوب كاليفورنيا.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى