صحةصحة الرجل

أسباب وأعراض دوالي الخصيتين وعلاجها

دوالي الخصيتين | موسوعة الشرق الأوسط

عرف بالتفصيل أهم أسباب وأعراض دوالي الخصيتين وعلاجها بالطريقة الحديثة، حيث توجد الخصيتين داخل كيس الصفن الجلدي الذي يحتوي على الشرايين والأوردة التي تساعد على وصول الدم إلى الغدد التناسلية. وأي اضطراب في الأوردة بكيس الصفن يمكن أن يؤدي إلى ظهور دوالي الخصية، والتي تعرف أيضًا باسم دوالي الخصيتين، وهي عبارة عن توسع غير طبيعي في الأوردة الدموية داخل كيس الصفن، الذي ينقل الدم إلى تجاويف البطن والحبل المنوي. يمكن أن يؤدي أي ضغط على الأوردة الدموية إلى دوالي الخصية، مما يمكن أن يؤدي إلى تكيس الدم حول الخصية وتأثيرها على حركة وعدد الحيوانات المنوية. قد تؤدي دوالي الخصية إلى العقم الذكوري وتقليص حجم الخصية، وتسمى الأوردة التي تتعرض للتوسع “الضفيرة المحلاقية.

كما أن دوالي الخصية من أكثر الأمراض انتشاراً لدى الرجال بشكل عام، كما أنه يؤثر على أكثر من 15% من الصبيان في سن المراهقة، وقد تتشكل الدوالي بصفة عامة في خلال فترة البلوغ، وتتواجد بشكل كبير على الجانب الأيسر في كيس الصفن، نظراً لأن التركيب التشريحي لتلك الجانبين الأيمن والأيسر بداخل كيس الصفن لا يتشابهان، ومن الممكن أن تظهر الدوالي في الجانبين معاً، ولكن هذا الأمر نادر حدوثه، وليس كل من يعاني من مرض دوالي الخصية قد يتأثر بإنتاج الحيوانات المنوية لديهم، ونحن اليوم سوف نعرض لكم أسباب وأعراض الإصابة بدوالي الخصيتين.

أسباب وأعراض دوالي الخصيتين وعلاجها :

  • قد يكون سبب الإصابة بدوالي الخصيتين هو توسع الأوردة الدموية حتى تصبح أكبر من الحجم الطبيعي، ونظرًا لعدم عمل الصمامات الصغيرة داخل كيس الصفن بشكل جيد، فيمكن للصمامات ذات الاتجاه الواحد الواقعة على طول الأوردة أن تسمح بتدفق الدم في اتجاه القلب، ولكنها تغلق عندما يتباطئ تدفق الدم لمنع عودته إلى الوراء، ويؤدي تراكم الدم في الجزء السفلي من الوريد إلى تشكل دوالي الخصية التي يمكن أن تشبه دوالي الساق.
  • يمكن أن يؤدي الانسداد في الأوردة الواقعة في البطن إلى زيادة ضغط الأوردة الصغيرة الموجودة داخل كيس الصفن، مما يمكن أن يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وتوسعها، وعادة ما تحدث هذه الحالة للرجال الذين تجاوزوا سن الأربعين، ويمكن أن تشير إلى وجود ورم في الكلى الذي يضغط على الأوردة.
  • يعود سبب قلة الدم الذي يصل للخصيتين في مرحلة البلوغ إلى حاجة الخصيتين لكمية كافية من الدم لتلبية احتياجاتها الغذائية
  • وفي حالة عدم عمل صمامات الأوردة بشكل صحيح، فقد تزيد نسبة ظهور الدوالي، نتيجة لقصور الأوردة في تحمل كميات كبيرة من الدم.

أعراض الإصابة بدوالي الخصية:

  • في بعض الأحيان يعاني الإنسان من العقم، بسبب تأثيره على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الشعور الدائم بالألم في الخصية قد يصاحبه الحكة.
  • تشمل الأعراض التي قد يتعرض لها الشخص تضخم منطقة الكاحل، وظهور تورم أو كتل في تلك المنطقة.
  • الشعور الدائم بثقل عن المعتاد بالخصية.

علاج دوالي الخصية:

هناك علاج واحد لدوالي الخصية، وهو الجراحة، وتعتمد قرار إجراء العملية على عدة عوامل، من أهمها وجود تاريخ للاصابة بالعقم، ووجود بعض التشوهات في الحيوانات المنوية أو ضعف في الحركة أو عددها، ووجود ضمور في الخصية.

  • تشمل الجراحات التي تستخدم في العلاج العديد من الأنواع، والهدف منها هو القيام بربط الأوردة الدموية لمنع العودة، وتحمي هذه العملية الخصيتين من التلف، وتساعد على تحسين الحيوانات المنوية بزيادة عددها وتحسين حركتها وشكلها.

أثر دوالي الخصيتين على الإنجاب:

من الواضح أن دوالي الخصيتين تؤثر بشكل كبير على الإنجاب، حيث تؤدي إلى ضعف نمو الخصية وتشوهات في الحيوانات المنوية وضعف في إنتاج الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى تقليل عددها، ويمكن لهذه التغييرات أن تحدث في كل من الخصيتين بغض النظر عن موقع الدوالي.

علاج دوالي الخصيتين بالأعشاب:

تلعب الأعشاب دورًا فعالًا في علاج دوالي الخصيتين، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل. فهذه الأعشاب تعمل على تحفيز الدورة الدموية وتحسِّن حركة الدم داخل الأوردة، كما أنها تساعد في التخلص من التضخم الناشئ بسبب الخلل في حركة الدم في الأوردة، وتساعد في بناء الأنسجة، وبالتالي الخصيتين تتمكن من إنتاج الحيوانات المنوية الصحية والسليمة. ومن هذه الأعشاب:

  • عسل السدر:

يعتبر عسل السدر الطبيعي تم ذكره في القرآن الكريم، وذكرت على لسان رسولنا الحبيب أن فيه شفاء للناس، ويتم تناول ثلاث ملاعق من عسل السدر بشكل يومي على معدة خاوية، ومن الممكن إضافتهم لنصف كوب من الماء ويتناول بشكل يومي حتى أن تحصل على أفضل النتائج.

  • بذور الكتان:

بعد تناول العسل، يتم تناول ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحون، إما مباشرةً أو بإضافة نصف كوب من الماء الدافئ وتناوله.

خل التفاح:

يعد خل التفاح من العلاجات الفعالة لتنشيط الدورة الدموية، ويمكن تناول ملعقتين منه مخلوطة بنصف كوب ماء يوميًا، كما يمكن استخدام خل التفاح مباشرة على الخصيتين، ويمكن استخدامه كمرهم موضعي حتى يتم الشفاء الكامل.

  • خليط من الزيوت:

يتم خلط 100 مل من زيت السمسم مع 80 مل من زيت السرو، ويتم إضافة دهون الورد، ويتم تطبيق المزيج على الخصيتين، ويتم تدليكهما جيدًا لمدة دقيقة إلى دقيقتين مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى