التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

أسباب تساقط الشعر بغزارة وعلاجه مجرب

أسباب تساقط الشعر بغزارة | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تسبب تساقط الشعر بكميات كبيرة، وهذه المشكلة تواجه الكثير من الأشخاص. فقد يكون سبب تساقط الشعر هو الوراثة، أو العوامل البيئية، أو نقص الفيتامينات، أو بسبب مشاكل في الصحة العامة. والمعدل الطبيعي لتساقط الشعر في اليوم هو حوالي ثلاثين شعرة. إذا كان هناك نقص في الفيتامينات التي يحتاجها الشعر مثل الزنك وفيتامين C وفيتامين B وغيرها، فقد يؤدي ذلك إلى جفاف الشعر وتسببه في التقصف والتلف وبالتالي التساقط. لذلك، ينصح باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كافة الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص، وذلك للوقاية من مشاكل الشعر المختلفة وتعزيز نموه بشكل طبيعي وسريع. كما سيتم ذكر أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر في هذا المقال، بالإضافة إلى تناول أهم أسباب تساقط الشعر وكيفية تجنبها.

جدول المحتويات

سبب تساقط الشعر نقص فيتامين:

يشكل نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم من الأسباب الجوهرية لتساقط الشعر، ويمكن التعرف على أهم الفيتامينات الهامة والمفيدة للتمتع بشعر قوي ولامع وصحي، وتعالج تساقط الشعر، من خلال ما يلي:

  • الحديد:

يحافظ الحديد الموجود في الجسم بالمعدل الطبيعي على صحة وحيوية الشعر، حيث يلعب الحديد دورًا مهمًا في توصيل الأكسجين بالدم لجميع أجزاء الجسم، ونقصانه يؤدي إلى فقر الدم، مما يشكل خطرًا على صحة الشعر.

  • الزنك:

الزنك هو أحد العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، حيث يساعد في تعزيز نمو الخلايا والأنسجة في الجسم، كما يعمل على إصلاح الأنسجة. ويعتبر فيتامين الزنك من المهم جدًا لصحة الشعر، حيث يحفز إفراز الغدد الخاصة بالشعر ويمنحه القوة والحيوية، وإذا كان هناك نقص في فيتامين الزنك في الجسم يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الشعر وضعفه وسقوطه.

  • فيتامينات B:

تُشكّل فيتامينات B من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان لتعزيز كمية خلايا الدم الحمراء، وهذا بدوره يعمل على توصيل الأكسجين بالنسب المطلوبة لفروة الشعر، مما يجعله أكثر صحةً وقوةً ولمعانًا. ومن أهم فيتامينات B التي يحتاجها الشعر هي B12 وB6.

  • فيتامين C:

فيتامين C هو المسؤول الرئيسي على إفراز الكولاجين بالجسم، وبالتالي  تقوية أنسجة وبوصيلات الشعر، وتجنب تساقط الشعر ، فيتامينسي أحد أهم الفيتامينات التي تمنح الجسم القوة، كما أنه يجعل الشعر ينمو بشكل أكثر، وذلك لأنه المسئول عن إنتاج الكولاجين، حيث يمثل الكولاجين أحد البروتينات التي تعمل على تقوية الشعر من الجذور إلى الاطراف، وبالتالي تقليل احتمالية تساقطه، ويوجد فيتامين c  في الكثير من الخضروات والفواكه، مثل: الفراولة، البرتقال، اليوسفي، الفلف الأخضر، الفلفل الأحمر، البطاطس، البروكلي.

أفضل فيتامين لنمو الشعر:

يحتاج الشعر للفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأساسية ليكون صحياً وقوياً وينمو بشكل طبيعي، ويمكن التعرف على أهم هذه المواد الغذائية من خلال ما يلي:

  • فيتامين E:

فيتامين E هو أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الشعر للحصول على صحةٍ ورطوبةٍ ونضارةٍ ولمعانٍ أكبر. فهو غني بالمضادات الأكسدية التي تعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يساعد على تعزيز نمو الشعر. يمكن العثور على فيتامين E في الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز، ويمكن استخدامه لتقوية الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس به مرة كل سبعة أيام.

  • فيتامين A

فيتامين A هو أحد الفيتامينات الهامة التي تساعد على نمو الشعر بشكل صحي، ويساعد أيضًا على إفراز الزيوت في فروة الرأس، مما يمنح الشعر الترطيب الذي يحتاجه، ويحميه من الجفاف الذي يعتبر من الأسباب الرئيسية لتلف الشعر وتساقطه، ويوجد فيتامين A في الجزر والبطاطا والمانجو والبطيخ.

  • فيتامين B المركب:

يحتوي فيتامين B المركب على ثمان فيتامينات من المجموعة b، وهما: B1, B2, B3, B5, B6, B7, B9, B12، وتحسن مجموعة فيتامين B مليات التمثيل الغذائي، وأهم فوائد فيتامين B المركب أنه يسرع من نمو الشعر، ويمنحه قوة وترطيب ولمعان، وبالتالي الوقاية من اصابة الشعر بالجفاف، والتقصف، والتلف، والتساقط، ويوجد فيتامين B المركب في: اللحوم بجميع أنواعها، البيض، الخضار الطازج، جميع أنواع الحبوب، المكسرات بأشكالها المختلفة.

  • فيتامين D:

عدم وجود نسبة كافية من فيتامين D في الجسم يزيد من احتمالية تعرض الشخص للإصابة بالصلع، بالإضافة إلى زيادة نسبة فيتامين D في الجسم تجعل الشعر أكثر قوة وتمنع تساقطه، وتحمي الجلد من حالات القشرة والالتهابات، ويمكن الحصول على فيتامين D من:

يمكن الحصول على فيتامين D من خلال الأسماك بشكل عام، المشروم، زيت كبد الحوت، ويمكن أيضًا الحصول عليه من خلال التعرض للشمس في الأوقات المسموح بها.

أسباب تساقط الشعر بغزارة:

هناك عدة أسباب لتساقط الشعر، ومن المهم التأكيد على أهم تلك الأسباب والتعرف عليها، ويمكن ذلك من خلال ما يلي:

  • يُعد الاكثار من تمشيط الشعر وسحبه بشدة إلى الخلف من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.
  • يعتبر استخدام الشامبو والكريمات والزيوت التي تحتوي على الكيماويات من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ضعف وتلف وتساقط الشعر.
  • اضطراب الغدد الدرقية.
  • يعد نقص الفيتامينات في الجسم من الأسباب المؤدية لتساقط الشعر.
  • إصابة أحد أمراض الجهاز المناعي تعتبر من الأمور الحيوية التي تؤثر على الشعر وتسبب تساقطه.
  • يمكن أن يؤدي الإصابة بالاكتئاب والقلق والتعب النفسي إلى تلف صحة الشعر، ويعد من بين الأسباب الرئيسية لهذا الضرر.
  • انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات.
  • تؤدي بعض الأدوية والعلاج الكيميائي إلى تساقط الشعر.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى