السفرالسياحة

أجمل اماكن اذربيجان سياحة ننصح بزيارتها

اذربيجان سياحة | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم معلومات حول السياحة في أذربيجان وأهم المدن السياحية الموجودة فيها، بالإضافة إلى متوسط تكاليف السفر والإقامة في هذه الدولة العريقة. تعتبر أذربيجان واحدة من المدن السياحية الرائعة التي يتوقع لها طفرة في مجال السياحة عالميًا، حيث تم في الفترة الأخيرة العديد من التطويرات التي لفتت الأنظار إلى هذه الدولة التي تتميز بالكثير من المناطق الطبيعية المذهلة والمعالم الأثرية الفريدة من نوعها. وسنقدم المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في هذه الموسوعة .

معلومات عن السياحة في أذربيجان :

  • تُعتبر دولة أذربيجان واحدة من الوجهات السياحية الرائعة التي يجب زيارتها بكل تأكيد، حيث يمكن الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والأطباق الشهية التي تُعد بمهارة، بأسعار منخفضة للغاية، وهذا ما يجعل السياح يستمتعون بزيارتها من كل مكان.
  • تعد هذه الدولة إحدى الدول الإسلامية، حيث يشكل المسلمون غالبية سكان المدينة، حيث يمثل الشيعة 90٪ من المواطنين، بينما ينتمي 10٪ فقط من سكانها إلى طائفة السنة.
  • اللغة الرسمية في البلاد هي الأذرية، ولكن يستطيع العديد من السكان التحدث بالإنجليزية، وهذا سيسهل تنقلك داخل البلاد، وتحتوي البلاد على وسائل نقل حديثة مثل شبكة المترو السريع والحافلات العامة والتاكسي، والوقود في البلاد رخيص، وهذا هو السبب وراء انخفاض أسعار وسائل النقل فيها.
  • بالنسبة لموسم السياحة في دولة أذربيجان، يكون الجو حارًا في أشهر الصيف وباردًا في أشهر الشتاء، ويكون أفضل وقت لزيارتها في شهور يناير وأبريل وأكتوبر وسبتمبر، حيث يكون الجو في هذه الشهور معتدلاً ولا يكون باردًا جدًا أو حارًا جدًا، وهذا يمكنكم من زيارة المعالم السياحية في الدولة، وسوف نتحدث عن أجمل مدنها

المدن السياحية في اذربيجان :

مدينة باكو العاصمة:

هذه المدينة واحدة من أجمل المدن في الدولة، وأكثرها حيوية، فهي تضم الكثير من المعالم الخلابة، وتجمع بين فخامة الماضي وجمال الحاضر بطريقة رائعة للزوار، فهي مدينة حديثة من الدرجة الأولى لم تتخلى عن تراثها الثقافي على مر العصور.

من أهم معالم باكو:

  • مركز حيدر علييف: يُعَدُّ هذا المركز من أكبر مراكز الثقافة على مستوى العالم، ويجب عدم تفويت فرصة زيارته للتعرف على ثقافة البلد وتطورها على مر العصور، حيث يحتوي على العديد من الأعمال الفنية والكتب القيمة.
  • المدينة القديمة: تحيط بها بقايا سور من كل الجهات بشكل يعبر عن تاريخها، كما تتميز بأرضيات مرصوفة بالحجر الصحي بشكل متميز وعالمي.
  • ينصح بزيارة برج العذراء الذي يعتبر واحداً من أكبر الأبراج المعمارية في أذربيجان، والمعروف أيضاً باسم برج إيفل باكو.

السياحة في قوبا:

تقع في شمال أذربيجان، وتحتوي على العديد من المعالم الأثرية القديمة التي تشير إلى عظمة تاريخ المدينة، حيث يوجد العديد من المباني الأثرية والمعابد القديمة والمساجد ذات النقوش الإسلامية المبهرة والمعمار الضخم الرائع، إلى جانب حمامات قديمة لا تزال قائمة حتى يومنا هذا. ومن الأشياء المعروفة عنها خصوبة الأرض وكثرة المساحات الخضراء وحرف اليد البسيطة التي يقوم سكانها بعملها.

من أهم معالم قوبا:

  • تحتوي قوبا على أكثر من 134 معلمًا سياحيًا ومقبرة يعود تاريخهم إلى ما قبل القرن السادس عشر الميلادي.
  • بعد العثور على موقع شهداء الحرب العالمية الأولى، يمكنك زيارة متحف المجمع التذكاري الذي تم إنشاؤه في عام 2013.
  • عندما تزور المتحف التاريخي في قوبا، الذي يقع داخل قلعة عتيقة، ستشعر بالكثير من الفخر، فهو يحتوي على الكثير من المعلومات التي تعود للعصر البرونزي، بالإضافة إلى المنسجات المحلية العتيقة، وستلاحظ كيف شاركت المرأة في الحياة المهنية في القديم.
  • تعد شلالات أفوردزي وسط الجبال والمحاطة بالغابات الخضراء المتنوعة من كل جانب، من بين أشهر عوامل الجذب السياحي في قوبا، وتوفر جوًا مريحًا للنفس وتدعو للاسترخاء.
  • تشتهر مدينة قوبا بصناعة السجاد اليدوي بشكل متقن وفريد من نوعه، حيث ستجد العديد من المحلات التي تعرض وتبيع السجاد، كما يمكن لبعض الأماكن أن تسمح لك بمشاهدة عملية صنع السجاد ومراحلها المختلفة، وستشعر بالتأكيد بالكثير من المتعة والسعادة
  • زيارة حديقة نزامي تعد من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها في قوبا، حيث تحتوي الحديقة على أجمل الأشجار والمنحوتات، وتضم برج القلعة والعديد من التماثيل التي تُحيي ذكرى أشهر شعراء المدينة.
  • تعتبر جامع جمعة واحدة من الآثار الإسلامية التي يجب عليك زيارتها في مدينة قوبا، إذ يُعَدُّ من أقدم المساجد في أذربيجان، حيث يعود تاريخه إلى عام 1802 ميلاديًا، ويصل طول مآذنه إلى أكثر من 50 مترًا.
  • إذا كنت تريد الاسترخاء والراحة، فلا تفوت زيارة الحمامات الرائعة التي توجد في المدينة، حيث يتم تقديم خدمة ممتازة.

السياحة في غابالا:

تُعَدُّ هذه المدينة من بين أهم المدن السياحية التي تتمتع بمكانة تاريخية لا يمكن إنكارها، وهي واحدة من أجمل المدن في العالم، حيث تتميز بالعديد من الغابات الجميلة التي تحتوي على أشجار متنوعة، بالإضافة إلى العديد من المعالم الأثرية القديمة التي يزورها السياح للاستمتاع بالجو الجميل ومشاهدة الشلالات المائية وسماع صوت خرير المياه في الأنهار، ورؤية الينابيع الجبلية التي تتدفق وسط الأراضي الخضراء الرائعة.

من أهم معالم غابالا السياحية:

  • تُعَد تشوخور غابالا واحدةً من أقدم المناطق الموجودة فيها، حيث يرجع تاريخ نشأتها إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتضم العديد من المباني الأثرية والنصب التذكارية، وهي عامل جذب سياحي مهم في غابالا.
  • تفضل بزيارة مسجد مدينة غابالا الجديد الذي تم بناؤه حديثًا ليعكس فخر المدينة بتراثها، وتم تصميمه من قبل أمهر المهندسين والمعماريين، وزُيِّن بزخارف من القرآن الكريم بشكل رائع.
  • يمكنك زيارة مدينة غابالاند لتنعم بالكثير من المرح والتسلية مع شخصيات الكرتون الشهيرة المفضلة لأطفالك، وستجد العديد من الألعاب الترفيهية والأنشطة المختلفة التي لن تشعركم بالملل أبداً.
  • يعتبر منتزه الحرب العالمية الثانية واحدًا من أشهر معالم المدينة، ويقع على بُعد مسافة قصيرة من نهر داميرابرانشي.
  • يعتبر شلال ميشيخشادور، الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 53 مترا، من بين أجمل وأكثر الشلالات ارتفاعا في العالم، وتعد شلالات غوزيل السبعة التي تمر وسط الجبال من أروع الشلالات في العالم.

تكلفة السياحة في اذربيجان :

رحلة الطيران إلى اذربيجان:

تقدم العديد من شركات الطيران الخاصة، مثل شركة الطيران القطرية وفلاي دبي، رحلات جوية مباشرة إلى العاصمة الأذربيجانية باكو بأسعار مناسبة وغير مرتفعة بشكل كبير مقارنةً بدول أخرى للسياحة. ويتفاوت سعر السفر من دبي إلى باكو باختلاف خطوط الطيران والشركات التي تقدمها، حيث يكون متوسط التكلفة حوالي 316 دولار للفرد، ولكن يمكن أن تختلف هذه التكلفة باختلاف الشركة الخاصة بالطيران.

الطريقة الأفضل لحجز تذاكر الطيران هي استخدام موقع شركة الطيران الإلكتروني، للمقارنة بين أسعار شركات الطيران المختلفة، واختيار أفضل وقت للسفر، واختيار المقعد المناسب للراكب.

رسم الحصول على تأشيرة سياحية:

تحصل على تأشيرة الدخول عند وصولك إلى مطار العاصمة، وتكون تكلفة التأشيرة عادة 50 دولارًا للشخص الواحد.

الفنادق في اذربيجان:

  • تتيح الدولة فنادق بأسعار متنوعة تناسب ميزانية جميع السياح، وعادة ما يصل سعر الفندق ذو الخمس نجوم إلى 150 دولارًا لليلة الواحدة، وتختلف هذه الأسعار باختلاف الموسم وطبيعة الفندق والخدمات التي يقدمها.
  • يعد فندق هيلتون باكو من بين الفنادق الأكثر شهرة ويقع في وسط العاصمة، ويعد من أغلى الفنادق الموجودة في البلاد، حيث يبلغ سعر الإقامة فيه 200 دولار لليلة الواحدة.
  • هناك العديد من المنتجعات السياحية والفنادق الأنيقة في أذربيجان وبأسعار أكثر ملاءمة تصل إلى ستين دولار لليلة الواحدة، وإذا كنت ترغب في إقامة رائعة دون دفع الكثير من الأموال على المبيت، يُمكنك اختيار الفنادق البعيدة عن وسط المدينة.
  • إذا كنت تمتلك ميزانية محدودة، فلا داعي للقلق، حيث يتوفر في البلدة العديد من الأماكن الملائمة والنظيفة من فئة الفنادق ذات الثلاث نجوم، بأسعار تتراوح بين 30 و40 دولاراً لليلة الواحدة. ومن بين أشهر فنادق الثلاث نجوم في البلدة، يأتي فندق القصر القديم الموجود في مدينة باكو، والذي يتميز بالأناقة والفخامة، ولكن من الصعب الحصول على غرفة فيه، نظراً لشدة الطلب عليه خلال مواسم السياحة.

المطاعم في اذربيجان:

تُعتبر أذربيجان وجهة مناسبة للتمتع بتجربة تناول الطعام بطريقة مختلفة، حيث يكون الطعام هناك أرخص من الطعام في المدن السياحية الأخرى، ويبلغ متوسط سعر الوجبة للشخص 11 دولار فقط، بالإضافة إلى وجود مطاعم أخرى تقدم طعامًا بأسعار أرخص ومطاعم فاخرة تقدم طعامًا بسعر 20 دولار للشخص.

الموصلات في اذربيجان:

ستفاجأ عندما تعلم أن وسائل النقل في البلاد رخيصة للغاية، فسعر التذكرة يقل عن 1 دولار، وتكلفة الرحلة بالتاكسي تبدأ من 25 أو 50 سنتًا فقط.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى