السفرالسياحة

أجمل الأماكن السياحية في السعودية

الأماكن السياحية في السعودية | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم دليل متكامل لأفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث تشتهر المملكة بأنها وجهة سياحية مهمة للمسلمين، حيث بُعث فيها رسول الله وأنزل بها القرآن الكريم. وبالإضافة إلى مدينة مكة التي يقصدها الملايين من المسلمين من أجل الحج والعمرة، فإن المملكة العربية السعودية هي بلد يعود تاريخه إلى آلاف السنين، وهي غنية بالعديد من المعالم السياحية الحديثة والأماكن التاريخية. وتولي السلطات السعودية اهتمامًا كبيرًا بالتنمية السياحية لما لها من فوائد اقتصادية وثقافية وبيئية، وللحفاظ على أصالة وعراقة تراثها، إضافة إلى التنوع الجغرافي والتاريخي والمناخي والثقافي الذي تتميز به المملكة العربية السعودية.

أجمل الأماكن السياحية في السعودية :

المنطقة الوسطى :

  • مدينة بريدة:

تميز هذه المدينة بمحاطتها بعدد من التلال الرملية والمرتفعات، وتحتوي على العديد من المنخفضات، كما أن أراضيها الزراعية خصبة للغاية بسبب سهولة استخراج الماء من باطن الأرض الذي يغطيه طبقة من الصخور الجبسية والكلسية.

  • الدرعية:

تعتبر مدينة الرياض العاصمة الأولى للمملكة العربية السعودية، وتعكس مدى شموخ وقوة المملكة، وتعد مدينة الصمود التي انطلقت منها المملكة العربية السعودية الحديثة، وتتميز بعدد من المنتجعات والحدائق والمنتزهات، مثل حديقة الإسكان ومنتجع العييري بارك وحديقة الملك عبد الله بن عبد العزيز ومدينة ألعاب الأسرة.

  • مدينة الرياض:

تعد هذه المدينة العصرية والمتنوعة بيئة متعددة الأطياف، حيث تتميز بصحاريها الذهبية الجميلة، وتضم العديد من المراكز التجارية والمالية المتطورة، بالإضافة إلى طابعها العمراني والثقافي والتراثي الفريد.

المنطقة الشرقية :

وتتكون هذه المنطقة من:

  • مدينة الأحساء:

تُعرف هذه المحافظة باسم أرض الناس الطيبين وأرض الخيرات، وهي المحافظة الأكبر في المنطقة الشرقية. وهي موطن للعديد من الحضارات القديمة، وتضم بين أراضيها العديد من المواقع التاريخية والأثرية البارزة. ومن بين الخدمات المتوفرة فيها، يمكن العثور على العديد من المعالم السياحية، مثل البحيرات والجبال وقصر إبراهيم ومسجد جواثا وبحيرة الأصفر وجبل الشعبة وجبل القارة، بالإضافة إلى الكهوف الأخرى المجاورة لها

المنطقة الغربية :

وتتكون من عدة مدن من أشهر المدن السعودية مثل:

  • مدينة مكة المكرمة:

تعتبر مكة المكرمة قلب العالم الإسلامي وأولى وجهات المسلمين، حيث تعد مهبط الوحي وأحد أكثر بقاع الأرض قدسية ونقاء، ومنذ مئات السنين وحتى يومنا هذا، تستقبل مكة الملايين من الزوار من جميع أنحاء العالم.

  • مدينة الطائف:

تُعرف بلقب `مدينة الورود`، حيث توجد بها حدائق الفواكه والبساتين، وتتميز بمناخها الرائع وحضارتها العريقة، مما جعلها تتمتع بالكثير من الشهرة والتميُّز بين بقاع جزيرة العرب.

  • مدينة جدة:

تسمى جدة بـ `عروس البحر الأحمر` وتشتهر بلقب `المدينة التي لا تنام`، وتتميز بتنوع ثقافاتها وشواطئها الجميلة وأسواقها الشعبية التي تعكس عادات وتقاليد سكان جدة. وهي تعتبر مركزاً للفولكلور الفريد للمدينة، وتضم العديد من المواقع الأثرية والشواطئ والأسواق، بجانب وجود العديد من المراكز التجارية. بالإضافة إلى منطقة جدة التاريخية التي تعد متحفاً مفتوحاً يحتوي على العديد من المعالم التاريخية الفريدة والمواقع الأثرية، وتقع في وسط المدينة.

  • العلا ومدائن صالح:

تقع في الجزء الشمالي الغربي وتبعد مسافة 370 كم من المدينة المنورة، وتشتهر عالميًا لأنها من أقدم وأغنى المواقع التاريخية في العالم، إذ تمتد تاريخها لتغطي فترات الحضارات القديمة الأربع.

  • سكة حديد الحجاز:

هو خط سكة حديد يربط بين دمشق والمدينة المنورة، وتم إنشاؤه لتسهيل نقل المعتمرين والحجاج إلى مكة المكرمة، وتم استخدام هذا الخط الحديدي لمدة تصل إلى تسع سنوات.

  • الهدا والشفا:

ترتبط القرى الجبلية بأفضل الطرق الجبلية التي تصلها بالمدن المجاورة وتوفر جميع الخدمات الضرورية وتضم عددًا من المنتزهات والحدائق والعديد من الفنادق.

المنطقة الشمالية :

وهذه المنطقة تتكون من:

  • مدينة سكاكا:

تقع هذه المدينة التي يحيطها أشجار النخيل في زغبل والتي تتكون من العديد من الأعمدة الحجرية في موقع الرجاجيل، ويمكن زيارة قصر قدير للاطلاع على الرسوم والنقوش الصخرية.

  • آثار شعيب:

تعود تاريخ هذه الآثار إلى زمن الأنباط الذين عاشوا في شمال الجزيرة العربية، وتم نحت هذه الجزيرة بنفس النمط الموجود في مدائن صالح بمدينة البتراء ومدينة العلا.

  • قصر القشلة:

يتكون هذا القصر من قلعة مستطيلة الشكل، تم بناؤها من الطين. وتمتد بالطول من الشرق حتى الغرب، حيث يبلغ طولها 241 مترًا، ويبلغ عرضها من الناحية الشمالية إلى الجنوبية بعرض 141 مترًا. ويحتوي القصر على طابقين، ويضم الطابق الأرضي من القصر 83 غرفة، بالإضافة إلى القبب، بينما يحتوي الطابق العلوي على 59 غرفة، وتوجد أيضًا العديد من المباني الأخرى التي تخدم القصر.

  • مدينة تبوك:

تتميز هذه المدينة بوجود السواحل والبحار والجزر والثلوج، وتتلقى أشعة الشمس المباشرة وتزدهر بوجود مرجان البحر، كما تتضمن المدينة العديد من المواقع السياحية.

  • جبة حائل:

تحتوي العديد من الرسومات والنقوش المنتشرة في جبل أم سنمان والجبال المجاورة على ثلاث فترات زمنية مختلفة.

  • بحيرة دومة الجندل:

تعد هذه البحيرة الصناعية مسطح مائي بمساحة 500 ألف متر مربع، وتستخدم لتجميع الماء الفائض عن ري الأراضي الزراعية، ويصل عمقها بالمنتصف إلى 15 مترًا، وتتميز بموقعها المميز وسط الصحراء، وتعتبر منتزهًا للأهالي ولزوار المنطقة.

المنطقة الجنوبية:

وتتكون هذه المنطقة من:

  • مدينة نجران:

تتميز نجران بتنوع تاريخها المفعم بالحداثة والتجديد، والذي يشمل التاريخ والآثار والمعالم الحضارية.

  • مدينة أبها:

تعرف بـ `عروس الجنوب` و `مدينة الضباب` و `المركز الإداري لمنطقة عسير`، وهي مملكة جبلية تتميز بمظاهر الطبيعة الخلابة، وتتميز بمناخ معتدل في فصل الصيف.

  • جزر فرسان:

تعد تلك الجزيرة مميزة بكل المقاييس، وتتميز بأجوائها المتنوعة والمعتدلة التي تجعل من الزيارة ممكنة طوال أيام السنة، لأن مناخها معتدل طوال فصول السنة، وبسبب احتوائها على الماء من جميع الجوانب.

  • آثار مدينة الأخدود:

تم ذكر هذه المدينة في القرآن الكريم، ويُعَدُّ موقع الأخدود الأثري واحدًا من أهم وأبرز المواقع الأثرية في المنطقة، ويُعَدُّ هذا الموقع موقعًا العاصمة القديمة لمدينة نجران.

  • مدينة جازان:

وتتميز هذه المدينة بكرم أهلها وحسن استقبالهم وكثرة البحيرات والغابات فيها، وتوجد بها العديد من شلالات الأمطار، مما يُتيح حرية كاملة للاستمتاع بما خلقته الطبيعة.

أبرز الأماكن السياحية الممكن زيارتها في السعودية :

  • قصر المصمك:

يعتبر هذا المكان واحدًا من أهم الأماكن السياحية في الرياض، حيث تم بناؤه عام 1895 بأمر من أمير الرياض.

  • منتزه السودة:

يقع هذا المنتزه على قمة جبل في منطقة عسير، وينتمي إلى مدينة أبها، ويتميز بإطلالته الرائعة على القرى والوديان المجاورة التي تتخللها العديد من الأشجار المختلفة، ويتميز هذا المنطقة بانخفاض درجات الحرارة في الصيف حيث لا تتجاوز 15 درجة مئوية، وتم ربط المنتزه مع منطقة أخرى بواسطة التلفريك.

  • منطقة شرم أبحر:

تقع هذه المنطقة على فرع طبيعي من البحر الأحمر، حيث يبلغ طولها حوالي 10 كيلومترات، وتم إنشاء العديد من المقاهي والمنتجعات والاستراحات على ضفافها، ويأتي الناس إلى هنا للاستمتاع بالرحلات البحرية على القوارب واليخوت.

  • منطقة الباحة:

هذه المنطقة تقع في جنوب غرب المملكة، وتتميز بغاباتها ووديانها وينابيعها، إلى جانب احتوائها على عدة مناطق زراعية توفر منظر طبيعي رائع، وتحتوي منطقة الباحة على عدد من المناطق التراثية والتي تشمل الحصون الصغيرة والقرى والمزارع، ومن بين الأماكن المفضلة للزوار في منطقة الباحة تقع غابة رغدان وذلك بسبب تضمنها منتزها وعددا من الوحدات السكنية لخدمة الزوار.

  • وادي الطوقي:

يوجد في الرياض وادي الطوقي الذي يعد واحداً من المناطق السياحية الجذابة التي يفتخر بها السعوديون. ويعد هذا الوادي أطول وادي تتخلله الصخور وأشجار الطلح، ويتمتع بكثرة الزيارات في فصلي الربيع والصيف، وعند تساقط الأمطار على تلك المنطقة يتحول إلى شلالات تزيد من جمال المنظر.

  • وادي لجب:

يتواجد شق صخري في شمال شرق جيزان، ويمر بوسطه مياه جارية، ويُعتبر واحدًا من المنتزهات الرائعة التي يزورها محبو رياضة السباحة والتجديف في الصيف للاستمتاع بجمال طبيعته.

  • روضة التنهات:

تناسب هذه الروضة الجلسات العائلية في أجواء الطبيعة الخلابة، وتقع في الرياض حيث تحيط بها رمال الدهناء من الشرق، وتتميز بمجموعة كبيرة من الوديان والأشجار التي تشمل أشجار السدر والطلح والعديد من أنواع الزهور، مما يجعل هذا المكان وجهة ربيعية مثالية.

  • جبال فيفا:

تُعرف هذه المنطقة أيضًا باسم جبال الفيفاء وتقع في شرق منطقة جازان، وتعد من أجمل المناظر الطبيعية في المملكة العربية السعودية، حيث تتميز بالطبيعة الجبلية الخلابة، حيث تتداخل الجبال مع بعضها البعض، وتناسب هذه المنطقة محبي تسلق الجبال والمغامرات.

  • دومة الجندل:

تُعد الدومة من أشهر المعالم السياحية في السعودية، وتستقطب السياح السعوديين والأجانب. تشتهر الدومة ببحيرتها “دومة الجندل” وعدد من المواقع التراثية التي ترجع إلى الحضارة الإسلامية، مثل مسجد عمر بن الخطاب ومئذنته التي تُعدُّ من أولى المآذن في الإسلام.

  • فوهة الوعبة:

تقع فوهة الوعبة في صحراء المملكة العربية السعودية بمنطقة الطائف، وهي واحدة من أجمل المناظر الطبيعية المثيرة في الصحراء، حيث يشعر الناظر كأنه يرى نيازك قريبة من السقوط في المنطقة. وتعد فوهة الوعبة من أكبر الحفر في منطقة الشرق الأوسط، وتشكلت نتيجة نشاط بركاني تسبب في انفجار تحت الأرض وإطلاق بخار بسبب اتصال الصخور المنصهرة بالمياه الجوفية.

  • قرية ذي عين الأثرية:

تعد هذه القرية واحدة من أهم المواقع الأثرية في الباحة، حيث تحتوي على تفاصيل تعكس تاريخ الماضي، ويبلغ عمرها أكثر من 400 عام.

  • حافة العالم:

تقع في الرياض ويسمونها السكان المحليون `المطل`، وتُعد واحدة من الأماكن السياحية البارزة التي يزورها عشاق المغامرة، وتعتبر فصلي الخريف والشتاء من أفضل الأوقات لزيارتها.

  • روضة نورة:

تقع هذه المنطقة في شمال الرياض، وهي واحدة من أكثر المناطق الطبيعية الجميلة، وعلى الرغم من أنها تعتبر روضة متوسطة الحجم، فإنها تزخر بالكثير من النباتات الطبيعية الجميلة التي تسعد العين.

  • منتزه الحبلة:

يقع هذا المنتزه في مدينة أبها وهو من المعالم الرائعة التي يمكن للناس التخييم فيها والاستمتاع والتمتع بالطبيعة الخلابة التي تزين المنطقة. كما يحتوي المنتزه على جميع المرافق التي تسهل على الزوار تجربة رحلتهم في المنتزه.

  • الرسوم الصخرية في حائل:

تعتبر واحدة من المواقع الأثرية الهامة التي تم تسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي، ويعود تاريخها لأكثر من 12,000 سنة. فهي تحمل تراثا عالميا قيما، مع هذه الرسوم الصخرية الجذابة التي تحكي قصصا عن ماض لا يزال محفوظا.

  • جبل اللوز:

يقع هذا الجبل في منطقة تبوك بالقرب من الحدود الأردنية، وسُمي بجبل اللوز لأنه يزرع فيه أشجار اللوز، ويتميز جبل اللوز بتساقط الثلوج عليه خلال فصل الشتاء، ما يجعله يبدو كأنه مغطى بطبقة من الثلج الأبيض الجميل. وتتميز أرض هذا الجبل بالخصوبة وانتشار العديد من الرسومات والنقوش التاريخية والرموز.

  • منتزه الفرعاء:

يقع هذا المنتزه في منطقة أبها، ويعتبر واحدًا من أكثر المناطق السياحية التي توفر الراحة والتسلية، وهو عبارة عن مساحة خضراء واسعة تصل إلى 200 ألف متر مربع، ويتم تقديم العديد من الفعاليات والأنشطة الممتعة خلال فصل الصيف، مثل السيرك المصري والكرنفالات وخيمة الأطفال.

  • واحة الأحساء:

تُعد هذه الواحة من المناطق المُمثلة للتعايش السلمي في المملكة العربية السعودية، حيث يشهد التاريخ تعايش العديد من الأديان على أرضها. وتتميز هذه الواحة بوجود نخيل التمور التي تزيد عن مليون ونصف المليون نخلة، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من العيون المائية.

  • صحراء الربع الخالي:

تتألف هذه الصحراء من كثبان رملية ذهبية جميلة، حيث يمكن للأشخاص الذهاب والجلوس لتناول الشاي مع الأصدقاء والأقارب في جو بدوي عربي أصيل، وتعد هذه الصحراء ثاني أكبر صحراء في العالم.

  • المتحف الوطني:

تعد هذه المنطقة صرحًا ثقافيًا عملاقًا يفتخر به السكان المحليون في المملكة العربية السعودية، ويقع هذا المتحف في منطقة تضم العديد من نقاط الجذب السياحي مثل القصر التاريخي المربع ومركز الملك عبد العزيز التاريخي.

  • الجبل الأخضر:

تزين هذا الجبل المدرجات الزراعية الخضراء، وهو يقع في منطقة أبها ويظهر بمنظر خلاب يأسر الناظرين بالإضاءة الخضراء الرائعة التي تزينه.

  • عنيزة:

تعتبرُ أحدَ أقدمِ المدنِ في القصيم، وهي عبارةً عن روضةٍ بساتينَ ومزارعِ رائعةٍ، تتميزُ بوفرةِ الماءِ وتربتِها الصافيةِ، فضلاً عن بنيتِها التحتيةِ الحديثةِ والمتطورةِ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى