السفرالسياحة

أجمل أماكن السياحة في مدينة أنطاليا التركية

مدينة أنطاليا | موسوعة الشرق الأوسط

اشتهرت مدينة أنطاليا التركية بشعبيتها الكبيرة بين السياح، إذ تجاوزت العديد من المدن العالمية مثل مدينة نيويورك وإسطنبول، فقد تصدرت هذه المدينة قائمة الوجهات السياحية العالمية في عام 2011 بعد مدينتي باريس ولندن بفضل معالمها الطبيعية الساحرة التي تشكل لوحات فنية خلابة، كما تتميز المدينة بتراث ثقافي وتاريخي هام، إذ كانت مركز حكم الدولة العثمانية في عام 1922 قبل أن يأتي مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية عام 1924.

السياحة في مدينة أنطاليا التركية :

توجد مدينة أنطاليا في الجهة الجنوبية الغربية من تركيا، على سواحل البحر المتوسط، وتحيط بها البحر من جهة وسلاسل جبلية من الجهات الأخرى. وتمتد مساحتها لحوالي 1.417 كم2، ويبلغ عدد سكانها حوالي 478 كم2. يتميز مناخ المدينة بالجفاف والحرارة الشديدة خلال فصل الصيف، حيث تصل درجات الحرارة إلى الأربعين درجة مئوية، مما جعلها وجهة سياحية شهيرة خلال فصل الصيف، حيث يزورها الكثيرون خلال فترة العطل الصيفية في أغلب الدول. أما في فصل الشتاء، فإن السياح يزدحمون إليها، حيث يزورها أكثر من مليون سائح، ويصبح مطار أنطاليا من أكثر المطارات ازدحاما خلال هذه الفترة. ولقد حصلت المدينة على عدة أسماء مثل “أتاليا” و “أداليا.

السياحة في أنطاليا :

تُعتبر مدينة أنطاليا عاصمة السياحة في تركيا، بسبب موقعها المميز المحاط بالشواطئ والجبال الذي جذب السياح من داخل وخارج البلاد، وخاصة المتحمسين للسياحة الطبيعية. كما تحتوي المدينة على العديد من المواقع الأثرية والتاريخية القديمة والشلالات الرائعة والتضاريس المختلفة، وتوفر العديد من المرافق السياحية مثل الحانات والفنادق والمولات والنوادي والمقاهي والمطاعم، بالإضافة إلى الأسواق التاريخية. وقد حصلت المدينة على جائزة التفاحة الذهبية للسياحة، وتحتوي على عدد من المواقع الثقافية الليكية والإغريقية.

أشهر مناطق الترفيه في بأنطاليا :

  • منطقة مرات باشا :

تقع هذه المنطقة في وسط المدينة ويتجاوز عدد سكانها النصف مليون نسمة، وتُعَدُّ واحدة من أهم المناطق في أنطاليا بِسَبَبِ وجود العديد من المعالم السياحية الشهيرة فيها، مثل كالايتشي ومول مارك والأسواق التجارية القديمة. كما تضُمُّ منطقة “مرات باشا” واحدة من أرقى وأشهر مناطق أنطاليا، وتُعَدُّ منطقة “لارا” المشهورة بوجود شلال وحديقة “دودان” عند مصب نهر دودان. وتضم المنطقة العديد من المراكز التجارية الراقية، مثل مول تيرا ولاورا مول وشي مول. وتشتهر المنطقة بشاطئ “لارا” الرملي الجميل الذي يُستخدَمُ لإقامة العديد من الفعاليات السياحية.

  • منطقة كبيز :

تعتبر هذه المنطقة واحدة من أكبر المناطق في المدينة، وتمتد شمالًا على طول الطريق الرئيسي D-400 الشهير في المدينة. تشتهر هذه المنطقة بوجود نبع شلالات دودان الذي يقع في غابات ومنتزهات تجذب الكثير من السياح، وتضم أيضًا حديقة حيوانات شهيرة، على الرغم من أنها لا تطل على البحر.

  • منطقة كونيالتي :

تعد هذه المنطقة من أشهر المناطق التي يزورها السياح في أنطاليا، حيث تحيط بها سلسلة جبال طورز من الشمال والبحر المتوسط من الجنوب، ويبلغ طول الشاطئ الذي يشتهر في المنطقة 8 كم، وهناك العديد من الفعاليات التي تقام على الشاطئ خلال موسم السياحة. تشتهر هذه المنطقة بوجود العديد من المعالم السياحية، مثل مدينة الدلافين ومدينة الألعاب اكورا وحوض الأسماك الاكواريوم الذي يعتبر أحد أطول الأنفاق في العالم، بالإضافة إلى وجود نادي اليخوت وشاطئ بارك والمارينا وتيلي فريك.

أهم المعالم في أنطاليا :

عند زيارة هذه المدينة الجميلة المذهلة، سيجد السائح العديد من المعالم السياحية البارزة التي تتنوع بين المعالم التاريخية والأثرية القديمة والمعالم الحديثة، مثل:

  • المدينة القديمة (كالايتشي) :

تعد مدينة أنطاليا قلبها النابض، إذا مر الزائر بشوارع وأزقة البلدة القديمة المليئة بالحياة والحشود، سيجد نفسه أمام العديد من المحلات التركية التقليدية، بالإضافة إلى المقاهي التي تنبعث منها روائح الماضي والتاريخ الممزوجة بأطيب الأطباق التقليدية التركية التي تقدمها المطاعم المحلية، تم بناء هذه المدينة أثناء الإمبراطورية البيزنطية، حيث يرى الزائر العديد من الرموز التي تجعله يشعر كأنه يسافر بعيدًا في الزمن ويشعر بأنه واحد من الملوك والسلاطين القدامى أثناء عبوره للأسوار التاريخية الحجرية التي تزين شوارع المدينة القديمة، ويمكن للزائر أن يتمتع بجولة بحرية في ميناء المدينة القديمة في جنوب المدينة القديمة.

  • ميناء كاليتشي أنطاليا :

بعد عبور الأزقة في المدينة القديمة، يوجد بعض الأزقة التي تصل في النهاية إلى ميناء أنطاليا القديم، حيث يتوسطه مشهد البحر الدرامي الخلاب مع القوارب وجنباتها توجد مطاعم مخصصة لبيع المأكولات البحرية الطازجة. كان هذا الميناء القديم في القرن الثاني قبل الميلاد شريان المدينة وظل كذلك حتى القرن العشرين الماضي. تم إنشاء الميناء الجديد على مسافة 12 كم على نهاية شواطئ منطقة كونيالتي. ينطلق العديد من الرحلات البحرية من هذا الميناء للاستمتاع برؤية أنطاليا من البحر أو للغوص واستكشاف جمال وروعة قاع البحر المتوسط.

  • منطقة بيليك أنطاليا :

بلدة بيليك توفر كل سبل الترفيه والمتعة والاستجمام، حيث يمكن ممارسة الرياضات المائية مثل التزلج على المياه وركوب الموج والغوص والإبحار في ظل جمال الطبيعة المحيطة بها. تقع بيليك في منطقة بليك الخلابة التي تحيط بها أشجار الفستق وغابات الصنوبر، وتبعد 30 كم عن مدينة أنطاليا على ساحل البحر الأبيض المتوسط. تم تصنيف بيليك كنموذج سياحي فريد من قبل وزارة السياحة التركية، وتتميز بأجوائها الساحلية المثالية والشواطئ والأنشطة الرياضية المائية مثل التزلج على المياه والغوص وركوب الأمواج والإبحار.

  • أكواريوم أنطاليا :

يعد موقعا سياحيا بارزا في المدينة؛ حيث يعد واحدا من أكبر أحواض السمك في العالم، ويحتوي على الآلاف من الكائنات الحية والأسماك، ويحتوي على سبعة ملايين لتر من الماء لإنشاء نموذج رائع يحاكي عالم البحار، كما يوفر أكواريوم أنطاليا تجربة ثقافية وترفيهية لا تنسى، حيث يتم عرض أكثر من 40 نوعا من المخلوقات البحرية ضمن نفق يمتد أسفل الأرض يبلغ طوله 130 مترا، بالإضافة إلى أحواض خاصة بأسماك القرش، مما يتيح للزوار فرصة مشاهدة أسماك القرش من قريب والسباحة معها، ويضم الحوض الرئيسي بالأكواريوم نموذجا لغواصة وطائرة بحجمهما الطبيعي، كما يتوفر في الأكواريوم عالم الثلج الذي يعد أكبر قاعة في العالم مغطاة بالثلج الطبيعي وتحتوي على العديد من المنحوتات الثلجية والبيوت الثلجية.

  • المدينة المائية :

نظرًا لارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف في أنطاليا، يعتبر زيارة المدينة المائية شيئًا ضروريًا للاستمتاع بأكبر مدينة للألعاب المائية في أوروبا، سواء في المدينة المائية أو في مدينة ديدمان المائية.

  • وادي كوبرولو :

يعتبر هذا الوادي واحدًا من أجمل مناطق أنطاليا، حيث يشتهر بجمال طبيعته ووجود العديد من الآثار الرومانية الرائعة، ومن بينها الجسر الروماني القديم الذي لا يزال يستخدم حتى اليوم، كما يوجد في هذه المنطقة العديد من الحيوانات البرية مثل الأرانب والغزلان والماعز الجبلية والدببة، ويتمتع هذا الوادي بشعبية كبيرة بين محبي التخييم والرياضات المائية، ويقع في قرية منافعات بأنطاليا.

  • متحف أنطاليا :

تأسس المتحف في عام 1922، ولكن تم بناء موقعه الحالي عام 1972، وتم تجديده في عام 1985 ليكون على شكله وتصميمه الحالي، ويحتوي المتحف على العديد من القطع الأثرية، ويتم تقسيمه إلى عدة قاعات عرض، حيث تحكي كل قاعة عن فترة زمنية معينة في تاريخ تركيا.

  • حديقة أتاتورك :

هذه الحديقة تملأها أجواء الرفاهية والحرية والأراضي الخضراء الواسعة والزهور الجميلة، وتوفر الهدوء والابتعاد عن صخب المدينة، وتقدم فرصًا رائعة للزوار للاستمتاع برياضة الطيران بالمظلات، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفعاليات والخدمات طوال اليوم.

  • بوابة هارديان :

تم بناء بوابة هارديان عام 130 ميلادي، وأطلق عليها هذا الاسم نسبةً للإمبراطور الروماني هادريان، ومن أجل إحياء ذكرى زيارته للمدينة، تتألف هذه البوابة من ثلاثة أقواس ولها أهمية تاريخية وأثرية، فهي حتى الآن تستخدم كبوابة تؤدي إلى منطقة كاليتشي (أنطاليا القديمة)، وعلى يمين البوابة يوجد البرج الشمالي المنقوش عليه باللغة التركية القديمة، كما يمكن رؤية الهيكل الذي يصل ارتفاعه لأكثر من ثمانية أمتار من الرصيف القديم وصولاً إلى أعلى السطح المعمد، وتزين بوابة هارديان بالزخارف النباتية وبعض زخارف رؤوس الأسود.

  • متحف سيدة أنطاليا :

يقع هذا المتحف في بلدة مانافجات بالقرب من أنطاليا، وتم بناؤه في عهد السلجوقيين، ويعتبر حمام أغوار القديم، الذي بُني في زمن الرومان، ورمم في الفترة بين 1960 و 1961 ليتحول إلى متحف. يحتوي المتحف على مجموعة جميلة من القطع الأثرية التي جُمعت من المنطقة، والتي تاريخها يعود إلى عهد الرومان والهلنستيين والبيزنطيين، بما في ذلك المنحوتات والتماثيل والنقوش والمذابح والأفاريز والقبور والجرار وأكشاك القبور والتيجان والعمدان.

  • برج هيديرليك :

يعود تاريخ هذا البرج إلى القرن الثاني من الميلاد، وهو من المعالم البارزة في أنطاليا، ويعتبر واحدًا من أقدم المباني في المدينة التاريخية. يحتوي البرج على حديقة صغيرة تطل على منحدرات أنطاليا، ويصل ارتفاعه إلى أكثر من 14 مترًا. يتكون البرج من قاعدة مستطيلة الشكل ثم يأخذ شكلًا أسطوانيًا، ولا يزال السبب الحقيقي وراء بناء برج هيديرليك لغزًا حتى الآن. ومع ذلك، هناك اعتقاد شائع بوجود قبر داخل البرج لشخصية بارزة في ذلك الوقت. كما يعتقد البعض أن سبب بناء هذا البرج كان ليكون منارة خاصة أنه يقع على خليج أنطاليا. ويوجد مدخل البرج في الجانب الشرقي الذي يؤدي إلى غرفة صغيرة، تنفذ إليها بعض الدرج الضيق للوصول إلى أعلى البرج.

  • أوليمبوس تليفريك :

يعد تلفريك أوليمبوس في أنطاليا من أهم معالم المدينة، حيث تم افتتاحه في عام 2007 على سلسلة جبال أوليمبوس الجلية، والتي تعتبر واحدة من أشهر الآثار الرومانية في منطقة لايسي المطلة على البحر المتوسط. ينطلق تلفريك أوليمبوس من قاعدته في منطقة تيكروفا كيمر التي تقع على بُعد 60 كم من أنطاليا وتبعُد حوالي 15 كم عن كيمر. تقع القاعدة بعيدًا عن الشارع الرئيسي بحوالي 7 كم، في اتجاه سفح الجبل. يتيح تلفريك أوليمبوس جولات معلقة رائعة في الهواء، حيث ينقل الركاب من البحر إلى الجبل للاستمتاع بمناظر البحر الأزرق الجميل وجبال الخضراء. يبدأ التلفريك جولته من جبل أوليمبوس القريب من شاطئ البحر حتى يصل إلى قمة تهتلي التي ترتفع مسافة 2365 مترًا عن سطح البحر. تستغرق الرحلة في التلفريك حوالي عشر دقائق رائعة وشيقة، حيث يمكن الاستمتاع بالمناظر المذهلة من الأعلى وسط أجواء خلابة ومناظر بانورامية متميزة.

أجمل شلالات أنطاليا :

تعتبر وجود العديد من الشلالات الجميلة التي تنبعث من أعلى الجبل في أنطاليا من بين أهم أسباب السياحة في هذه المدينة، حيث تمتزج جمالياتها بصوت هديرها الرائع، ومن بين أبرز شلالات أنطاليا:

  • شلال دودان:

يعد هذا الشلال واحدًا من أروع شلالات أنطاليا، ويتكون من منطقتين، الأولى تقع بالقرب من أنطاليا ويبلغ ارتفاعها أكثر من 22 مترًا، والثانية يصب الشلال من ارتفاع 40 مترًا حيث يصب في البحر المتوسط. يمكن الاستمتاع بمشاهدة الشلالات عن طريق ركوب أي من السفن التي تنطلق من ميناء كاليتشي وتمر بجوار هذه الشلالات. كما يمكن مشاهدة الشلالات من الممر المخصص للزوار الذي يقع بالقرب من الشلال. وهناك العديد من المطاعم الرائعة في منطقة شلال دودان الأولى والثانية، حيث يمكن تناول وجبة الفطور التركي التقليدي أو تناول وجبة الغداء أو تنظيم حفل شواء.

  • شلالات مانافجات:

تُعتبر هذه الشلالات واحدة من أشهر شلالات أنطاليا، حيث تبعد حوالي 3 كيلومترات عن قرية مانافجات، والتي تقع على بعد 80 كيلومترًا من أنطاليا، وتتميز هذه الشلالات بارتفاعها الذي يصل إلى 30 مترًا وعرضها الذي يبلغ 40 مترًا، وتقع على مساحة واسعة من الصخور بالقرب من منطقة سيدي وسد أومبينار، وتحيط بها حدائق الشاي، وتتوفر فيها بعض أماكن الراحة، مما يتيح للزائرين فرصة للاسترخاء والاستمتاع بمشاهدة الشلالات.

  • شلالات كورشونلو:

تقع شلالات كورشونلو وسط غابة الصنوبر الخلابة، وتبعد حوالي 20 كم شرق أنطاليا. تعتبر هذه الشلالات أحد فروع نهر أوكسو، وتم تحويلها إلى حديقة عامة في عام 1986 لاستقبال الزوار، حيث تغطي مساحة 22 هكتارًا تحتوي على العديد من الأشجار والنباتات والحيوانات، بالإضافة إلى الشلالات الجميلة التي تعتبر وجهة سياحية رئيسية في أنطاليا، حيث يمكن للزائرين الاستمتاع بمناظر الشلالات الرائعة والطبيعة الساحرة والأجواء الهادئة.

أجمل الشواطئ في أنطاليا :

  • شاطئ أوليمبوس:

يُعد شاطئًا جميلًا ونقيًا في أنطاليا، حيث تتميز مياهه الفيروزية الشفافة ويمكن رؤية الحصى الذي يقع على بعد ثمانية أمتار تحت الماء، ويحيط بالشاطئ العديد من المناطق التاريخية.

  • شاطئ لارا:

يعتبر هذا المكان واحدًا من أكبر الاستثمارات في مدينة أنطاليا، حيث يغطي مساحة واسعة ويحتوي على عدد كبير من النوادي الشاطئية والمقاهي والمطاعم، بالإضافة إلى الملاعب الرياضية ومدينة الملاهي والمناطق الترفيهية المخصصة للأطفال، ويقصده الكثير من السياح للاستمتاع والاسترخاء على رماله الذهبية والسباحة في مياهه الزرقاء.

  • شاطئ داملاتاش:

يقع شاطئ كليوباترا في غرب شبه الجزيرة القديمة بأنطاليا، مقابل كهف داملاتاش، وتتميز مياهه بنقائها ووضوحها الذي يسهل على الزوار مشاهدة الأحياء البحرية والأسماك التي تسبح فيها.

  • شاطئ كونيالتي:

يُعَدُّ شاطئ كونيالتي الواقع في أنطاليا الأشهر والأكثر شهرة، حيث حصل على جائزة الراية الزرقاء العالمية، ويمتد هذا الشاطئ لمسافة 10 كيلومترات، ويتميز بأجوائه الرطبة وجماله وسحره الذي لا يضاهى، ويُعَدُّ متنفسًا طبيعيًا لسكان المنطقة خلال فصل الصيف.

أبرز منتجعات أنطاليا :

  • منتجع رويال هوليداي بلاس أنطاليا:

يقع هذا المنتجع على شاطئ لارا وهو منتجع خمس نجوم، وهو منتجع متكامل لكل من يرغب في قضاء عطلة مميزة، ويعتبر من أفخر منتجعات أنطاليا، ويتميز بإطلالاته الجميلة وغرفه وأجنحته الراقية، كما يتم تقديم العديد من العروض الترفيهية الحية والأنشطة، بالإضافة إلى وجود منزلقات مائية وملاعب وحمام تركي ونادي صحي ومطعم يقدم أشهى المأكولات العالمية.

  •   منتجع دافراس سكي:

يقع هذا المكان بالقرب من مدينة اسبارتا، ويبعد حوالي 140 كيلومترًا عن المطار الدولي في أنطاليا، ويبعد مسافة 2500 متر، ويضم العديد من المقاهي والمطاعم.

  • منتجع ساكليكنت:

يعتبر منتجع ساكليكنت أول منتجع للتزلج على الجليد والأقرب إلى المدينة. يقع المنتجع غرب المدينة ويبلغ ارتفاعه حوالي 2550 مترًا عن سطح البحر. يعد هذا المنتجع واحدًا من أفضل المنتجعات التي يزورها العديد من الناس في فصل الشتاء أثناء تساقط الثلوج. يوفر المنتجع مطعمًا بإطلالة بانورامية رائعة ومرافق للتزلج بما في ذلك تأجير معدات التزلج وفندقًا صغيرًا ومصعدًا كرسيًا، مما يوفر فرصة ترفيهية رائعة خلال أيام الشتاء الباردة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى