الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

صيغة التشهد عن المالكية

صيغة التشهد عن المالكية | موسوعة الشرق الأوسط

في الفترة الأخيرة، انتشر سؤال حول صيغة التشهد عند المالكية في الوطن الإسلامي، وأصبح يتداول على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث. يمكن أن ينتاب بعض الأشخاص الحيرة والشتات بسبب وجود اختلافات بسيطة في الفرائض بين المذاهب، ولكن يجب التذكير بأن الدين الإسلامي دين متكامل ويسهل على العباد القيام بالفرائض بطرق مختلفة. ولهذا السبب، سوف يحتوي مقالنا في موسوعة على جميع المعلومات الممكنة حول صيغة التشهد لدى المذهب المالكي.

جدول المحتويات

صيغة التشهد عن المالكية

وضع فقهاء الأمة والإسلام أربعة مذاهب للدين الإسلامي في المذهب السني، والجدير بالذكر أنه على الرغم من تواجد أربعة مذاهب، إلا أنه لا يوجد أي مغالطات في أي منها، فكل من الأربعة مذاهب صحيحة ولا توجد أي شكوك في صحتها، ولكن قد توجد بعض الاختلافات التي لا تؤدي إلى حدوث أي تغيرات في المعنى أو الهدف نفسه، على سبيل المثال، كما هو الحال في الاختلافات التي توجد في القراءات العشر للقرآن الكريم، فهناك بعض الاختلافات بينها، ولكن جميعها صحيحة.

  • جميع فقهاء المذهب المالكي يتفقون على أن صيغ التشهد التي رواها عبد الرحمن بن عبد القارة هي الصحيحة، وقد سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذه الصيغة وأخبر بها أمير المؤمنين الفاروق، وقال بأنها تم تعليمها للناس من على المنبر.
  • سمع بعض الناس أن الأمير المؤمنين يحثهم على قول “التحيات لله الزاكيات لله الصلوات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
  • رغم وجود العديد من صيغ التشهد المختلفة، والتي تشابه بشكل عام، إلا أن الاختلاف يكون في زيادة أو نقصان كلمة معينة، أو تقديم كلمة على أخرى في إحدى صيغ التشهد.
  •  السبب الذي جعل الإمام مالك يحضر تشهد الفاروق هو أنه كان يعلمه ويلقنه للناس على المنبر وكان جميع الصحابة متواجدين يستمعون له، ولم يعارض أحد الصحابة تشهده، مما جعل نص تشهد عمر بن الخطاب يكون هو الأولوية.
  • بالرغم من أنه يعتبر موقوفًا ولا يلحق بالرفع، فإن بن مردية ذكره في كتاب التشهد مرفوعًا، وأكد ابن عبد البر صحة اختيار الإمام مالك بشهادة الفاروق، وذلك لأنه كان يعلمه للناس على المنبر والصحابة كانوا جالسين، ولم ينكر أحد منهم ما صدر عن أمير المؤمنين.

حكم الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأخير عند المالكية

  • رأي المالكية أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير في الصلاة، أي قبل التسليم، هي سنة، حيث قال الدرير المالكي: إن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم تكون بعد التشهد الأخير بأي لفظ كان، وهي مندوبة كالدعاء، وأفضل لفظ هو ما سيأتي بعده :
    • اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ، كما صلَّيتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ، وباركَ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ، كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ.
  • يمكن صلاة التطوعية أن تجزأ بأي صيغة، ولكن الأفضل هو الصلاة الإبراهيمية التي لا تنتمي لأي مذهب بعينه، وقد جاءت في العديد من الأحاديث النبوية، وأحدها الحديث الصحيح للبخاري :
    • ” لَقِيَنِي كَعْبُ بنُ عُجْرَةَ، فَقالَ: هل ترغب في أن أهديك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقلت: نعم، فأهديها لي، فقال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسألناه: يا رسول الله، كيف نصلي عليكم أهل البيت؟ إذ أن الله قد علمنا كيف نسلم عليكم؟ فأجاب قائلا: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ فإنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ فإنك حميد مجيد.

صيغة التشهد في المذاهب الأربعة

سبق أن أشرنا إلى نقطة مهمة في مقالنا وحان الوقت للحديث عنها، فالاختلافات التي توجد بين صيغ التشهد في المذاهب الأربعة لا تتعدى اختلافات بسيطة، حيث يتم تقديم كلمة بدلاً من أخرى بين الصيغ، أو زيادة أو نقصان كلمة، ولذلك فجميعها صحيحة. وبناءً عليه، سيتم شرح طرق التشهد في المذاهب الأربعة في الأسطر التالية، وسيتم التركيز على صيغة التشهد لدى المذهب المالكي.

صيغة التشهد عند الشافعيين

  • اختار الإمام الشافعي صيغة التشهد التي ذكرها ابن عباس، رضي الله عنهما، وهي الصيغة التي رواها الإمام مسلم وعدد من أصحاب السنن. فقد حكى بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن، وكان يقول: التحيات المباركات، والصلوات الطيبات لله، والسلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله. وفي رواية ابن رمح: كما يعلمنا القرآن.
  • ويجدر بالذكر أن الإمام مسلم قد أورده في صحيحه، بالإضافة إلى أنه يشبه إلى حد كبير جدا نص التشهد الذي ذكرناه أعلاه لأمير المؤمنين الفاروق، حيث كانا يكادان يكونان متطابقين باستثناء استبدال كلمة “الزاكيات” بـ “المباركات”، وقد علق الحافظ على ذلك قائلا: “ويبدو أنها تعني بنفس المعنى.

صيغة التشهد عن الحنفيين والحنبليين

  • وافق الإمام أبو حنيفة وبن حنبل وأصحاب الحديث وأغلب جمهور الفقهاء، على أن التشهد هو ما ذكره عبد الله بن مسعود، وهذا ما أخرجه الأئمة الستة، وأن بن مسعود قال :
    • ” كُنَّا إذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قُلْنَا: السلام على جبريل وميكائيل، السلام على فلان وفلان. فلما التفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا، قال: إن الله هو السلام، فإذا صلى أحدكم فليقل: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. فإذا قلتموها، فإنها تصل إلى كل عبد صالح لله في السماء والأرض. وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. وهو حديث صحيح، وقد أخرجه الإمام البخاري في صحيحه.

كيفية التشهد في صلاة السنة

  • أوضح جمهور الفقهاء أن صيغة التشهد لا تختلف من نوافل إلى شفع ووتر أو فرض، فهي نفس التشهد بأي صيغة من صيغه التي سُبِق ذكرها لأي مذهب من المذاهب الأربعة.
  • فكان من أشهر الصيغ، وهو ما اتفق عليه مسلم والنسائي وابن عباس، فها هو التشهد كاملا مكتوب: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن، فكان يقول: التحيات المباركات، الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله”، وفي رواية ابن رمح: كما يعلمنا القرآن.
  • في صلاته، يثبت المسلم على التشهد، ويستخدم الصيغة التي يفضلها في النوافل والفرائض.

ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

  • تختلف الصيغة بين التشهد الأول والثاني في أن التشهد الأول ينتهي بعد الشهادة، ويكون بالصيغة “التحيات لله والصلوات الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله.
  • أما التشهد الثاني فيحتوي على الصلاة الإبراهيمية والصلاة على نبي الله صلى الله عليه وسلم، وتكون عبارة عن “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

في النهاية ومع وصلنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هي صيغة التشهد عن المالكية فنكون قد أشارنا إلى أن صيغة التشهد لدي المالكيين هو ما ورد أن عمر بن الخطاب كان يلقنه للناس بينما كان علي المنبر في حضور الصحابة الكرام.

كما يمكنك عزيزي القارئ، قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى