الحالات المرضيةصحة

ماهو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب

ماهو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

يتمثل العلاج الطبيعي للشرى والارتكاريا في وجود احمرار في الجلد وتكون بقع حمراء في شكل التهاب وبقع بيضاء في المنتصف، ويعرف الاسم العلمي لهذه الحالة باسم هرش القرحاس، ويمكن الحصول على مزيد من التفاصيل حول ذلك من خلال موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

كيف تحدث حساسية الارتكاريا

يحدث الارتكاريا بسبب تفاعل مادة الهستامين، وهي من المواد التي يفرزها جهاز المناعة في حالة وجود مادة غريبة أو جسم غريب يمكن أن يشكل خطرًا على الجسم، لذلك يتحرك الجهاز المناعي للدفاع عنه ويؤدي ذلك إلى حدوث حساسية الارتكاريا، والتي تتمثل في حكة الجلد والعطاس وزيادة الدموع في العين وتكرار الرشح. وبالتالي، يتم استخدام مضادات الهستامين للحد من تأثيره والمساهمة في تخفيف حالات الارتكاريا وغيرها من الأمراض المرتبطة بحدوث حساسية.

تحتوي العلاجات الدوائية المضادة للهستامين على المادة التي يصفها طبيب الجلدية عادة لعلاج حساسية الارتكاريا، ومع ذلك، هناك العديد من الوصفات العشبية التي ثبتت فعاليتها في علاج حساسية الارتكاريا وتقليل الحكة والحساسية، وحتى علاج الأسباب الأساسية للارتكاريا.

نباتات تحتوي على مضادات هستامين

تحتوي بعض أنواع النباتات طبيعيًا على مواد مضادة للهستامين، مثل أزهار البابونج وأوراق النعناع البري الطازجة أو المجففة بطريقة صحيحة، ويعتبران من أهم النباتات المحتوية على مضادات الهستامين، حيث يحتويان على 7 مواد فعالة تعمل كمضادات للهستامين، وكذلك أوراق الريحان والشاي الأخضر والأحمر والزعتر وفاكهة الجريب فروت، بالإضافة إلى زهرة الآلام التي تعتبر واحدة من أكثر الأعشاب الطبيعية المحتوية على مواد مضادة للهستامين، وتقلل من تأثيرها بشكل فعال في علاج حساسية الارتكاريا

ماهو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب

أثبتت الدراسات فعالية العديد من الأعشاب في علاج حساسية الجلد والارتكاريا، ومن بين هذه الأعشاب:

عمل حمام دافئ من الشوفان

يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية للتخفيف من الحكة وحالة التهاب الجلد المرافقة للارتكاريا. يتم عمل حمام دافئ من الشوفان عن طريق وضع كوب من الشوفان في إناء صنع القهوة وعمل مسحوق ذا كثافة عالية من الشوفان حتى يصبح في صورة حبيبات صغيرة الحجم ومن ثم ضع كوباً أو اثنين من مسحوق الشوفان في الحمام الدافئ أو البارد كما تحب ومن ثم ستجد أن المياه تحولت إلى اللون الأبيض ويمكنك المكوث في الحمام كما تحب فستشعر بالاسترخاء وتخفيف فوري لهياج الجلد. يفضل عدم تبريد الماء جداً أو تدفئته جداً بل ان تكون درجة حرارة الماء دافئة لمنع حدوث تهيج البشرة ويمكن إضافة بضع أكواب من الحليب الذي سيساهم في تخفيف حالة التحسس .

البقدونس يخفف الالتهاب

أظهرت الدراسات العلمية التي أجريت على البقدونس أنه يقلل إفراز الخلايا المناعية في الجسم لمادة الهيستامين التي تسبب الحساسية عند زيادتها. يُمكن شرب كوب من عصير أوراق البقدونس وإضافة الأعشاب الطبية أو الخضراوات المفيدة مثل الطماطم والجزر لتخفيف الحساسية .

القطيفة لعلاج حساسية الجلد

يمكن استخدام بذور نبات القطيفة العشبية للتخلص من الحساسية الجلدية والحساسية الموسمية ومرض الصدفية. اسلق 3 أكواب من الماء وضعها في إناء، ثم أضف 2 ملاعق صغيرة من بذور القطيفة واترك الإناء يغلي على النار، ثم اتركه لمدة 10-20 دقيقة حتى يبرد، وشربه وهو دافئ.

استعمال زيوت طبيعية

أثبت مختصو العلاج بالأعشاب فعالية زيت البابونج في تخفيف حالة الارتكاريا، ويتم استخدامه عن طريق وضع نقطة أو نقطتين مباشرة على المنطقة الملتهبة وتدليك الزيت على المنطقة. كما يمكن استخدام زيت القرنفل، أو زيت الكراوية، أو زيت المليسا في علاج الارتكاريا وحساسية الجلد، لأنها تحتوي على مركبات مضادة للهيستامين. يمكن مزج كميات بسيطة من هذه الزيوت الطبيعية مع 2 ملعقة من الزيوت النباتية لتلطيف المنطقة المصابة وتقليل الحك. ولا يفضل تناولها عن طريق الفم لأن زيادة كميتها قد تؤثر على الصحة، ولا يصلح للاستخدام الغذائي.

خلطة الأعشاب الطبيعية

يعتقد بعض خبراء الأعشاب أن تناول الشاي المصنوع من الناردين يساعد في تخفيف التهاب الجلد الذي ينشأ نتيجة الضغط النفسي أو العصبي، وذلك لأن الناردين يعمل على تهدئة الأعصاب والاسترخاء، كما يمكن استخدام هلام الصبار عن طريق وضعه مباشرة على المنطقة المصابة، وهذا يساعد على تخفيف حدة الانتان الجلدي.

يمكن استخدام مسحوق النعناع أو النعناع الفلفلي كغسول لعلاج حساسية الجلد، حيث يحتوي على مادة المنثول التي تقلل من الحكة والاحتكاك بالبشرة، مما يسرع من عملية الشفاء .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى