السفرالشوارع و الطرق السريعة

ما هو موقع قرية الزرقاء

موقع قرية الزرقاء | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف بالتفصيل على موقع قرية الزرقاء ومميزاتها. تقع قرية الزرقاء في مدينة الباحة، التي تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من المملكة العربية السعودية. يقطن قرية الزرقاء قبيلة تُدعى بني عبد الله، وتعد هذه القرية أول قرية يصادفها الزائر عندما يتجه إلى الشمال من مركز البلد. لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على الموسوعة .

جدول المحتويات

موقع قرية الزرقاء منطقة الباحة

• تتكون المملكة العربية السعودية من 13 منطقة إدارية، ومنطقة الباحة تقع في جبال الحجاز في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية، وتم تأسيسها وإعلانها منطقة إدارية في شهر ذي الحجة عام 1383 هجري.

• يتمثل مركز الإدارة الرئيسي لمنطقة الباحة في مدينة الباحة، التي تقع شمال غامد. تعتبر مدينة الباحة المنارة الرئيسية للمنطقة حيث تتركز فيها الأنشطة التجارية والجهات الإدارية وإمارة المنطقة. كما تعد مدينة الباحة قاعدة أساسية للسياحة في جنوب المملكة العربية السعودية.

• تتميز مدينة الباحة بالعديد من المناطق السياحية والمراكز التجارية التي تجذب السياح، بالإضافة إلى وجود الدوائر الحكومية بها، كما تتميز بوجود عدد كبير من الأسواق الشعبية مثل سوق السبت وسوق الاثنين وسوق الخميس.

موقع مدينة الباحة وسبب تسميتها

• تقع مدينة الباحة في منطقة الباحة في الجنوب الشرقي من المملكة العربية السعودية، وتحدها مكة المكرمة من الحدود الشمالية والغربية. كما تحد منطقة عسير مدينة الباحة من الجنوب والشرق، وتقع عند خط الطول 41/42 شرق خط غرينتش وبين دوائر العرض 19/20 شمال خط الاستواء.

• يتضمن هذا المقال حدود الباحة ويحدها من الشمال قبيلة البقوم وقبيلة بني الحارث وقبيلة بني مالك، ومن الغرب قبيلة كنانة، ومن الجنوب قبيلة بلقرن، ومن الشرق قبيلة خثعم، كما تم تسمية مدينة الباحة بهذا الاسم ليدل على وسط الشيء أو التمكن، وتعد مدينة الباحة من أكبر القرى التابعة لبني عبد الله والتي تتبع قبيلة غامد.

عدد سكان قرية الزرقاء في المملكة العربية السعودية

• تتميز قرية الزرقاء التي تقع في مدينة الباحة في المملكة العربية السعودية بقلة عدد سكانها، حيث يبلغ عدد سكانها 1200 نسمة فقط، ويتحرك عدد كبير منهم إلى مناطق أخرى في المملكة للدراسة أو العمل.

• يتكون قرية الزرقاء من أحد عشر حياً، وهي حي القرون وحي سهيل وحي قرن جرادة وحي ساحة البياشية وحي الدواحية، بالإضافة إلى حي بيت الصفا وحي ساحة الوادي وحي ساحة الهنادسة وحي ساحة العويف وحي قريط وحي ساحة الحمامة.

مشاهير قرية الزرقاء 

1. هزاع بن عيد بن مبارك

تم تسمية الرجل المعروف باسم “هلال” نتيجة سفره الكثير بين الباحة والطائف باستخدام الإبل، حيث كان يسافر في بداية الشهر عندما يكون القمر هلالًا، وبسبب معرفته الدقيقة بالطريق وتميزه الشديد لم ينتظر حتى منتصف الشهر لكي يكون القمر بدرًا مثل باقي الرحالة. وكان هزاع بن عيد أول رجل بريد في جنوب الحجاز ولقب بـ “هلال” بسبب سفره المستمر باستخدام الإبل في بداية الشهر، وله عدد من الأبناء بما في ذلك سعيد الذي كان أول كاتب عدل في الباحة، وابنه عيد الذي كان معلمًا ورجل دين، وتوفيا في الفترة من عام 1990 إلى 1995.

2. عبد الله بن صالح

الزرقوي هو عبد الله بن صالح، وهو شاعر اشتهر بالاسم الزرقوي، وكان لديه عدد كبير من القصائد، ولكن لم يتم نشر الكثير منها. كان الزرقوي من أبرز شعراء منطقة الباحة، وتوفي عام 1970 ميلادي.

3. القاضي ساعد الفقيه

ولد في عام 1285 هجري و 1868 ميلادي في قرية الزرقاء، وسافر القاضي ساعد الفقيه إلى اليمن رغبة منه في طلب العلم. تلمذ على يد الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن حسن الأهدل بعد أن درس المذهب الشافعي في المراوعة باليمن. عاد القاضي ساعد الفقيه إلى الزرقاء بعد اثني عشر عاما بعدما حصل على إجازة فقهية من الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن حسن الأهدل. وكان ذلك في بداية شهر صفر من عام 1319 هجري. ثم قام بتعليم أهل قريته بعد أن عاد إليهم عن طريق الدعوة إلى الله تعالى وتدريس الفتاوى الإسلامية في أوقات الأسواق الأسبوعية. وعمل القاضي ساعد الفقيه إماما لمسجد الظفير وأنشأ كتابا في المسجد. عرض عليه منصب القاضي، ولكنه لم يوافق، فكانوا يتشاورونه في النزاعات الزوجية ومشكلات الميراث. توفي في 12 من شهر رمضان في عام 1375 هجري و 1956 ميلادي عن عمر ثمانية وثمانين عاما.

فيديو قرية الزرقاء الباحة السعودية

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى