الأخبار و وسائل الإعلامالقوانين والحكومات

ما هي الجنادرية

ما هي الجنادرية | موسوعة الشرق الأوسط

مهرجان الجنادرية هو واحد من أهم المهرجانات التي يتم تنظيمها في المملكة العربية السعودية، ويتميز هذا المهرجان بتقديم العديد من الخدمات المختلفة، ومن بينها التعرف على بعض الحضارات والتراث والأصالة، ويعد مهرجان الجنادرية واحدًا من المناسبات الوطنية الهامة التي يحتفل بها الكثير من الأشخاص وخاصة الزوار والدول الصديقة ودول مجلس التعاون الخليجي، ومن أهم أهداف هذا المهرجان تحسين العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول، ويضم المهرجان العديد من العروض المختلفة التي يشارك فيها الأشخاص من جميع أنحاء العالم.

جدول المحتويات

الفكرة الأساسية المتعلقة بمهرجان الجنادرية

يُعَدُّ مهرجان الجنادرية من الأحداث القديمة التي كانت تُقام كُلَّ عام، وكانت فكرته المرتبطة بمسابقات الهجن من أحد رغبات العائلة الحاكمة. وقد تم إنشاء قرية في الجنادرية تتضمن العديد من البيوت والمعالم والمعارض التي تعرض التراث والحلي والأدوات والأشياء التي استخدمها الإنسان في الحياة اليومية في العصور القديمة، وذلك في المملكة العربية السعودية. وتشمل تلك الأدوات جميع الأغراض المختلفة التي كان يستخدمها الإنسان في الحياة اليومية قبل خمسين سنة، وهذا ما يميز هذا المهرجان ويجعل الكثير من الأشخاص يرغبون في حضوره والاستمتاع بتلك التراث القديم.

أهداف مهرجان الجنادرية

  • من أهم أهداف مهرجان الجنادرية هو إبراز التراث الشعبي القديم وتعريف العديد من الدول بتلك التراث من خلال تقديمه بشكل متميز ومختلف، كما يهدف المهرجان إلى دعم الحرف اليدوية وتشجيع صناعتها، ويتم ذلك من خلال عرض بعض المشغولات اليدوية التي تم صنعها سواءً في الزمن الحالي أو في الماضي، على أن تكون المشغولات مصنوعة من قبل الأفراد الموجودين في المملكة العربية السعودية.
  • يهدف هذا المعرض أيضًا إلى عرض بعض الأفكار الجديدة والمختلفة، بما في ذلك دمج الحرف من العصور القديمة مع العصور الحديثة، بهدف عرض المشغولات بشكل عصري وفي نفس الوقت الحفاظ على معاني التراث القديم.
  • من أهم أهداف مهرجان الجنادرية هو عرض جميع هذه الأشياء على مختلف السنوات، حتى يتمكن الأطفال والكبار من مختلف أنحاء العالم الذين يأتون لزيارة المكان من جميع أنحاء الأرض من مشاهدتها.
  • من بين أهداف المهرجان هو العمل على ترسيخ بعض القيم والعادات التي كان يسير عليها الإنسان في القدم، كما يعزز القيم والتعاليم الإسلامية في نفوس الأفراد، من خلال إبراز البطولات التي حققها المسلمون في الماضي.
  • من أيضاً أهداف مهرجان الجنادرية هو الحفاظ على تاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية، والعمل على تطويرها بشكل حضاري، مع المحافظة على التاريخ والتراث.
  • يهدف المهرجان أيضًا إلى تشجيع الأفراد على البحث في التاريخ القديم والتعرف على التراث والحضارات القديمة من خلال عرض الأدوات القديمة.
  • يهدف المهرجان أيضًا إلى تشجيع الإبداع وتحفيز الفنانين لإظهار مواهبهم وإبرازها من خلال الاستفادة من التراث القديم السعودي.
  • يهدف المهرجان أيضًا إلى دعم التراث الشعبي السعودي القديم بطريقة حضارية وواقعية

فعاليات مهرجان الجنادرية

  • يتم إدراج فقرة مخصصة للعزف والغناء في كل عام، ولكن تم إلغاؤها في آخر مهرجان قامت به، بسبب ما تعرضت له الدول الإسلامية في الفترات الأخيرة.
  • يتضمن المهرجان بعض الندوات والمحاضرات، بالإضافة إلى بعض الأمسيات الشعرية، ويشارك فيها عدد كبير من الشعراء والأدباء من الدول العربية، وكذلك مجموعة كبيرة من الكتاب والمؤلفين.
  • يشمل المهرجان أيضًا بعض فنون التشكيل، عن طريق إنشاء بعض الأعمال الفنية مثل الخط والتصوير والنحت، وغيرها من أنواع الفنون.
  • يتضمن المهرجان أيضًا بعض الفقرات الاستعراضية التي تكون عبارة عن مسرحيات هادفة، وذلك بحضور نخبة من ألمع النجوم العرب والمشاهير من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • يضم مهرجان الجنادرية العديد من الأنشطة القديمة المختلفة التي تحمل طابع التراث الشعبي القديم للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى السوق الشعبي الذي يعرض العديد من المنتجات اليدوية التي صنعتها النساء، وتشمل الأنشطة أيضًا عروضًا فنية تصور قصة التراث القديم للمملكة.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى