التجارة و الصناعةعقارات

تفاصيل مشروع ضاحية الفرسان وتكلفته

ضاحية الفرسان | موسوعة الشرق الأوسط

تمثل “ضاحية الفرسان” اسم المدينة التي تخطط المملكة العربية السعودية لإنشائها في المستقبل القريب ضمن جهودها لتنمية العقارات. وقد وقعت المملكة العربية السعودية اتفاقية لإنشاء مدينة ضاحية الفرسان مع تحالف مكون من شركتين كوريتين. ومن المتوقع أن تكون مساحتها حوالي 40 كيلومتر مربع، وتقع في منطقة تبعد حوالي 12 كيلومترًا عن مطار الملك خالد في الرياض.

• أفادت إحدى الصحف البارزة في المملكة العربية السعودية بأن وزارة الإسكان قد بدأت في تخصيص المشروع الذي أنشأته لبناء نحو 100 ألف وحدة سكنية في شمال مدينة الرياض بالقرب من مطار الملك خالد الدولي، وأشارت الصحف أيضًا إلى أن المشروع السعودي الكوري قد تم توقيع الاتفاقية المتعلقة به في العاصمة الكورية سيول.

الشركات المشاركة في مشروع ضاحية الفرسان

• تشارك العديد من الشركات في مشروع إنشاء مدينة ضاحية الفرسان، وتقود المشروع حكومة المملكة العربية السعودية. كما أبرمت الحكومة اتفاقًا مع تحالف يتكون من شركتين كوريتين وهما شركة “دايو” للهندسة والإنشاءات وشركة “هانوا” للهندسة والإنشاءات. وتشارك شركة “سبك” في مشروع إنشاء مدينة ضاحية الفرسان عبر المملكة العربية السعودية.

الإعلان عن بدء العمل بمشروع ضاحية الفرسان 

• أعلنت المملكة العربية السعودية عن بدء إنشاء مدينة ضاحية الفرسان، وتم الإعلان عن خطة المشروع في حفل رسمي. وقد تم توقيع مذكرة تفاهم من قبل حكومة المملكة العربية السعودية لهذا المشروع في شهر مارس الماضي. وأشارت شركة “دايو” الكورية إلى أن قيمة مشروع إنشاء مدينة ضاحية الفرسان تبلغ حوالي 20 مليار دولار، وهي القيمة الأكبر التي فازت بها شركات كورية جنوبية في مشروع مماثل.

• شارك في الحفل مسؤولو وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، وعلى رأسهم وزير الإسكان السعودي ماجد بن عبدالله الحقيل، والسفير الكوري الجنوبي في المملكة العربية السعودية كوون بيونغ، كما شارك رئيس شركة دايو للهندسة والإنشاءات بارك تشانغ مين، ورئيس شركة هانوا للهندسة والإنشاءات تشوي كوانغ هو، وشارك أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة عبر المملكة السعودية سليمان بن سليم الحربي.

تكلفة مشروع إنشاء مدينة ضاحية الفرسان

أفادت الصحف السعودية أن وزير الإسكان السعودي، ماجد الحقيل، وقع مذكرة تفاهم مع شركتين كوريتين: “دايو” للهندسة والإنشاءات، و”هانوا” للهندسة والإنشاءات، لبناء مدينة ضاحية الفرسان في المملكة العربية السعودية، بتكلفة تبلغ 75 مليار ريال، وهي ما يعادل 18 إلى 20 مليار دولار.

خطة مشروع إنشاء مدينة ضاحية الفرسان

• أشارت الصحف في المملكة العربية السعودية إلى أن مدة دراسة الجدوى لمشروع مدينة ضاحية الفرسان تصل إلى شهرين، وأن الحكومة السعودية والشركات الكورية الجنوبية اتفقت على تنفيذ الاتفاقية خلال ستة أشهر من تاريخ توقيع المذكرة، وتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل للقيام ببعض المهام التي تم تكليفه بها.

• فريق العمل الخاص بمشروع مدينة ضاحية الفرسان يقوم بتنفيذ عدة مهام، منها وضع خطة التطوير للمشروع، والتعاون مع فريق العمل الآخر للعمل على جميع الخطط والاشتراطات والمتطلبات التفصيلية لمشروع الشركة التضامنية. كما يعمل فريق المشروع على إنشاء شركة تضامنية بين الطرفين والبحث عن أفضل المشاريع الاستثمارية والتمويلية من خلال جذب المؤسسات العالمية والمحلية.

• يشير فريق عمل مشروع إنشاء مدينة ضاحية الفرسان إلى أن مذكرة التفاهم تضمنت أن يتم تقديم جميع المعلومات المتعلقة بموقع المشروع من قبل وزارة الإسكان، مع تزويد الشركات بجميع التنظيمات الضرورية لتطوير المدن الجديدة.

• ومن بين مهام وزارة الإسكان في مشروع إنشاء مدينة ضاحية الفرسان هي دراسة التصميم الأساسي والمخطط الرئيسي للمشروع، بينما ستقوم الشركات الكورية الجنوبية المسؤولة عن المشروع بتقديم الدعم بالبيانات والمعلومات والترتيبات للمساعدة في توفير التمويل الجزئي والاستثمار، وذلك من خلال المنافسة بين المؤسسات المالية العالمية والمحلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى