التغذيةصحة

ما هي الكميه اليوميه الطبيعية للصوديوم ؟

الكميه اليوميه الطبيعي للصوديوم | موسوعة الشرق الأوسط

تفصيليًا، يمكنك معرفة كمية الملح المسموح بها يوميًا للجسم. غالبًا ما يميل الكثير من الناس إلى إضافة كمية ملح زائدة للأطعمة التي يتناولونها، سواء أثناء أو بعد الطبخ، دون أن يعلموا أن الإفراط في استخدام الملح له الكثير من الأضرار والسلبيات التي لا يدركها البعض. فالإفراط في الملح يمكن أن يؤدي إلى السمنة وتراكم السوائل في الجسم، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتلف الكليتين وانسداد الشرايين وحتى السكتات الدماغية، وكل هذه الأمور غير صحية وتسبب العديد من المشاكل. لذا علينا الحرص على الحد من استخدام الملح والالتزام بالكمية اليومية المسموح بها للجسم.

جدول المحتويات

أهمية الصوديوم للجسم ؟

يُعَد عنصر الصوديوم من العناصر الأساسية الهامة لجسمنا، ولكن يجب أن تكون الكميات المتناولة قليلة، حيث يحتاج الجسم إلى كمية صوديوم معينة للعمل بشكل صحيح، حيث يعتبر الصوديوم مفيدًا لـ:

  • يساعد الصوديوم على عملية إرسال النبضات العصبية من خلال تعزيز عمل الجهاز العصبي.
  • يحافظ النظام الصوديومي على توازن السوائل داخل الجسم.
  • لهُ تأثيره في عملياتِ تمددٍ وانكماش العضلاتِ.

تلعب الكلى دورًا مهمًا في تنظيم نسبة الصوديوم في الجسم، ففي حالة انخفاض نسبته، تقوم الكلى بتخزينه، أما إذا ارتفعت فإنها تتخلص من الزائدة من خلال البول. وإذا لم تتمكن الكلى من التخلص منه، يتراكم في الدم ويزيد من حجمه، مما يؤثر على عمل القلب، حيث يصعب على القلب ضخ الدم في الأوعية الدموية، وبالتالي يزيد الضغط على الشرايين، مما يؤدي إلى ضعف القلب وإصابة الكلى بأمراض والتليف.

الكميه اليوميه الطبيعية للصوديوم التي يحتاج الجسم إليها خلال اليوم:

الحد الأقصى لكمية الصوديوم التي يمكن للشخص تناولها في اليوم هو 3400 ملليجرام، وتعادل هذه الكمية ملعقة صغيرة ونصف من الملح. بينما يوصي الأطباء بتناول 2300 مليجرام فقط من الصوديوم يوميًا، وهذه الكمية تعادل ملعقة صغيرة فقط، وتكون النسبة أقل بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضغط الدم.

على الرغم من ذلك، ينصح معظم الأطباء المتخصصين بتقليل تناول الملح في الطعام. يمكن للشخص تحقيق ذلك عن طريق تجنب تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، وتجنب تناول الخبز واستبدال الأطعمة المعلبة بالأطعمة الطازجة. يعتبر مستوى الأملاح والمعادن التي يتناولها الشخص في غذائه مسؤولًا عن تنظيم حركة الدم في القلب والأوعية الدموية وتنظيم ضغط الدم.

ملحوظة:

يعتبر الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين أو الذين يعانون من أمراض الكلى أو الضغط أو السكر هم الأكثر حساسية تجاه تأثير ارتفاع ضغط الدم الناجم عن استهلاك الملح أو الصوديوم، وبالتالي يجب أن يستهلكوا أدنى نسبة من الملح المسموح بها للأشخاص الأصحاء البالغين.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى