صحةصحة الطفل

أسباب ألم البطن عند الاطفال وعلاجه بالأعشاب

ألم البطن عند الاطفال وعلاجه بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

ألم البطن عند الأطفال من الأمراض الشائع حدوثها، إذ يصاب بها الكثير من الأطفال منذ الولادة، وذلك لأن جهاز المناعة الخاص للطفل يكون لا زال ضعيفًا في مواجهة الأمراض التي تهاجم الجسم، والملوثات والميكروبات أو الأمراض التي يتعرض لها حتى يتمكن الجسم أو الجهاز المناعي به من مقاومتها. لذلك فإن الأطفال هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بآلام البطن، وهناك عدة أسباب لحدوث هذه الآلام عند الأطفال، ويمكن التعامل مع معظمها والتخلص منها باستخدام الأعشاب الطبيعية. وعادة ما تكون هذه الأعشاب متوفرة لدى الأمهات لعلاج أطفالهن بسهولة في المنزل. وفي هذا المقال سنتناول ألم البطن عند الأطفال وأسباب حدوثه وكيفية علاج هذه الآلام باستخدام الأعشاب الطبيعية.

أسباب الإصابة بألم البطن عند الأطفال:

يُعد ألم البطن من الأمراض الشائعة والمزعجة جدًا للأطفال، وقد يصحو الأهل لصراخ طفلهم في الليل بسبب المغص الذي يزعجه، وتحدث هذه المشكلة في الغالب لأسباب عديدة مثل :

أولًا : يمكن أن يكون الألم الذي يحدث في بطن الطفل بسبب إمساك شديد، مما يؤدي إلى وجود بعض الغازات والانتفاخات التي تسبب التقلصات والآلام الشديدة. وحتى إذا أيقظتي طفلك وأجبرتيه على الذهاب إلى الحمام، فلا يعني ذلك أنه قد تخلص من هذه الانتفاخات والغازات التي تضر بجسمه، لذلك يجب علاج السبب الرئيسي لهذه الغازات والتقلصات أولاً للتخلص من تلك الآلام.

ثانيًا : يؤدي تناول الأطفال لنوع محدد من الأطعمة قبل النوم مباشرةً إلى إصابتهم بالحساسية تجاهها، مما يؤدي إلى مشاكل مثل المغص والتقلصات.

ثالثًا : يمكن أن يتسبب التعرض للتوتر أو الارتباك العصبي لدى الطفل في إصابته بألم في البطن وتهيج المعدة، ويعتبر هذا العرض مرتبطاً في الغالب بالوراثة.

رابعًا : يرفع بعض الأطفال الغطاء عن وجوههم أثناء النوم، مما يعرضهم للإصابة بنزلات البرد الشديدة في المعدة، ويمكن أن يسبب ذلك ألمًا شديدًا في البطن، ويمكن أن يصاحب ذلك الإسهال أو القيء.

كيفية علاج ألم البطن لدى الأطفال عن طريق إستخدام الأعشاب الطبيعية:

عندما يشعر الطفل بآلام في البطن، خصوصًا في ساعات متأخرة من الليل، يميل الأم إلى إعطاء الطفل بعض الأعشاب الدافئة التي تساعد على تخفيف الألم حتى يتم تخفيف الألم تمامًا. إذا تكرر الألم خلال النهار، يجب على الأم الذهاب به إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص سبب الألم. لذلك، يعد التعرف على علاج ألم البطن عند الأطفال باستخدام الأعشاب ضروريًا لكل أم، ويعتبر واحدًا من الإسعافات الأولية الهامة التي يجب على كل أم معرفتها. ومن بين هذه العلاجات الطبيعية المهمة :

أولًا: الكراوية:

هذا النبات الهام والضروري هو عشب يستخدم لعلاج المغص وألم البطن عند الأطفال، وذلك عندما تكون المسببات هي الانتفاخات أو الغازات، أو في حالة إصابة الطفل بالبرد في المعدة.

يستخدم الكراوية لعلاج مشاكل البطن عن طريق غليها، ويفضل تحليتها بالعسل الأبيض الذي يعتبر الأفضل، ثم يترك المزيج حتى يبرد قليلاً، ويتم إعطاؤه للطفل الذي سرعان ما يهدأ وينام، وذلك لأن الكراوية تعد من الأعشاب المهدئة لجسم الطفل.

ثانيًا: نبات الكمون:

إن الكمون هو واحد من أهم الأعشاب الطبيعية الشائعة التي يتم استخدامها، والتي تكون عادةً رخيصة التكلفة ومتاحة في كل منزل. يعمل الكمون على تطهير المعدة وتخفيف الألم الذي ينتج عن التقلصات المعوية، يتم شربه عادةً على شكل شاي ويفضل حلاوته بالعسل الأبيض. ويفضل تناوله دافئًا للحصول على أفضل النتائج.

ثالثًا: نبات الحلبة:

يُعد نبات الحلبة من النباتات الطبيعية الهامة التي تساعد في تخفيف التقلصات وآلام البطن التي يعاني منها الأطفال، ويتم غلي بذور نبات الحلبة وتحليتها بالعسل الأبيض وشربها دافئة لتكون مفيدة للكثير من الأطفال، وخاصة الأطفال الذين يعانون من آلام البطن.

رابعًا: مغلي خليط مكون من حبة البركة والحلبة والنعناع والكراوية:

إذا تم غلي هذا الخليط وتحليته بالعسل الأبيض، فإن مذاقه سيكون لذيذًا وسيكون مفيدًا جدًا لعلاج معظم الآلام التي تصيب الأطفال في البطن، وسيقضي على مسبباتها أيضًا بإذن الله. وبالنسبة لمقادير هذا الخليط، يمكن خلط ملعقة من كل المكونات وغليها معًا.

خامسًا: مغلي الكزبرة:

إذا كان الطفل يعاني من مغص بسبب الحساسية لنوع معين من الطعام أو عسر الهضم، فإن الكزبرة لها تأثير علاجي وفعال جداً في التخفيف من ذلك، إذ تساعد في عملية الهضم وتنظيف المعدة من الطعام المتراكم والذي يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخات، وتساعد الكزبرة على تهدئة الطفل وتساعده على النوم بعد تناولها.

من القواعد الهامة التي يجب على الأم مراعاتها هي الحفاظ على صحة الطفل من خلال تجنب الملوثات المختلفة، كما يجب عليها تقديم السوائل والأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف بكميات كافية لتجنب نوبات المغص والألم في البطن، خاصةً خلال فترة الليل ووقت النوم.

سادساً : إكليل الجبل :

تساعد إكليل الجبل كأحد الأعشاب الطبيعية في علاج آلام البطن والمغص، ويمكن تحضيره بغلي ملعقة من إكليل الجبل وتركه حتى يبرد، ثم يمكن تحليته باستخدام السكر أو العلس الأبيض، ويمكن تناوله لتخفيف آلام البطن.

سابعاً : حصا اللبان :

يعتبر استخدام حصا اللبان من الأعشاب المفيدة التي تساعد على التخلص من آلام البطن، وذلك من خلال نقع ملعقة واحدة من حصا اللبان في كوب واحد من الماء المغلي لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ويمكن شرب هذا المزيج بعد العشاء مباشرةً.

ثامناً : الزعتر :

يساعد الزعتر على التخلص من آلام البطن، وذلك بنقع ملعقة واحدة من الزعتر في كأس من الماء المغلى، وتناول هذا الخليط ثلاث مرات يومياً للحصول على أفضل النتائج والتحسن السريع.

تاسعاً : النخالة :

تُعتبر النخالة من الأعشاب الطبيعية التي تُستخدم للتخلص من آلام البطن، ويُمكن إعدادها عن طريق غلي كمية مناسبة من النخالة في الماء المغلي حتى يتحول الخليط إلى شكل كريم، ثم يوضع هذا الكريم في قطعة قماش قطنية نظيفة ويوضع على البطن، ويُكرر هذا الإجراء حتى يتم الحصول على أفضل النتائج.

  • ما هي الأعشاب الأخرى المستخدمة للتخلص من آلام البطن؟
  1. القرنفل.
  2. القرفة.
  3. الزنجبيل.
  4. اليانسون.
  5. النعناع.
  6. البردقوش.
  7. الكركدية.
  8. الشمر.

تشمل الأعشاب الطبيعية الأخرى التي تساعد على تخفيف آلام المعدة الكثير والكثير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى